"الشمندورات" علامات بحرية بلاستيكية.. تثبت فى قاع البحر لربط اللنشات السياحية والمراكب بها لحماية الشعاب المرجانية من التهالك.. وتستخدم لبيان المياه العميقة من المصرح بالسباحة بها.. بدأ تركيبها بداية التسعينات

الجمعة، 23 أغسطس 2024 10:30 م
"الشمندورات" علامات بحرية بلاستيكية.. تثبت فى قاع البحر لربط اللنشات السياحية والمراكب بها لحماية الشعاب المرجانية من التهالك.. وتستخدم لبيان المياه العميقة من المصرح بالسباحة بها.. بدأ تركيبها بداية التسعينات الشمندورات
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشاهد الكثير من زوار مدينة الغردقة اثناء ممارستهم السباحة او الرحلات البحرية او رحلات الغوص في الغردقة ، علامات بحرية ضخمة تشبه البالونات من البلاستيك، بالوان مختلفة، والكثير لا يعرف ان تلك العلامات هى الشمندورات البحرية التى يتم تركيبها بالتنسيق بين جمعية المحافظة على البيئة وكذلك محميات البحر الأحمر.

ويتم تحديد اماكن وضع الشمندورات فى اماكن معينة بالقرب من اماكن الغوص والسنوركلنج ورحلات البحرية بشكل عام، خاصة الشهيرة فى مواقع الغوص والتى تشهد رواج سياحي بحرى.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بمحافظة البحر الأحمر، أن الهدف الاساسى من تركيب العلامات البحرية " الشمندورات " هى حماية الحياه البحرية وكذلك الشعاب المرجانية من التكسير وكذلك التهالك بعدم ربط اللنشات فيها خلال رحلات البحرية بشكل عام .

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية، أن الشمندورات البحرية يتم تركيبها وعمل مزايدات لتركيب اعداد منها من قبل محميات البحر الأحمر، وان هناك اعداد كبيرة من الشمندورات فى البحر الأحمر تعدت الالاف، حيث يتم تركيبها بمناطق الغوص لربط فيها وتحدد تلك المناطق التى يتم تركيبها فيها بعيدا عن اماكن الغوص والشعاب وكذلك تعايش الكائنات البحرية .

وكشف أن الغواصين الذين يقومون بتركيب الشمندورات يكونوا غواصين محترفين يقومون بتثبيت الجبال فى قاع البحر، موضحا أن لابد من ان يكون الغوص الذى يقوم بعمل تركيب وصيانة الشمندورات اصحاب مهارة وخبرة فى أعمال الصيانه والتركيبات واستخدام المعدات الثقيلة تحت الماء والحام والقص وأستخدام جميع المعدات المختلفه.

كذلك خبراء بأنواع التربة فى قاع البحر وهو أيضا خبراء باتجاهات الرياح والمد والجزر وتأثيرهم على اختيار اماكن الشمندورات وهو نموذجاً للعمل البيئي النشط والحيوي وهو يحمل نشر الوعي البيئي ومواجهة أية تعديات تتعرض لها البيئة.

تبدأ دورات تدريب غواص تركيب الشمندورات من حيث انتهت جميع دورات الغطس الترفيهي، والذى يتم التعلم خلالها تفادى الضغط الهائل الذي يتعرض له جسد الغواص تحت الماء والذى يؤثر على الجسم, ويمكن ان يؤدي إلى أمراض أو حتى إلى الموت اذا لم يتم التصرف مع هذا الضغط بالشكل السليم.

وهناك انواع من الشمندورات تسمى شمندورات الازيب والشبح، تم تركيبها بعدة مواقع فى البحر الأحمر، وهى التى يعتمد عليها المراكب فى الابتعاد عن الشعاب المرجانية فى حالة تغيير اتجاه الريح او المد ولكن شمندورات الازيب تكون صعبة التركيب فى غالب الأحيان وتكمن الصعوبة فى ان غالبية مواقع الشمندورات خارج حماية الشعاب ومكشوفة للرياح وتكون الأمواج اكبر من الأماكن المحمية ولتركيب شمندورة تحتاج الى جو مستقر 


كما تستخدم الشمندورات بشكل دائم علي الشواطئ المختلفة لتوضيح الأماكن العميقة من الأماكن المصرح بالسباحة بها، حيث تساعد ايضا تلك المناطق المنقذين علي مراعاة المواطنين علي الشواطئ للوصول من خلالها للمياه العميقة من عدمه حيث اكون بمثابة حاجز فى عدم المرور .

 

الشمندورات البحرية
الشمندورات البحرية

 

الشمندورات البلاستيكية
الشمندورات البلاستيكية

 

الشمندورات بالوانهاالواضحة فى البحر
الشمندورات بالوانهاالواضحة فى البحر

 

تثبيت الشمندوىات بالقاع
تثبيت الشمندوىات بالقاع

 

توضح المياه العميقة من المصرح بها للسباحة
توضح المياه العميقة من المصرح بها للسباحة

 

توضح حدود أغلب الشواطئ
توضح حدود أغلب الشواطئ

 

جانب من شمندورات شاطئ العائلات
جانب من شمندورات شاطئ العائلات

 

علامات توضح أماكن الربط للمراكب
علامات توضح أماكن الربط للمراكب

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة