الفواكه والخضراوات.. أحدث طرق تهريب المخدرات فى العالم.. تفكيك عصابات إجرامية تضع الممنوعات بالليمون والبطيخ والأجبان بدول أوروبا وأمريكا اللاتينية.. ونساء يستخدمن "الأماكن حساسة" للمرور من مناطق التفتيش

الجمعة، 23 أغسطس 2024 04:00 ص
الفواكه والخضراوات.. أحدث طرق تهريب المخدرات فى العالم.. تفكيك عصابات إجرامية تضع الممنوعات بالليمون والبطيخ والأجبان بدول أوروبا وأمريكا اللاتينية.. ونساء يستخدمن "الأماكن حساسة" للمرور من مناطق التفتيش تهريب المخدرات فلى هيئة بطيخ
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ تجار المخدرات إلى حيل وطرق غريبة، بابتكار وسائل حديثة، للتحايل على الإجراءات الأمنية فى المطارات والموانئ والمنافذ البرية والبحرية، لـ تهريب المخدرات بتنوع أساليبها، مما يستلزم تطور سريع لأداء الأجهزة الأمنية في شتى أنحاء العالم ، باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا فى رصد وضبط تجار المخدرات.

وفى المكسيك ، أوقف عملاء من مكتب الجمارك وحماية الحدود (CBP)  ، شحنة من الميثامفيتامين بقيمة مليون دولار كانت تنوى العبور إلى الولايات المتحدة على طول الحدود بين تيخوانا وسان دييجو؛ وكان المخدرات متشكلة على هيئة "بطيخ".

وبحسب بيان صادر عن هيئة الجمارك وحماية الحدود، فإن المخدر كان مخبأ بين شحنة من البطيخ الأصلى تم اكتشافها عند جسر أوتاي ميسا الحدودي؛ تم التعرف على الشخص المسؤول على أنه شاب يبلغ من العمر 19 عامًا كان يقود شاحنة بمقطورة تجارية وطلب الدخول إلى الولايات المتحدة من المكسيك.

ومع ذلك، عند إجراء تفتيش ثانٍ لشحنة البطيخ، عثر الضباط على 1220 عبوة ملفوفة بالورق تبدو وكأنها بطيخ ؛ وبتحليل محتوياتها، تبين أنها مادة الميثامفيتامين، ويبلغ وزنها الإجمالي 4587 رطلاً (2080 كيلوجرامًا)، وتقدر قيمتها في الوسم غير القانوني بأكثر من 5 ملايين دولار (حوالي 95 مليون 16 ألف بيزو بمعدل التغيير الحالي).


ليست المرة الأولى ..


وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الجماعات الإجرامية بإخفاء شحنات مخدرات بين الفواكه والخضروات لإرسالها إلى الحدود مع الولايات المتحدة. وفي مارس الماضي، اكتشف عملاء الجمارك وحماية الحدود أيضًا عند جسر أوتاي ميسا الحدودي، 574 طردًا تزن كل منها 2.9 رطل (1.3 كيلوجرام) وتقدر قيمتها بأكثر من مليون دولار.

وفي عامي 2016 و2022، أوقف عملاء الحدود بالفعل شحنات أخرى مماثلة مخبأة بين الجزر؛ علاوة على ذلك، اكتشف الحرس الوطني في فبراير الماضي 600 عبوة تحتوي على الكوكايين والميثامفيتامين كانت مخبأة في شحنة من نبات الصبار أثناء سفرها على الطريق السريع في جواناخواتو.

ومن الفواكه الأخرى التي يستخدمها تجار المخدرات لإخفاء المخدرات الليمون وجوز الهند، وفى فبراير 2022، أبلغ مكتب المدعي العام (FGR) عن ضبط 300 كيلوجرام من حبوب الفنتانيل مخبأة بين نخيل جوز الهند. وتمت مصادرة ثمار جوز الهند في ولاية سونورا وكانت متجهة إلى الحدود مع ولاية أريزونا.

وأيضا علب طعام الكلاب والفلفل الحار و زجاجات الشامبو والكتب واللحوات ،  هي أماكن اختباء أخرى تستخدمها الجريمة المنظمة لتهريب الميثامفيتامين والكوكايين والفنتانيل؛ على الرغم من اكتشاف شحنات من الميثامفيتامين السائل كان من المقرر إرسالها إلى آسيا مؤخرًا في زجاجات من التكيلا.

وفككت الشرطة الوطنية الإسبانية منظمة إجرامية قامت بإخفاء كميات من الحشيش داخل علب من الزيتون واستخدمت العلامات القانونية على العلب، حتى لا يتم ملاحظة أن البضائع غير قانونية، حيث أن هذه العلب كانت فارغة ثم تمن إعادة إملاءها بالمخدرات، وهى التي تعتبر إحدى الطرق المبتكرة الجديدة من قبل مجموعة من تجار المخدرات لنقلها إلى الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية.

وقامت الشرطة بضبط 60 كيلو جرام من الحشيش وتم إلقاء القبض على 3 مسئولين عن هذه المنظمة الإجرامية.

كما اعتقل الحرس المدنى الإسبانى 11 شخصا بتهمة تهريب المخدرات من البلاد إلى وسط أوروبا ، وذلك بعد أن عثرت على حوالى 300 كيلو جرام من الحشيش والماريجوانا داخل شحنة من حافظة سوائل "ترمس مياه" في أحد السفن .

وأشارت صحيفة "دياريو سيجلو" الإسبانية إلى أن الحرس المدنى الإسبانى قال إنه تم اعتقال المهربين الذين ينتمون إلى منظمة إجرامية متخصصة في نقل الحشيش والماريجوانا من إسبانيا إلى وسط أوروبا، حيث قاموا بتخبأة 202 كيلوجرام من الماريجوانا و100 من الحشيش.

وأوضحت مصادر أن الحرس المدنى علم في أن منظمة إجرامية مقرها مقاطعة ملقة

، يعمل بها مواطنين من أوروبا الوسطى ، أنها تخطط لنقل كمية من المخدرات داخل شحنة من حافظات السوائل "ترمس المياه" من إسبانيا إلى دول أوروبية مختلفة، وبدأت في التحرك لكشفها.
ألقت الشرطة الوطنية الألمانية القبض على 14 شخصا كانوا جزءا من شبكة إجرامية لتهريب المخدرات بين ألمانيا وإسبانيا، وذلك في عملية، ضبطت العناصر ما مجموعه 450 كيلوجراما من الحشيش مخبأة بين صناديق الليمون في شاحنة تم ضبطها في ألمانيا وصلت من منطقة مورسيا.

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إن كبار وكلاء مكافحة المخدرات فى مطار خورخى شافيز الدولى، أكدوا أنه تم العثور على عجينة كوكايين مخبأة فى أكياس وعبوات من الشوفان ودقيق التوكوش، وهو نوع دقيق يتم صنعه من البطاطس وهو معروف للغاية فى أمريكا اللاتينية ودول أوروبية.

واحتجزت الشرطة خوان أرماندو بامبا باريساكا (30 عامًا) فى المحطة الجوية عندما كان ينوى السفر إلى مدريد (إسبانيا)، حاملًا 10635 كيلوجرامًا من عجينة الكوكايين مخبأة فى أكياس وعبوات من أكياس للمواد الغذائية منها الشوفان.

وفى هذا السياق ، اعتقلت سلطات بوليفيا كلا من أبيل إم إس. وألبرتو أ. بعد اكتشاف نقل أكثر من 81 كيلوجرامًا من الماريجوانا في حالة رطبة مخبأة في ثمانية أكياس تحتوى على بطاطس وذرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن بوليفيا بدأت في عملية "المواطن الآمن خالى من المخدرات" وذلك في عدد مناطق مثل كويلاكولو، كوتشابامبا.

أسفرت عملية ضبط المخدرات عن خسائر اقتصادية تقدر بأكثر من 100 ألف دولار لأصول تهريب المخدرات.

كما أعلنت السلطات الأمنية الإيطالية الكشف عن مجموعة من تجار المخدرات الذين استخدموا "جبنة بارميزان " لنقل كميات كبيرة من الكوكايين ، وتم مصادرة 125 كيلوجرام من الكوكايين ، وربحت هذه العصابة الإجرامية 20 مليون يورو من خلال تلك العمليات التهريب، حيث أنهم قاموا بتنظيم شبكة لنقل المخدرات من هولندا وإرسال الشحنة إلى بيدمونت ومن ثم الى المناطق الجنوبية من إيطاليا.

نساء تهرب المخدرات في الأماكن الحساسة في أجسادهن

وعلى طريقة عصابات تاجر المخدرات الأشهر فى العالم بابلو إسكوبار التى نشطت فى الثمانينات، اعتقلت شرطة مدينة بارانكويلا الكولومبية ثلاث نساء بتهمة تهريب المخدرات إلى المكسيك بعد إخفائها فى مناطق حساسة من أجسادهن، وتم القبض عليهن فى نكار إرنستو كورتيسوز.

وذكرت صحيفة "التيمبو" التشيلية، أن تلك النساء التقين فى كافتيريا المطار وبعد فترة بدأت كل منهن تذهب إلى الحمام مما أثار الشبهات.

وقامت السلطات باعتقالهن بعدما تم تسجيل تحركاتهن بالمطار، واقتادت الشرطة المعتقلات الثلاثة إلى جهاز فحص عندما تحققوا من حملهن المخدرات، وأفادت شرطة مكافحة المخدرات أن رجلا وراء هذه الشبكة الإجرامية، وتم القبض عليه أيضًا فى مطار بيريرا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة