الصحف العالمية اليوم: ترامب يتعهد بالإفراج عن ملفات اغتيال جون كينيدي حال فوزه فى الانتخابات.. الديمقراطيون يجمعون 100 مليون دولار خلال المؤتمر الوطنى 7 منها أثناء خطاب هاريس.. وتطورات جديدة فى حادث يخت صقلية

السبت، 24 أغسطس 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يتعهد بالإفراج عن ملفات اغتيال جون كينيدي حال فوزه فى الانتخابات.. الديمقراطيون يجمعون 100 مليون دولار خلال المؤتمر الوطنى 7 منها أثناء خطاب هاريس.. وتطورات جديدة فى حادث يخت صقلية ترامب وكامالا هاريس ونائبيهما
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عددا من القضايا أبزرها اشتعال المنافسة بين المرشحين للانتخابات الأمريكية وتطورات جديدة فى حادث يخت صقلية.


الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: دعم كينيدى لترامب عامل جذب لحملته ولكن تأثيره لا يزال غير معروف

كينيدى وترامب
كينيدى وترامب

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تعليق روبرت كينيدى لحملته الانتخابية كمرشح مستقل وإعلان دعمه للمرشح الجمهوري، دونالد ترامب وظهوره معه فى تجمه انتخابى أمام 17 ألف شخص فى أريزونا، يمثل عامل جذب جديد لحملة الرئيس الأمريكي السابق، ولكن ليس من الواضح ما تأثير تأييد كينيدى على سباق الانتخابات الأمريكية 2024.

وأوضحت الصحيفة أن كينيدى اجتذب كينيدي في البداية دعمًا كبيرًا بعد أن صاغ محاولته كمرشح خارجي مستقل يقدم مخرج للأمريكيين الذين سئموا من السياسة الحزبية، - وحصل على أكثر من 20 في المائة في بعض استطلاعات الرأي المبكرة - وكان يتمتع بشعبية خاصة بين الناخبين من أصل إسباني. وقال العديد من الناخبين إنهم يشعرون بالإحباط من الافتقار إلى الاختيار بين مرشحين غير شعبيين ومألوفين وهما: ترامب والرئيس بايدن (قبل أن ينسحب لصالح  نائبته كامالا هاريس).

لكن كينيدي كان يتراجع مؤخرًا في استطلاعات الرأي، وانخفض أكثر بعد أن حصلت نائبة الرئيس كامالا هاريس على عباءة المرشح الديمقراطي ، مما أدى إلى جذب بعض الديمقراطيين. ولم تقدم استطلاعات الرأي إجابة متسقة حول ما إذا كان مؤيدو كينيدي يفضلون هاريس أم ترامب.

ومع ذلك، فقد استمتع ترامب وحلفاؤه يوم الجمعة بحقيقة أن الرئيس السابق قد فاز بدعم أحد أفراد العائلة الديمقراطية الأكثر شهرة في أمريكا، وإن كان أحد أفرادها الذى ندد به العديد من أقاربه لتأييده ترامب، المرشح الجمهوري.


الديمقراطيون يجمعون 100 مليون دولار خلال المؤتمر الوطنى 7 منها أثناء خطاب هاريس

كامالا هاريس
كامالا هاريس

 

أفادت منصة جمع التبرعات عبر الإنترنت الأساسية للمرشحين الديمقراطيين بجمع أكثر من 100 مليون دولار خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وأعلنت منصة "أكت بلو" أمس الجمعة أن المانحين قدموا 7.2 مليون دولار للمرشحين خلال خطاب قبول كامالا هاريس، نائبة الرئيس للترشيح لخوض المنافسة فى الانتخابات الأمريكية 2024.

وقالت ريجينا والاس جونز رئيسة ومديرة شركة "أكت بلو" في بيان: "من الواضح أن الديمقراطيين متحمسون ومستعدون للفوز بهذا الشيء. لم أر شيئًا مثله من قبل - الزخم لانتخاب نائبة الرئيس كامالا هاريس والحاكم تيم والز والديمقراطيين ".

وصنعت كامالا هاريس التاريخ كأول امرأة سوداء وأول أمريكية آسيوية تقبل الترشيح للرئاسة حيث اختتمت المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو بخطاب شخصي يحدد أولويات رئاستها حال وصلت إلى البيت الأبيض.

واستقطبت تصريحاتها جمهورًا يقدر بنحو 15 مليون شخص عبر شبكات الأخبار الرئيسية، وهو أكبر بنسبة 22 في المائة من خطاب دونالد ترامب في مؤتمر الجمهوريين الشهر الماضي. ورفض مستشارو حملة ترامب هذه الزيادة في الدعم وقالوا لشبكة إن بي سي نيوز إنه ارتفاع مؤقت.

وقبلت هاريس ترشيح الحزب للرئاسة "نيابة عن كل أمريكي ... نيابة عن والدتي وكل من انطلق في رحلته غير المتوقعة ... نيابة عن كل من لا يمكن كتابة قصته إلا في أعظم دولة على وجه الأرض".

وفي تصريحاتها، تناولت خطط الاقتصاد والهجرة وحقوق الإجهاض، واستعانت بتراثها كابنة لمهاجرين، وهاجمت منافسها "غير الجاد".

وانضم إليها لاحقًا على خشبة المسرح زوجها دوج إيمهوف، بالإضافة إلى مرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز وزوجته جوين حيث تم إطلاق 100 ألف بالون.

بعد تأييد روبرت كينيدى له..
ترامب يتعهد بالإفراج عن ملفات اغتيال جون كينيدي حال فوزه فى الانتخابات

بعد ساعات من تأييد المرشح المستقل روبرت كينيدي الابن له، قال دونالد ترامب، المرشح الجمهورى لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إنه سيفرج عن جميع الوثائق المتبقية المتعلقة باغتيال جون كينيدي إذا انتخب رئيسًا في نوفمبر، كجزء من عمل لجنة جديدة مقترحة بشأن محاولات اغتيال الرؤساء، بما في ذلك تلك التي استهدفته.

وفي حديثه في تجمع حاشد في جلينديل بولاية أريزونا، تعهد ترامب أيضًا بأنه إذا انتُخب، فسوف "ينشئ لجنة من كبار الخبراء" تعمل مع كينيدي، وهو مناصر بارز ضد اللقاحات، للتحقيق في مشاكل صحة الأطفال.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن محاولة اغتيال ترامب في 13 يوليو قيد التحقيق رسميًا بالفعل، بما في ذلك من قبل جهاز الخدمة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

وحصل كينيدي، سليل إحدى أشهر العائلات السياسية الديمقراطية في البلاد، على موافقة صاخبة من الجمهوريين عندما انضم إلى ترامب على خشبة المسرح في تجمع انتخابي جمهوري في جلينديل بولاية أريزونا. وهتف الحشد "بوبي! بوبي!".
وأعلن كينيدي في وقت سابق يوم الجمعة أنه سيعلق حملته الانتخابية للرئاسة ويؤيد ترامب. وكانت نيكول شاناهان، نائبة الرئيس التي اختارها كينيدي، قد تحدثت سابقًا عن اعتقاد الحملة بأن البقاء في السباق سيؤدي إلى فوز كامالا هاريس، مرشحة الديمقراطيين ونائبة الرئيس الأمريكي، لأننا "نأخذ الأصوات من ترامب". وقال كينيدي إنه سيزيل نفسه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة، حيث قد يسحب أصوات المجمع الانتخابي من ترامب، بينما يبقى على بطاقات الاقتراع في ولايات أخرى.

وفي خطاب موجز في التجمع، قال كينيدي إن ترامب "سيجعل أمريكا صحية مرة أخرى" وأنه سيكون رئيسًا "سيحمينا من الاستبداد".

وفي مدح كينيدي لدعمه، أشار ترامب إلى والد كينيدي، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطي والمدعي العام، وعمه، الرئيس الديمقراطي. قال ترامب: "أعلم أنهم ينظرون إلى الأسفل الآن وهم فخورون جدًا ببوبي. أنا فخور ببوبي".


الصحف البريطانية
المدعى العام فى قضية يخت صقلية يكشف: الركاب ربما ماتوا لأنهم كانوا نائمين

قال رافاييل كامارانو المدعي العام في قضية يخت صقلية الفاخر التي شهدت وفاة 7 أفراد من بينهم مايك لينش، قطب التكنولوجيا البريطاني وابنته هانا، إن الركاب ربما لم يتمكنوا من الهروب من اليخت لأنهم كانوا نائمين.

وأشار إلى أن الضحايا "كانوا نائمين بينما لم يكن الآخرون كذلك".

وسُئل عما إذا كان هناك أي شخص متاح في ذلك الوقت لتنبيههم.

ومن خلال ترجمة المؤتمر الصحفي، قال كامارانو: "هذا هو بالضبط ما نحاول التأكد منه من التصريحات التي أدلى بها الناجون أثناء استجوابهم - وهي نقطة أساسية في التحقيق بالطبع".

وأوضحت صحيفة الجارديان البريطانية إنه تم العثور على ست جثث تم انتشالها من الحطام في كبائن على الجانب الأيسر من اليخت، وفقًا لرئيس خدمة الإطفاء في باليرمو.

وقال جيرولامو بينتيفوليو إن الجزء الخلفي من السفينة غرق قبل أن ينقلب كل شيء على جانبه الأيمن.

وقال: "من الواضح أن اليخت انحرف إلى اليمين ومن الواضح أن [الأشخاص] حاولوا الذهاب إلى الجانب الآخر ثم لجأوا إلى كبائنهم".
وأضاف "لقد عثرنا على أربع أو خمس جثث في الكابينة على اليسار وكان هناك جثة أخرى في الكابينة الثالثة على اليسار أيضًا، ومن الواضح أنهم كانوا في الجزء العلوي من الحطام."

وأعلن المدعي العام في تيرميني إيميريسي فتح تحقيق في جريمة قتل غير عمد في وفاة سبعة أشخاص، بعد غرق يخت فاخر قبالة سواحل صقلية.

وكان اليخت قد غرق قبالة ساحل صقلية صباح يوم الاثنين، عندما ضربت المنطقة عواصف عنيفة، وقد توفي إثرها سبعة أشخاص، بينهم لينش. وبعد خمسة أيام من البحث، تم انتشال جثة الابنة هانا، الشخص السادس والأخير المفقود من اليخت الفاخر، بعد ظهر يوم الجمعة، وفقًا لخفر السواحل الإيطالي.

وبحسب صحيفة الجارديان تشبه هذه التهم تهمة القتل غير العمد في المملكة المتحدة، ويمكن أن تصل عقوبة التهمة إلى السجن لمدة تصل إلى 12 عامًا.

تليجراف تبرز التحذيرات من انتشار شلل الأطفال فى الشرق الأوسط بعد غزة

شلل الأطفال فى غزة
شلل الأطفال فى غزة

 

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الشرق الأوسط قد يعاني من تفشي كبير لشلل الأطفال ما لم يتم تحقيق تقدم في محادثات الهدنة المتوقفة مما يخلق فرصة لحملة تطعيم في غزة، وفقا لصحيفة "تليجراف" البريطانية.

وأبلغت غزة عن أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عامًا الأسبوع الماضي، مما دفع مسئولي الصحة إلى وضع خطط لحملة تطعيم جماعية كان من المفترض أن تبدأ في نهاية الأسبوع الماضي قبل أن تفشل بسبب استمرار القتال في المنطقة الساحلية.

وتعطلت صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المزيد من الرهائن وسط خلافات.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مخاوف من أن التأخير غير المباشر لحملة التطعيم قد يكون مكلفًا.

وقال الدكتور حامد جعفري، مدير برنامج القضاء على شلل الأطفال التابع لمنظمة الصحة العالمية في شرق البحر الأبيض المتوسط: "إن خطر انتشار هذا الفيروس إلى إسرائيل والضفة الغربية والدول المجاورة مرتفع. لذلك نحن بحاجة إلى التحرك بسرعة".

وأوضحت الصحيفة أن شلل الأطفال معدي للغاية وينتقل بشكل رئيسي من خلال ملامسة البراز الملوث أو قطرات السعال أو العطس لشخص مصاب. يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس والشلل، وعادة في الساقين. الأطفال الصغار معرضون للخطر بشكل خاص ويمكن أن يكون مميتًا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس  "أنا قلق للغاية بشأن تأكيد إصابة طفل غير ملقح يبلغ من العمر 10 أشهر من دير البلح بغزة بشلل الأطفال - وهي الحالة الأولى في غزة منذ 25 عامًا"، مضيفًا أن الطفل أصيب بالشلل في أسفل الساق اليسرى."

وأضاف الدكتور تيدروس: "نظرًا لارتفاع خطر انتشار فيروس شلل الأطفال في غزة والمنطقة، تعمل وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف على تنفيذ جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في الأسابيع المقبلة لوقف انتقال العدوى".

وحذر الدكتور جعفري الجمعة من أن المزيد من الحالات قد تتبع ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وقال "لقد تأخرنا بالفعل في هذا الأمر، لذا يتعين علينا البدء في التطعيم في أقرب وقت ممكن، لأن المزيد من الأطفال سيصابون بالشلل في غزة".

وأضاف أن هناك خطر انتشار المرض إلى إسرائيل وفي مختلف أنحاء المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك مجتمعات كبيرة من اليهود الأرثوذكس الذين من غير المرجح أن يتم تطعيمهم ضد الفيروس.

لكن أضافت الصحيفة أن خطة التطعيم التي وضعتها منظمة الصحة العالمية محفوفة بالصعوبات، وتحمل مخاطر خاصة بها.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة