حصاد التحالف الوطنى × أسبوع.. التنسيق مع الوزارات المعنية لتعزيز خدمات الطفولة المبكرة.. ولقاء مع وزير الأوقاف لبحث تعميق مفهوم التطوع.. و"إيد واحدة" تواصل جهودها فى المحافظات لدعم 1.5 مليون أسرة

الجمعة، 23 أغسطس 2024 04:00 م
حصاد التحالف الوطنى × أسبوع.. التنسيق مع الوزارات المعنية لتعزيز خدمات الطفولة المبكرة.. ولقاء مع وزير الأوقاف لبحث تعميق مفهوم التطوع.. و"إيد واحدة" تواصل جهودها فى المحافظات لدعم 1.5 مليون أسرة التحالف الوطنى
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

واصل التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي، جهوده من أجل تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية عن طريق الخبرات المبذولة والمشروعات الطوعيـة التنموية على أداء أفضل للخدمات العامة وغيرها مـن بـرامج الحمايـة الاجتماعيـة لتحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على الارتقاء بشخصية الفـرد بحـسبانه القاعـدة الأساسية في بناء المجتمع، وذلك كله من خـلال النفـاذ المباشـر والمـنظم للفئـات المجتمعية التي تستهدفها خططه وبرامجه.

تعزيز خدمات الطفولة المبكرة
 

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، بحث التحالف مع وزارات التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتنمية المحلية، إمكانية إنشاء حضانات وفصول رياض أطفال بمراكز تنمية الأسرة والطفولة ضمن قرى المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة"، الأمر الذي يعكس التعاون والتنسيق بين التحالف الوطنى ومؤسسات الدولة.
حيث ناقش الاجتماع الذي عقد خلال الأسبوع المنقضي،  إنشاء فصول رياض أطفال في 47 مركزا موزعة على قرى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري، وتتميز هذه المراكز بكونها مباني صديقة للبيئة ومرتبطة بثقافة المجتمعات المحلية، ومعظمها يقع في محافظات الصعيد، وتهدف إلى تقديم خدمات متميزة.

كما ناقش الاجتماع سُبل استغلال مراكز تنمية الأسرة والطفولة التابعة لوزارة التضامن لإنشاء حضانات للأطفال من عمر 0 إلى 4 سنوات، وتخصيص بعض الأماكن في هذه المباني لصالح وزارة التربية والتعليم لإنشاء فصول رياض الأطفال، على أن يُدار المشروع بالتعاون مع التحالف الوطني.

وتُعد المبادرة خطوة متكاملة الأطراف، تهدف إلى تعزيز خدمات الطفولة المبكرة في ظل دعم القيادة السياسية للتنسيق المشترك بين الوزارات والجهات المعنية، وبالتعاون مع قطاعات المجتمع المدني، حيث يلعب التحالف الوطني دورًا محوريًا كشريك أساسي في هذه الجهود التنموية.

بحث سُبل تعميق مفهوم التطوع في المجتمع المصري
 

كما استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سابقًا ورئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وعمرو مجدي وبسنت محمود عضوا الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.


وتناول اللقاء بحث سبل التعاون بين الوزارة والتحالف في تعميق مفهوم التطوع وخدمة المجتمع في نفوس المصريين وكذلك آليات التعاون في بناء الإنسان بالإضافة للسعي نحو تأهيل المتطوعين والدعاة عبر توفير بناء معرفي وقيمي سليم يستطيع بناء شخصيات مؤثرة في الدوائر المحيطة بكل فرد بالإضافة لاستحداث آليات جديدة للاستفادة من قدرات الوزارة والتحالف في تحقيق أهداف التنمية.


كما شهد اللقاء بحث عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ، نظرًا للدور المهم الذي يلعبه التحالف في عملية التنمية التي تشهدها البلاد، فضلا عن الثقة الكبيرة والدعم الذي توليه القيادة السياسية في التحالف الوطني والمجتمع المدني المصري، الذي يثبت قدرًا كبيرًا من النجاح، كما أنه لن يتحقق أي إنجاز بدون شراكة حقيقية مع كافة الجهات المعنية.

 

"إيد واحدة" تواصل جهودها لدعم مليون ونصف المليون أسرة
 


كما واصلت حملة "ايد واحدة" التي اطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الاحمر المصري ، وهي مبادرة تنموية شاملة تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة لمليون ونصف المليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجًا، جهودها في مختلف محافظات الجمهورية.
وتأتي هذه الحملة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين التحالف ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك بهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين جودة حياة الفئات الأكثر احتياجاً.

واستمرت الحملة في إطلاق القوافل الصحية للحملة لتقديم الدعم الصحي المباشر للأسر المستهدفة في مختلف المناطق، وشملت الخدمات المقدمة مثل توزيع المواد الغذائية، توزيع وجبات ساخنة وتوزيع لحوم ، بالإضافة إلى إقامة ندوات توعوية، واستمرار اقامة معارض ملابس ، وقد لاقت الحملة استجابة واسعة من المجتمع المدني والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح فعاليات الحملة.


تهدف حملة "إيد واحدة" إلى تقديم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأكثر احتياجًا، وتحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، وتعزيز التكامل المجتمعي والتماسك الاجتماعي.

في إطار الحملة واصلت مؤسسة أبو هشيمة الخير تنفيذ فعاليات حملة"إيد واحدة"، وقد قامت المؤسسة، في خطوة تعكس التزامها بدعم الفئات الأولى بالرعاية، بتوزيع ألف كرتونة غذائية على الأسر الاولى بالرعاية بمحافظة بني سويف. تأتي هذه الحملة انسجامًا مع أهداف التحالف إلى تعزيز التكافل الاجتماعي وتقديم الدعم اللازم للأسر التي تواجه صعوبات معيشية.


فيما قامت مؤسسة الجارحي، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بزيارة إلى دار مسنين مجمع بدر الإسلامي بالفيوم و حضر الزيارة عدد من قيادات مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم، وقيادات المؤسسة والعاملين بها، بالإضافة إلى مجموعة من المتطوعين. وقد أشاد الحضور بالجهود المبذولة من قبل مؤسسة الجارحي في خدمة المجتمع، مؤكدين على أهمية هذه المبادرات في تعزيز التماسك المجتمعي.


كما نظمت مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية لتنمية المجتمع حفلًا مميزًا لأهلنا من كبار السن والأيتام في مجمع دار المسنين ودار الأيتام بنين ودار الأيتام بنات و تهدف هذه المبادرة إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي لكبار السن والأيتام، وتعزيز روح التكافل الاجتماعي، والتأكيد على أهمية العناية بهم ورعايتهم.

ونفذت جمعية الأورمان العديد من الأنشطة على التوازي في أربع محافظات، ففي محافظة الفيوم قامت الجمعية بإعمار 290 منزل بإدخال وصلات المياه لهم بمقدار استفادة ل 290 أسرة.

وفي محافظتي بني سويف والمنيا قامت الجمعية بعمل قافلة طبية خدمت 550 مستفيد في قرى (طمبو ونزلة جلف مركز بني مزار) في المنيا، وقرى (الجهود والفشن مركز الفشن) في بني سويف.


واخر محطات جمعية الاورمان كانت في محافظة كفر الشيخ بمعرض ملابس في قرى مركز الحامول بأجمالي عدد مستفيدين 600 أسرة.
لتصل جمعية الاورمان الى 1440 مستفيد بخدمات مختلفة خلال اليوم سعيًا منها لتحقيق تكامل في الأنشطة الخيرية المقدمة ضمن حملة "ايد واحدة" والتي من المفترض أن تخدم مليون ونصف المليون مواطن.

وبدورها واصلت مؤسسة أبو العينين  تنفيذ مستهدفات حملة "ايد واحدة"، وذلك من خلال الدعم المادي ومشروعات للمرأة المعيلة وتوزيع كراتين مواد غذائية من اجود الخامات شاملة للسلع الضرورية للأسرة المصرية، أتى هذا كله بجانب الوجبات الغذائية الساخنة مكتملة البروتينات والخضروات والفاكهة والنشويات وذلك للمرضي بالمستشفيات ومرضي الفشل الكلوي ومؤسسات دور الرعاية والأيتام والأرامل وكبار السن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة