مجلس الوزراء الكندى يبدأ اجتماعا مع تراجع شعبية الحزب الحاكم

السبت، 24 أغسطس 2024 10:00 م
مجلس الوزراء الكندى يبدأ اجتماعا مع تراجع شعبية الحزب الحاكم جستن ترودو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدأ رئيس الوزراء الكندى، جستن ترودو، غدا "الأحد"، اجتماعًا وزاريًا لمدة ثلاثة أيام فى "هاليفاكس" بمقاطعة "نوفا سكوتشيا"،لمناقشة موضوعات بشأن العدالة والعلاقات الكندية الأمريكية مع تراجع ترودو وفريقه الليبرالى كثيرًا عن حزب المحافظين فى استطلاعات الرأى لدرجة أن التوقعات تدور حول خسارة تاريخية قد يتعرض لها الحزب الليبرالى الحاكم فى الإنتخابات المزمع اقامتها العام المقبل اذا لم تتدارك قيادات الحزب الموقف.


كما بدأت أسعار الفائدة فى الانخفاض،وعاد التضخم إلى النطاق الطبيعي،وكان نمو الأجور قويًا،ولكن توافر وتكاليف الإسكان لا تزال تشكل تحديًا كبيرًا، ولا تزال أسعار المواد الغذائية مرتفعة، ولم يتمكن الليبراليون من مواجهة رسالة زعيم المحافظين اليمينى بيير بوليفير بأن الحياة أصبحت أكثر تكلفة وأقل أمانا تحت زعامة ترودو.


وفى يونيو الماضي، خسر الليبراليون مقعدًا احتفظوا به لفترة طويلة فى تورنتو أمام المحافظين،مما أدى إلى تآكل ما تبقى من الثقة الهشة التى كان يتمتع بها الحزب فى قدرتهم على تحقيق عودة معجزة مع بقاء ترودو على رأس القيادة.
واجتمع مجلس الوزراء لفترة وجيزة عبر الإنترنت خلال الصيف للموافقة على بعض التعيينات، لكن اجتماع الغد يمثل أول اجتماع شخصى منذ تلك الانتخابات الفرعية.


وشهد التعديل الوزارى فى يوليو 2023 إبعاد سبعة وزراء تمامًا وإضافة سبعة وجوه جديدة، بينما انتقل 22 من الوزراء الثلاثين المتبقين إلى مناصب مختلفة،ولم يتم إجراء سوى تغييرات طفيفة منذ ذلك الحين،واختار ترودو حتى الآن عدم تعديل مجلس الوزراء مرة أخرى قبل هذا الخريف.


وجاءت الانتخابات الفرعية فى تورنتو-سانت بول، التى خسرها الليبراليون فى يونيو، والانتخابات الفرعية المقبلة فى دائرة لاسال-إيمارد فى مونتريال،بعد أن اختار الوزراء السابقون الذين خسروا حقائبهم الوزارية - كارولين بينيت وديفيد لاميتى - الخروج من السياسة تمامًا،وخسر بينيت مقعده فى تورنتو لصالح المحافظين بعد أن كان معقلًا لليبراليين لمدة 30 عامًا تقريبًا،ويواجه لاميتى خطر الاستيلاء عليه من قبل الحزب الديمقراطى الجديد عندما يجرى التصويت فى 16 سبتمبر،وهو ما قد يمثل ضربة قوية للحزب وآماله فى الانتخابات القادمة.
وتركز اجتماعات الغد على الإسكان والعدالة والقدرة على تحمل التكاليف والطبقة المتوسطة،ويخصص يوم الثلاثاء القادم لبحث العلاقات بين كندا والولايات المتحدة،وأطلق ترودو مهمة جديدة لفريق كندا فى الولايات المتحدة فى وقت سابق من هذا العام لدفع مصالح كندا قبل الانتخابات الرئاسية.


وزادات التكهنات حول مستقبل ترودو خلال السنوات القليلة الماضى فى الدوائر السياسية الكندية، على الرغم من أنه لم يشر حتى إلى أنه يفكر فى مغادرة منصبه والاستقالة أو اتباع نهج الرئيس الأمريكى جو بايدن.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة