العالم هذا الصباح.. جروسى: النشاط العسكرى فى محيط محطة كورسك النووية خطرا جسيما.. نتنياهو أبلغ مسؤولين أن فريق التفاوض يبحث عن "تقديم تنازلات" في المفاوضات.. الأمم المتحدة: سكان غزة يعيشون فى عُشر مساحة القطاع

الجمعة، 23 أغسطس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. جروسى: النشاط العسكرى فى محيط محطة كورسك النووية خطرا جسيما.. نتنياهو أبلغ مسؤولين أن فريق التفاوض يبحث عن "تقديم تنازلات" في المفاوضات.. الأمم المتحدة: سكان غزة يعيشون فى عُشر مساحة القطاع دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد التوتر فى ساحات المعارك بين كييف وموسكو بعد هجوم الأولى الخاطف على كورسك، والأخير تتعهد بإحباط الهجوم وتكبيد أوكرانيا المزيد من الخسائر، والاحتلال الإسرائيلى يظهر المزيد من التعنت فى الجولة الأخيرة فى مفاوضات وقف إطلاق النار فى غزة.

جروسى: النشاط العسكرى فى محيط محطة كورسك النووية خطرا جسيما

أبلغت روسيا، الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم العثورعلى بقايا طائرة بدون طيار داخل أراضى محطة كورسك للطاقة النووية.

وذكرت الوكالة - فى بيان - أنه "بحسب ما ورد تم العثور على شظايا الطائرة بدون طيار على بعد حوالى 100 متر من منشأة تخزين الوقود النووى المستهلك بالمحطة وتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم قمع الطائرة بدون طيار".

فى السياق، أكد المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو جروسى، عزمه إجراء تقييم شخصى للوضع فى الموقع خلال زيارته الأسبوع المقبل، موضحا أنه خلال زيارته سيقوم بتقييم الوضع فى الموقع ومناقشة طرق القيام بمزيد من الأنشطة حسب الحاجة لتقييم السلامة النووية وظروف الأمن فى محطة كورسك للطاقة النووية.

واعتبر جروسي، أن النشاط العسكرى فى محيط محطة للطاقة النووية يشكل خطراً جسيماً على السلامة والأمن النوويين، مبينا أن زيارته للمحطة الأسبوع المقبل "ستوفر لنا إمكانية الوصول فى الوقت المناسب لتقييم الوضع بشكل مستقل".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

إعلام إسرائيلي: نتنياهو أبلغ مسؤولين أن فريق التفاوض يبحث عن "تقديم تنازلات" في المفاوضات

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أبلغ مسؤولين أن فريق التفاوض يبحث عن "تقديم تنازلات" في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة بينما "يتمسك هو بمصالح إسرائيل".


وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.


ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.
ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

الأمم المتحدة: تم دفع سكان غزة إلى مساحة لا تعادل سوى عُشر مساحة القطاع

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أن ما يقرب من 90% من سكان قطاع غزة نزحوا منذ أكتوبر الماضي.


وأوضحت المفوضية - وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - أنه لا يوجد مكان آمن فى القطاع حاليًا، مشيرة إلى أنه تم دفع سكان غزة إلى مساحة ضيقة لا تعادل سوى عُشر مساحة القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل، قوة الاحتلال، حرب إبادة على قطاع غزة خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفى استهانة بالمجتمع الدولى، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولى بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنسانى الكارثى بغزة.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

مندوب فلسطين لمجلس الأمن الدولى: "متى ستتحركون؟"

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور فى جلسة مجلس الأمن الدولى المنعقدة فى نيويورك /الخميس/، "سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا، لا يوجد مبرر لاستمرار قتل إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء".


وسأل منصور المجلس - حسبما ذكر الموقع الرسمى للامم المتحدة- "متى ستتحركون؟" وقال "إنه يجب فرض وقف إطلاق النار الآن، بما يتماشى مع شروط القرار 2735 ودون شروط إضافية أو مطالب غير "مخلصة" تتعارض مع روح ونص القرار وتهدف بوضوح إلى عرقلة جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار".

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أعلن عن نيته ونية القيادة الفلسطينية التوجه إلى غزة ، ودعا الزعماء من جميع أنحاء العالم للانضمام إليه ودعم هذه المبادرة، حسبما قال منصور.


وفى هذا السياق، دعا السفير منصور مجلس الأمن إلى المشاركة فى زيارة إلى قطاع غزة لرؤية "الرعب الذى يعانى منه شعبنا" عن كثب. كما دعا أعضاء المجلس لدعم والضغط من أجل تأمين قدرة الرئيس عباس على الوصول إلى قطاع غزة و"العمل بشكل عاجل لوقف الإبادة الجماعية ووقف الجرائم التى ترتكب ضد شعبنا".


وقال إن الوقت قد حان لإنهاء الانتظار. وأضاف أن الوقت قد حان لتنفيذ حل الدولتين، والذى سيبدأ بخطوة هامة فى سبتمبر، داعيا المجلس إلى فرض وقف إطلاق النار الفورى وحماية جميع المدنيين.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة