هؤلاء يمهدون الطريق للبيت الأبيض من وراء الستار.. قائمة متبرعين لـ"ترامب وهاريس" بانتخابات أمريكا 2024.. ملاك منصات أفلام وشركات تكنولوجية أبرز أنصار الديمقراطيين..ورعاة مصارعة ومليارديرات وراء دونالد

الجمعة، 23 أغسطس 2024 09:40 م
هؤلاء يمهدون الطريق للبيت الأبيض من وراء الستار.. قائمة متبرعين لـ"ترامب وهاريس" بانتخابات أمريكا 2024.. ملاك منصات أفلام وشركات تكنولوجية أبرز أنصار الديمقراطيين..ورعاة مصارعة ومليارديرات وراء دونالد ترامب وهاريس
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل المال عامل بالغ الأهمية فى تحديد الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية، فقد استطاع الديمقراطيون جمع 1.2 مليار دولار فى انتخابات عام 2008، مما اعتُبر حينها مبلغًا قياسيًا، وجمع منهم باراك أوباما وحده 778 مليون دولار.

أما فى انتخابات عام 2020، فقد جمع الديمقراطيون 3.2 مليارات دولار، قد جمع كل من جو بايدن ومايك بلومبيرج (منافس بايدن على ترشيح الحزب الديمقراطى حينها) أكثر من مليار دولار لكل منهما، بينما جمع دونالد ترامب أكثر من 800 مليون دولار، وفق ما ذكرت منصة فجيوال كابيتاليست.

ولا يختلف الحال فى الانتخابات الحالية، فوفق لجنة الانتخابات الفيدرالية التى تتعقب جمع التبرعات للحملات الانتخابية والإنفاق، تم جمع 1.09 مليار دولار من قبل جميع المرشحين حتى الآن.

أبرز المتبرعين لحملة دونالد ترامب بحسب فوربس

1- تيموثى ميلون

وريث ثروة أمريكية يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمان، وحقق المزيد من المال في صناعة السكك الحديدية، وقدم ميلون أكثر من 75 مليون دولار إلى لجنة عمل سياسي مؤيدة لترامب، بما في ذلك هدية بقيمة 50 مليون دولار في اليوم التالي لإدانة ترامب بجناية من قِبَل محكمة أمريكية.

2- ليندا ماكماهون

أسست ماكماهون وزوجها فينس شركة "عالم المصارعة الترفيهية" (World Wrestling Entertainment/WWE) لتصبح عملاقا ترفيهيا قيمته مليارات الدولارات.
وشاركت في السياسة لسنوات، إذ ترشحت من دون جدوى لمجلس الشيوخ في ولاية كونيتيكت في عامي 2010 و2012 ثم عملت كرئيسة لإدارة الأعمال الصغيرة في عهد ترامب، وأسهمت بأكثر من 15 مليون دولار في لجان العمل السياسي التابعة لترامب.

3- ديان هندريكس

احتفلت هندريكس مؤخرا بلقب أغنى امرأة عصامية في أميركا، ويبلغ صافي ثروتها 20.9 مليار دولار وهي من أشد المؤيدين لترامب، واتهمت إدارة بايدن هاريس بخنق ريادة الأعمال.

وتحقق شركتها لمواد البناء "إيه بي سي سبلاي" (ABC Supply) إيرادات سنوية بقيمة 20 مليار دولار، وقالت: "أعرف مدى صعوبة بناء شركة من لا شيء. ونحن بحاجة إلى رئيس يفهم ذلك أيضا"، وهي ترى أن ترامب هو ذلك الرئيس، إذ تبرعت بالفعل بأكثر من 6 ملايين دولار في المجموعات التي تدعمه.

4- ميريام أديلسون

ميريام أديلسون، إسرائيلية أميركية، طبيبة وأرملة قطب الكازينوهات والمانح الجمهوري الكبير شيلدون أديلسون، وهي من مواليد إسرائيل، وتمتلك الآن حصة أغلبية في إمبراطورية (كازينو لاس فيغاس ساندز) وفريق (دالاس مافريكس) لكرة السلة.

وتبرع آل أديلسون بـ220 مليون دولار لقضايا الحزب الجمهوري في عام 2020، وتواصل ميريام التبرع بمبالغ كبيرة في أعقاب وفاة زوجها عام 2021، وقد أنفقت أكثر من 20 مليون دولار في هذه الدورة، وفق تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أشار إلى أن أديلسون تخطط لإنفاق أكثر من 90 مليون دولار لدعم ترامب، وقد تبرعت حتى الآن بـ 5.8 ملايين دولار.

5- كيلسي وارن

يبلغ صافي ثروته 6.2 مليارات دولار، وتشتهر شركة وارن المسجلة في البورصة بمشروع خط أنابيب (داكوتا أكسيس) المثير للجدل، والذي دعمه ترامب في رئاسته الأولى، وكان وارن قد تبرع بمبلغ 100 ألف دولار للمساعدة في انتخابه في عام 2016، ثم أنفق أكثر من 11 مليون دولار في حملة ترامب عام 2020. وقد أنفق ما يقرب من 6 ملايين دولار حتى الآن لدعم ترامب في هذه الحملة.

6- تيموثي دان

أحد أقطاب لوبي النفط في أميركا، وأصدر شيكا بقيمة 5 ملايين دولار للجنة العمل السياسي التابعة لترامب في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتعد شركة تشغيل الآبار "كراون كويست" (Crown Quest) التابعة لدان ومقرها غرب تكساس واحدة من أكبر شركات النفط الخاصة في الولايات المتحدة، ويبلغ صافي ثروته 2.2 مليار دولار.

7- إليزابيث أويهلين


تبرعت لمجموعات ترامب بقيمة 5 ملايين دولار.


8- ريتشارد أويهلين


تبرعت لمجموعات ترامب بنحو 5 ملايين دولار.

ويعد إليزابيث وريتشارد أويهلين من بين أكثر المتبرعين سخاءً للحزب الجمهورى، إذ يتبرعان بعشرات الملايين في كل دورة.

أنشأت إليزابيث وريتشارد شركة (يولاين) لمواد التعبئة والتغليف من قبو منزلهما في عام 1980، والآن تحقق الشركة مبيعات تزيد عن 6 مليارات دولار سنويا، وهما من أبرز المتعصبين لشعار "أمريكا أولا" الذي أطلقه ترامب لدعم الشركات الأمريكية.

9- جيف سبريشر وكيلي لوفلر

قدمت لوفلر مبالغ كبيرة للجمهوريين لأكثر من عقد من الزمان، أما زوجها جيف سبريشر فهو مؤسس بورصة (إنتركونتيننتال)، التي تمتلك بورصة نيويورك.

ويبلغ صافي ثروتهما 1.1 مليار دولار، وتبرع الزوجان معا بما يقرب من 5 ملايين دولار لدعم ترامب، ويخططان للتبرع بمزيد من الأموال.

10- فيل روفين

تبلغ ثروته 2.6 مليار دولار، وهو أحد المتبرعين الرئيسيين لترامب، كما أنه شريك تجاري وصديق مقرب للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، ويمتلك الاثنان فندق ترامب الدولي في لاس فيغاس، ويقف روفين خلف ترامب منذ عام 2016، لكنه رفع الرهان لعام 2024 إذ تبرع بـ 3.3 ملايين دولار للجان ترامب حتى الآن.

كامالا هاريس


بعد انسحاب بايدن والتفاف الحزب الديمقراطي حولها، جمعت حملة كامالا هاريس 310 ملايين دولار في يوليو الماضي، معظمها بعد انسحاب بايدن، وساعدهم هذا في بدء شهر أغسطس بمبلغ 377 مليون دولار نقدًا وفق ما ذكرت شبكة "سي إن بي سي".

ونقلت رويترز عن مصادر لم تسمها قولها إن جهود نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس في حملتها الانتخابية جمعت نحو 500 مليون دولار منذ أن أصبحت مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، مما يرفع إجمالي الأموال التي جمعتها هي وبايدن قبل انسحابه إلى أكثر من مليار دولار، مما يمثل أسرع وتيرة جمع تبرعات في تاريخ الانتخابات الرئاسية، وفقًا للحملة.

ويقف عدد كبير من الشركات العابرة للقارات وبالذات عمالقة التكنولوجيا خلف هاريس، ووفق ما ذكرت منصة "أوبن سيكرتس" (Open Secrets)، تدعم كبرى هذه الشركات مثل ألفابت المالكة لجوجل، ومايكروسوفت، وأمازون، وآبل، وميتا، المرشحة الديمقراطية، كما تنال دعم مؤسسات أكاديمية عريقة مثل جامعات هارفارد، وستنافورد وكاليفورنيا وكولومبيا وغيرها، إضافة إلى قطاع عريض من الطبقة المتوسطة الأميركية والأميركيين الأفارقة ومن الأصول الإسبانية.

أبرز 10 متبرعين لحملة كامالا هاريس وفق بيزنس إنسايدر وفايننشال تايمز

1- ريد هاستينجز


تبرع المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس (Netflix) بقيمة 7 ملايين دولار لحملة هاريس، مما يعد أكبر تبرع يقدمه هاستينغر لسياسي واحد على الإطلاق.

2- ريد هوفمان


أيد المؤسس المشارك لموقع "لينكدن" (LinkedIn) هاريس، وتبرع هوفمان بمبلغ وصل إلى 1.7 مليون دولار، بالإضافة إلى 7 ملايين دولار إضافية تبرع بها في وقت سابق للجان العمل السياسي المؤيدة لبايدن هذا الربيع، وتحولت هذه الأموال لحملة هاريس رغم الاحتجاج القانوني لحملة ترامب.

3- جورج وأليكس سوروس

يدعم الملياردير الديمقراطي اليهودي جورج سوروس (93 عاما) بثروته الكبيرة كامالا هاريس، وحث ابنه أليكس البالغ من العمر 38 عاما، والذي عهد إليه بإدارة مؤسسته الخيرية التي تبلغ قيمتها 25 مليار دولار، على الالتفاف حول كامالا هاريس.

وكتب أليكس سوروس: "حان الوقت لنتحد جميعا حول كامالا هاريس ونهزم دونالد ترامب. إنها المرشحة الأفضل والأكثر تأهيلا لدينا"، وفق ما ذكرت منصة "فورتشن".

4- ميليندا فرينش جيتس


أعلنت الزوجة السابقة لبيل جيتس تأييدها لهاريس وقالت لشبكة (سي بي إس مورنينجس) أنها أسهمت في حملتها، واعترفت بأنها المرة الأولى التى تدعم فيها مرشحا علنا.

وتداولت منشورات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي أنها تبرعت بمبلغ 52 مليون دولار للحملة الرئاسية لهاريس لعام 2024، لكن لم تؤكد ميلندا جيتس أو أي مصدر مستقل هذه الأنباء وفق ما ذكرت منصة (ياهو نيوز).


5- شيريل ساندبرج

أيدت شيريل ساندبرج، المديرة التنفيذية السابقة لشركة ميتا، كامالا هاريس للرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي، ففي منشور على إنستغرام، قالت ساندبرغ إنها سعيدة بدعم نائبة الرئيس وفق ما ذكرت منصة (بيزنس إنسايدر).

وكتبت ساندبرج: "حققت كامالا هاريس التاريخ بالفعل مرة واحدة حيث أصبحت أول امرأة سوداء وجنوب آسيوية تتولى منصبها، وستفعل ذلك مرة أخرى في نوفمبر"، ولا يعرف مقدار المبلغ الذي تبرعت به ساندبرج لدعم المرشحة الديمقراطية.

6- فينود خوسلا

أطلق قطب التكنولوجيا الهندى، فينود خوسلا، والذي تقدر ثروته بـ 7.4 مليارات دولار، والذي تستثمر شركته (خوسلا فينتشرز) في التقنيات التجريبية مثل الطب الحيوي والروبوتات، نداءً واضحًا لدعم كامالا هاريس، ورفض ترشح دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة.

7- مارك كوبان

أيد رجل الأعمال الملياردير مارك كوبان ترشيح هاريس لمنصب الرئيس بعد وقت قصير من انسحاب بايدن.

وكوبان هو جزء من مجموعة تضم أكثر من 800 مستثمر من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية وقادة التكنولوجيا والمؤسسين الذين أعلنوا دعمهم العلني لكامالا هاريس.

ويؤكد أعضاء المجموعة أنهم يؤمنون بالديمقراطية باعتبارها العمود الفقري للولايات المتحدة، ولا يعرف المبلغ الذي تبرع به كوبان لدعم هاريس بعد.

8- سوزان بريتزكر

زوجة ووريث نيكولاس بريتزكر الثاني أحد أفراد العائلة التي أسست شركة فنادق حياة وهي واحدة من أغنى العائلات في أميركا، وقد أعلنت دعمها لكمالا هاريس لمنصب الرئيس، ولا تعرف المبالغ التي تبرعت بها لدعم حملة المرشحة الديمقراطية حتى الآن.

9- كريس ساكا

مؤسس شركة لووركيس كابيتال، وتقدر ثروته بـ 1.2 مليار دولار، وقام كريس ساكا بمراهنات مبكرة بالاستثمار في تويتر وأوبر من خلال شركته الاستثمارية، وهو معارض نشط لدونالد ترامب، وأعلن تأييده لكمالا هاريس وفق ما ذكرت فوربس.

10- روجر ألتمان

مؤسس بنك الاستثمار (إيفركور) وأحد جامعي التبرعات المؤثرين، ويعتقد أن هاريس هي الخيار الأفضل للديمقراطيين.

تبرع ألتمان بمبلغ 100 ألف دولار لصندوق هاريس للعمل، و6600 دولار لحملة هاريس للرئاسة، و50 ألف دولار لنفس الصندوق السابق في العام الماضي 2023، وفي العام الماضي، تبرع بمبلغ 25 ألف دولار لصندوق هاريس للنصر وهذه هي التبرعات المعروفة حتى الآن.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة