حصاد القطن ينطلق فى محافظة بنى سويف.. زيادة المساحة المنزعة من الذهب الأبيض فى الصعيد 56% عن العام الماضى.. والقنطار يصل 10 آلاف جنيه فى الوجه القبلى و 12 ألف فى الوجه البحرى.. والزراعة: الأسعار مناسبة للمزارع

السبت، 24 أغسطس 2024 07:00 ص
حصاد القطن ينطلق فى محافظة بنى سويف.. زيادة المساحة المنزعة من الذهب الأبيض فى الصعيد 56% عن العام الماضى.. والقنطار يصل 10 آلاف جنيه فى الوجه القبلى و 12 ألف فى الوجه البحرى.. والزراعة: الأسعار مناسبة للمزارع الذهب الابيض
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ اليوم موسم جنى محصول الذهب الأبيض "القطن المصري" في قرية كوم أبو خلاد بمحافظة بنى سويف والتى شهدت زيادة في زراعة القطن هذا العام بنسبة 27% عن العام السابق، حيث تمت زراعة إجمالي مساحة 12.430 ألف فدان من المساحة المستهدفة 12.238 ألف فدان بزيادة مقدراها 1.5%، حيث بلغت اجمالي محافظات الصعيد 40.840 الف فدان بالمقارنة بالعام الماضي بزيادة 56%.

ويتم جني وتجميع القطن علي ثلاث مراحل متتالية، بين كلا منها من 15 إلي 20 يوماً للجني والتجميع، ولم تكن مراحل جني أو تجميع القطن هي المرحلة أو الخطوة النهائية، فهناك مراحل وخطوات أخري، لتجهيز القطن قبل توريده للشون المخصصة للتجميع، وبعد الإنتهاء من مراحل جني وتجميع القطن، يبدأ المزارعين في تفريز القطن علي مفارش تحت أشعة الشمس، لمرحلة الفرز والتنظيف من الشوائب، لتجهيزه وتعبئته داخل الأكياس المخصصة للقطن "كيس القطن"، والإستعداد لنقله وتوريده إلي الشون المخصصة لتجميعه ونقله إلي المصانع.

أوضح الدكتور مصطفى عمارة المتحدث الرسمي لمعهد بحوث القطن أن محصول القطن من المحاصيل الاستراتيجية، حيث تولى الدولة اهتمام كبير بزراعته وعودته لتربعه على عرش الأقطان العالمية وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


أضاف أن مساحة زراعة القطن بالصعيد حوالي 40 ألف فدان، ومن المتوقع زيادتها في الأعوام المقبلة بعد تحديد والإعلان مسبقًا عن أسعاره لتشجيع الفلاحين على زراعته، مشيراً إلى أن معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية حافظ على القطن المصري خلال الفترة التي تراجعت فيها مساحة زراعته، كما أنه تم استنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية.

أوضح عمارة أن هناك زيادات في زراعة محصول القطن في جميع المحافظات بنسبة 23% عن العام السابق، حيث بلغت المساحة المنزرعة 311.700 ألف فدان على مستوى الجمهورية، وقال أن المساحة المنزرعة كانت موزعة بين زراعة 40.840 ألف فدان في محافظات الوجه القبلي والباقي في محافظات الوجه البحرى، مشيرا الى أن أكبر المساحات المنزرعة هذا العام في الوجه القبلي كانت للصنف جيزة 95 حيث بلغت المساحة المنزرعة منه هذا العام 40.096 فدان في محافظات أسيوط الفيوم بني سويف والمنيا، تلاه الصنف جيزة 98 حيث بلغت المساحة المنزرعة منه هذا العام 744 فدان في محافظات سوهاج قنا الوادي الجديد.


كما أكد عمارة أن موسم جني محصول القطن يبدأ في نهايات أغسطس في محافظات الوجه القبلي، وأول أكتوبر في محافظات الوجه البحري، على أن يبدأ التسويق خلال شهر أكتوبر، يتبعه عمليات الجني والتسويق في محافظة الوجه البحري، وأن العمل بالأسعار التي أعلنتها الحكومة بـ 10,000 جنيه للقنطار في الوجه القبلي وبـ 12.000 ألف جنيه للقنطار في الوجه البحري، مشيرًا إلى أن الأسعار التي أعلنت عنها الحكومة هي فرصة للمزارعين لتحقيق أرباح من زراعتهم وهامش ربح مناسب، وتشجيع على زيادة المساحة من الأقطان نتيجة لتطبيق سعر الضمان الذي أعلنت عنه الحكومة بشكل فعال.
وفي سياق متصل، قال المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف أن الندوات الارشادية لحث المزارعين ساهمت بشكل كبير زيادة المساحة بعد تراجعها الأعوام الماضية.


أضاف أن مديرية الزراعة عقدت العديد من الندوات الإرشادية لشرح أهمية زراعة محصول القطن للمزارع ولتحقيق الاكتفاء الذاتى للدولة، لافت النظر إلى ان اللجان الفنية المشكلة لمتابعة حالة المحصول قامت بالمرور الدائم على حقول القطن، وأضاف أن  المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن ساهمت فى تحقيق عائد مجزى للفلاح، مؤكدا علي أن الأسعار المطروحة لتسويق القطن تعتبر مناسبة للمزارع وسوف تحقق عائدًا جيدًا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة