"الاحتياطى الفيدرالى الأمريكي" يتجه إلى خفض أسعار الفائدة.. رئيس المجلس: حان الوقت لخفض المعدلات وتعديل السياسة.. المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة تبدأ التداولات بالصعود.. والأسهم ترتفع بسبب التصريحات

الجمعة، 23 أغسطس 2024 06:24 م
"الاحتياطى الفيدرالى الأمريكي" يتجه إلى خفض أسعار الفائدة.. رئيس المجلس: حان الوقت لخفض المعدلات وتعديل السياسة.. المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة تبدأ التداولات بالصعود.. والأسهم ترتفع بسبب التصريحات رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، جيروم باول
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، جيروم باول، فى رسالة مباشرة إلى الأسواق بخطاب رئيسى اليوم الجمعة، قائلاً " لقد حان الوقت" لكى يبدأ البنك المركزى فى خفض أسعار الفائدة.

وفى حديثه فى الندوة الاقتصادية السنوية لبنك الاحتياطى الفيدرالى فى كانساس سيتي، فى جاكسون هول، قال باول: "لقد حان الوقت لتعديل السياسة.. اتجاه السفر واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

ويأتى خطاب باول قبل ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أسابيع من اجتماع بنك الاحتياطى الفيدرالى يومى 17 و18 سبتمبر المقبل، والذى من المفترض أن يشهد إعلان البنك المركزى عن أول خفض لسعر الفائدة منذ عام 2020.

واعترف باول بالضعف الأخير فى سوق العمل فى خطابه وقال إن بنك الاحتياطى الفيدرالى "لا يسعى أو يرحب بمزيد من التهدئة فى ظروف سوق العمل".

وقد هز تقرير الوظائف لشهر يوليو الأسواق فى وقت سابق من هذا الشهر، حيث كشف عن إضافة 114000 وظيفة فقط إلى الاقتصاد الشهر الماضى بينما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3٪، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2021.

وأظهرت البيانات فى وقت سابق من هذا الأسبوع أيضًا أنه تم توظيف 818000 شخص أقل فى البلاد. وقال باول: "يبدو من غير المرجح أن يكون سوق العمل مصدرا لضغوط تضخمية مرتفعة فى أى وقت قريب".

وقبل خطاب باول، كان المستثمرون قد توقعوا احتمالات بنسبة 100٪ تقريبًا أن يقوم بنك الاحتياطى الفيدرالى بخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، مع احتمالات خفض بنسبة 0.25٪ مقابل 0.50٪ تبلغ حوالى 2 إلى 1.


وتابع  باول: "بعد أربع سنوات ونصف من وصول كوفيد-19، تتلاشى أسوأ التشوهات الاقتصادية المرتبطة بالوباء، لقد انخفض التضخم بشكل كبير... وكان هدفنا هو استعادة استقرار الأسعار مع الحفاظ على سوق عمل قوية، وتجنب الزيادات الحادة فى البطالة التى ميزت فترات الانكماش السابقة عندما كانت توقعات التضخم أقل ثباتا، ورغم أن المهمة لم تكتمل بعد، فإننا لقد أحرزنا قدرا كبيرا من التقدم نحو هذه النتيجة."

ومضى يقول باول: "على هذه المنصة قبل عامين، ناقشت احتمال أن تؤدى معالجة التضخم إلى بعض الألم فى شكل ارتفاع البطالة وتباطؤ النمو، "لقد زعم البعض أن السيطرة على التضخم سوف تتطلب الركود وفترة طويلة من ارتفاع معدلات البطالة. وقد أعربت عن التزامنا غير المشروط باستعادة استقرار الأسعار بشكل كامل والحفاظ عليه إلى أن يتم إنجاز المهمة"، ويشير خطاب الجمعة بشكل أو بآخر إلى أن المهمة قد أنجزت بالفعل.

ارتفاع الأسهم الأمريكية
 


في السياق ذاته ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال جلسة تداول يوم الجمعة 23 أغسطس، بعد أن أشار رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة تلوح في الأفق.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 279 نقطة، أو 0.7%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.9%، في حين صعد مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.3%.

وجاء هذا الصعود بعد إشارة باول إلى خفض أسعار الفائدة في المستقبل خلال خطابه في جاكسون هول بولاية وايومنغ. لكن باول لم يقدم معلومات محددة حول متى أو مدى حجم أي تخفيضات في تكلفة الاقتراض.

وقال باول خلال الندوة السنوية للفدرالي الأمريكي: "لقد حان الوقت لتعديل السياسة. إن اتجاه التحرك واضح، وسوف يعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

وأسعد ذلك المتداولين، الذين أجمعوا على الرهان على خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، وفقاً لأداة FedWatch التابع لمجموعة CME. ولكن هناك إجماع أقل حول مدى حجم هذا الانخفاض.

وتتجه المؤشرات الرئيسية الثلاثة إلى أسبوع مربح على الرغم من بعض الضغوط يوم الخميس من ارتفاع عائدات الخزانة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك الآن بنحو 1.1% على مدار الأسبوع، بينما أضاف مؤشر داو جونز 0.8%.

كما افتتحت المؤشرات الرئيسية الثلاثة جلسة تداولات يوم الجمعة على صعود، مع ترقب المتداولين لتصريحات رئيس الفدرالي في جاكسون هول.

ارتفع مؤشر داو جونز أكثر من 170 نقطة، أو بنسبة 0.4% عند افتتاح الجلسة، وصعد مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 0.5% و 0.8% على التوالي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة