التشيك تستخدم عائدات من أصول روسية مجمدة فى أوروبا لشراء ذخيرة لأوكرانيا

الجمعة، 23 أغسطس 2024 09:52 ص
التشيك تستخدم عائدات من أصول روسية مجمدة فى أوروبا لشراء ذخيرة لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية
براغ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزيرة الدفاع التشيكية يانا سيرنوشوفا ، إنه سيتم استخدام جزء من عائدات الأصول الروسية المجمدة فى الاتحاد الأوروبى لشراء ذخيرة لأوكرانيا فى إطار مبادرة الذخيرة التى تقودها جمهورية التشيك.

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية عن الوزيرة قولها "يمكننا شراء مئات الآلاف من قطع الذخيرة ذات العيار الكبير التي تشتد الحاجة إليها لأوكرانيا" باستخدام تلك الأموال.

وأضافت سيرنوشوفا أنها "فرصة فريدة لدعم أوكرانيا واستخدام الموارد التي تنتمي في الأصل إلى روسيا وتوفير الأموال العامة للدول الأوروبية". كما وصفت هذه الخطوة بأنها "دليل آخر على ثقة الحلفاء في جمهورية التشيك وفي مبادرتنا للذخيرة".

ووافقت جمهورية التشكيك وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، على استخدام هذه العائدات من الأصول الروسية لشراء هذه المساعدات العسكرية وغيرها من أشكال المساعدات لأوكرانيا، لكنها تجنبت استخدام الأصول مباشرة لتجنب أحكام التحكيم الدولي.

وأشارت الشبكة إلى أن الفائدة على حوالي 300 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي تبلغ حوالي 1.4 مليار يورو.
وتجمع مبادرة الذخيرة التي تقودها التشيك الأموال لشراء الذخيرة لأوكرانيا من أطراف ثالثة داخل وخارج الاتحاد الأوروبي. وفي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي إن المبادرة التي تشتري الذخيرة من الاتحاد الأوروبي وكذلك من جميع أنحاء العالم ستزود أوكرانيا بما مجموعه 100 ألف قطعة من الذخيرة خلال هذا الصيف.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة