هل يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى التشخيص الطبى؟.. اعرف التفاصيل

الخميس، 22 أغسطس 2024 06:07 م
هل يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى التشخيص الطبى؟.. اعرف التفاصيل د. عبد الوهاب لطفي
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد الوهاب لطفى، رئيس قسم الباطنة بمستشفيات جامعة الأزهر وكلية طب البنين بالقاهرة، إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى قد أثرت بشكل كبير على العديد من المجالات، بما فى ذلك الطب، لافتا إلى أنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول مدى جدوى الاعتماد الكامل على هذه التقنيات فى تقديم المشورة الطبية.

وأضاف رئيس قسم الباطنة بمستشفيات جامعة الأزهر وكلية طب البنين بالقاهرة، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "تستطيع برامج الذكاء الاصطناعى معالجة كميات ضخمة من البيانات وتقديم معلومات عامة عن الأعراض والأدوية، لكن هذه المعلومات قد تفتقر إلى التخصيص الكامل للحالة الفردية، هى هيعرف مشاعرى اللى هى جزء من المرض، من المهم أن نفهم أن هذه الأدوات قد تكون مفيدة فى تقديم نظرة عامة أولية، لكنها لا تستطيع تعويض التشخيص الدقيق الذى يقوم به الطبيب".

وتابع: "فى حالات مثل نتائج التحاليل المناعية الإيجابية، على الرغم من أن هذه المعلومات قد تكون مفيدة، إلا أنها لا تعطى تشخيصًا كاملًا، فالتشخيص الطبى يتطلب تحليل شامل للتاريخ المرضى، الفحص البدنى، والنتائج الأخرى، وليس فقط الاعتماد على التحاليل أو النصائح العامة، هل يستطيع الذكاء الاصطناعى أن يقوم بهذا، فالطبيب لا يعالج نتائج تحاليل".

وأوضح: "الذكاء الاصطناعى يمكن أن يكون أداة مساعدة فى رفع الوعى وتقديم المعلومات، لكن لا يمكن الاعتماد عليه بالكامل فى اتخاذ قرارات طبية، من الأفضل دائمًا استشارة طبيب مختص للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاجية مناسبة".

وشدد على أن التكنولوجيا تتكامل مع الطب، ولكن لا يمكن أن تحل محل الرعاية الصحية المتخصصة والقرارات الطبية التى يتخذها الطبيب.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة