كل ما تريد معرفته عن مشروع توثيق الآثار المعدنية المخزنة فى بدروم المتحف المصرى

السبت، 24 أغسطس 2024 09:00 ص
كل ما تريد معرفته عن مشروع توثيق الآثار المعدنية المخزنة فى بدروم المتحف المصرى بدروم المتحف المصرى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم بدروم المتحف المصرى بالقاهرة مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المعدنية بما في ذلك أعداد هائلة من العملات المعدنية، ولم يكن قد تم تسجيل غالبية القطع المعدنية المخزنة في البدروم كما أنه لم يتم إخضاعها لأي تحليل كيميائي فيزيائي من قبل، ومن هنا جاء مشروع "حصر وتوثيق وتوصيف المشغولات المعدنية المخزنة في بدروم المتحف المصري ومراقبة الظروف البيئية به"، من خلال جهد جماعي من جانب الأمناء والمرممين بالمتحف المصري وعلماء إيطاليين ومصريين بالتعاون مع "معهد Politecnico فى تورينو" قسم العلوم التطبيقية والتكنولوجيا" والمركز القومي للبحوث في القاهرة.

تم توثيق حوالي 3200 قطعة أثرية معدنية خلال اعمال المشروع بما في ذلك الأدوات البرونزية والحديدية والنحاسية المستخدمة في الأغراض غير الجنائزية. بالإضافة إلى تماثيل برونزية لبعض الآلهة الهامة مثل أوزوريس وأدوات تجميل وقطع حلى وأواني برونزية ونحاسية كبيرة من قسطل بالنوبة.

ومن بين القطع المخصصة للأغراض الجنائزية  تابوت من الرصاص مزخرف وفريد من نوعه من العصر اليوناني الروماني وأجزاء من تابوت آخر منحوت من الرصاص.

تشمل المصنوعات المعدنية أيضًا أكثر من 300.000 قطعة عملة معظمها من البرونز والبعض الآخر مصنوع من الفضة والنحاس والبيلون. ترجع إلى أوائل العصر البطلمي وتمتد حتى العصر البيزنطي بجانب بعض العملات الإسلامية والحديثة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة