نقابة الأسنان تُقرر منح عضويتها لـ"أطباء غزة" ومعاملتهم كمصريين.. نزوح 200 طبيب إلى مصر.. ضمهم لمستحقى الدعم من صندوق التكافل.. ولجنة العلاقات الخارجية: مخاطبة "الصحة" لتسهيل استخراج تراخيص مزاولة المهنة

الخميس، 22 أغسطس 2024 04:00 م
نقابة الأسنان تُقرر منح عضويتها لـ"أطباء غزة" ومعاملتهم كمصريين.. نزوح 200 طبيب إلى مصر.. ضمهم لمستحقى الدعم من صندوق التكافل.. ولجنة العلاقات الخارجية: مخاطبة "الصحة" لتسهيل استخراج تراخيص مزاولة المهنة الدكتور حازم البرى والدكتور أحمد أبو شعرة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قررت النقابة العامة لأطباء الأسنان، منح أطباء الأسنان الفلسطينين النازحين من غزة، عضوية النقابة وقيدهم ضمن جداول النقابة، والسماح لهم بمزاولة المهنة بعد موافقة وزارة الصحة، ومعاملتهم كمصريين فضلا عن العمل على تيسير تلك الإجراءات لتمكينهم من العمل بالسوق المصرى، وذلك استمرارا لإعلان مجلس النقابة عن دعمه وتضامنه الكامل غير المجتزأ مع مواطني غزة ضد العدوان الغاشم من سلطات وجيش الاحتلال الصهيوني.

قال الدكتور أحمد أبو شعرة، مقرر اللجنة القانونية بالنقابة العامة لأطباء الأسنان، عضو لجنة القيد بالنقابة، إن مجلس النقابة قرر قيد أطباء أسنان "غزة" وإعفاؤهم من رسوم القيد الخاصة بالإجانب والتي تُسدد بالدولار لصالح النقابة، على أن يسددون رسوم القيد نفسها التي يسددها الأعضاء المصريين بالجنيه المصري.

لافتا إلى أن النقابة ستعمل على إصدار خطاب موجه لوزارة الصحة، لإخطارهم بإمكانية قيد أطباء أسنان غزة بالنقابة ومزاولة المهنة، وذلك لدعم استخراج الوزارة لتراخيص مزاولة المهنة لصالحهم، خاصة لاشتراط الوزارة حصولهم على إقامة، وهو أمر كان يصعب تحقيقه في ظل ما تشهده أراضيهم، لافتا إلى أنه جارى مناقشة هذا الأمر للوصول إلى اتفاق لدعمهم، قد يتمثل فى منحهم ترخيص مؤقت.

الدكتور أحمد أبو شعرة
الدكتور أحمد أبو شعرة

 

وأضاف أبو شعرة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": كما تم الاتفاق لتقديم الدعم اللازم لهم من الجانب العلمى السماح لهم لحضور مؤتمر النقابة الدولى خلال سبتمبر المقبل، مجانا، والذين سيحصلون عقب حضوره على شهادات معتمدة من النقابة، وزمالة الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا، وغيرها، لافتا إلى أن التقدير المبدئى يشير إلى وجود 200 طبيبا للأسنان من غزة، وجارى العمل على الإنتهاء من الإجراءات اللازمة لقيد أول 100 منهم، بعد حصولهم على تصريح وزارة الصحة، وبعد ذلك سيتم قيد الـ100 الباقيين.

فى سياق مُتصل، قال الدكتور حازم البرى، مقرر لجنة العلاقات الخارجية بـ النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن مجلس النقابة قرر إدراج أطباء غزة تحديدا، والذين نزحوا إلى مصر بعد الأحداث التي شهدتها غزة مؤخرا، ضمن المستفيدين أو مستحقى الدعم من صندوق التكافل، بالتنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية، وذلك بعد التقدم بطلب رسمي من قبل الطبيب للنقابة ودراسة الحالة واتخاذ القرار بتحديد المبلغ المستحق لمساعدتهم فى الحالات المرضية أو الأزمات، مضيفا: وقد تقدمت بمقترح لمجلس النقابة العامة من خلال لجنة العلاقات الخارجية بإنشاء صندوق خاص بدعم كافة أطباء غزة وأسرهم، والذى سيتم تنفيذه من خلال صندوق التكافل، هذا بالإضافة إلى التبرعات التي تمكنت النقابة من جمعها عند الإعلان عن تخصيص حساب لصالح أطباء غزة، ونظرا لصعوبة إدخال المساعدات، سيتم توجيه تلك التبرعات لصالح دعم أطباء غزة في مصر.

الدكتور حازم البرى
الدكتور حازم البرى

 

وأضاف البرى، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": كما تم اتخاذ قرار خاص بسداد أطباء غزة لرسوم القيد كالأعضاء المصريين بقيمة 2000 جنيه، وإعفاؤهم من رسوم قيد الأجانب والمُقدرة بـ3000 دولار، لتسهيل الأمر عليهم، لافتا إلى أن قرارات النقابة العامة صدرت خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن اللجان المعنية بدأت التواصل بالفعل مع ممثلين لأطباء الأسنان القادمين من غزة، للاستفادة من تلك القرارات، وذلك بخلاف إبلاغهم بإمكانية التسجيل المجانى لكل أطباء أسنان قطاع غزة في مؤتمر النقابة الدولى، لمشاركتهم وتحقيق الاستفادة العلمية من المؤتمر لهم.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة