فنانون أمريكيون ينتصرون فى قضية "ملكية فكرية" ضد مولدات الذكاء الاصطناعى

الجمعة، 23 أغسطس 2024 10:00 ص
فنانون أمريكيون ينتصرون فى قضية "ملكية فكرية" ضد مولدات الذكاء الاصطناعى الذكاء الاصطناعي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن فنانون أمريكيون ممن يقاضون مولدات الفن بالذكاء الاصطناعي التوليدي من تجاوز عقبة كبيرة في دعوى قضائية هي الأولى من نوعها بشأن الاستخدام غير المصرح به لمليارات الصور التي تم تنزيلها من الإنترنت لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، مع السماح للقاضي الفيدرالي للمطالبات بالمضي قدمًا.

قدم قاضي المقاطعة الأمريكية ويليام أوريك جميع دعاوى انتهاك حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية في فوز محوري للفنانين ووجد أن Stable Diffusion، أداة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء صور فائقة الواقعية استجابةً لمطالبة ببضع كلمات فقط، ربما تم "بنائها إلى حد كبير على أعمال محمية بحقوق الطبع والنشر" وتم إنشاؤها بقصد "تسهيل" الانتهاك ويمكن أن يتورط الأمر في التقاضي أي شركة ذكاء اصطناعي أدرجت النموذج في منتجاتها.

تم رفض المطالبات ضد الشركات لخرق العقد والإثراء غير العادل، بالإضافة إلى انتهاكات قانون الألفية الرقمية لحقوق الطبع والنشر لإزالة المعلومات التي تحدد الملكية الفكرية.

وستنتقل القضية إلى مرحلة الاكتشاف، حيث يمكن للفنانين الكشف عن معلومات تتعلق بالطريقة التي حصدت بها شركات الذكاء الاصطناعي المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر والتي تم استخدامها بعد ذلك لتدريب نماذج لغوية كبيرة.

كارلا أورتيز، التي رفعت الدعوى القضائية، عملت على مشاريع مثل Black Panther وAvengers: Infinity War وThor: Ragnarok ويُنسب إليها ابتكار تصميم الشخصية الرئيسية لفيلم Doctor Strange. وسط صعود أدوات الذكاء الاصطناعي في خط الإنتاج، يقوم فنانو المفاهيم مثل أورتيز بتقييم المزيد عن المستقبل إذا تقدمت التكنولوجيا.

سيعتمد التبني الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي في عملية صناعة الأفلام إلى حد كبير على كيفية حكم المحاكم في القضايا القانونية الجديدة التي تثيرها التكنولوجيا ومن بين الاعتبارات القليلة التي تعيق نشر المزيد من التكنولوجيا هو شبح حكم المحكمة بأن استخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي يشكل انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر وهناك عامل آخر هو أن الأعمال التي يولدها الذكاء الاصطناعي غير مؤهلة لحماية حقوق الطبع والنشر.

تدور الدعوى القضائية، التي تم رفعها العام الماضي، حول مجموعة بيانات LAION، التي تم إنشاؤها باستخدام 5 مليارات صورة تم جمعها من الإنترنت واستخدامها بواسطة Stability and Runway لإنشاء Stable Diffusion.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة