أزمات فى حياة نجيب محفوظ.. كيف طعن الإرهاب صاحب نوبل وحرم كتبه

الأحد، 25 أغسطس 2024 04:30 م
أزمات فى حياة نجيب محفوظ.. كيف طعن الإرهاب صاحب نوبل وحرم كتبه نجيب محفوظ
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أكتوبر 1995 طُعن نجيب محفوظ فى عنقه على يد شابين قررا اغتياله لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته المثيرة للجدل "أولاد حارتنا"، ونظرًا لطبيعة نجيب محفوظ علق قائلا على هولاء الشباب "أنه غير حاقدٍ على من حاول قتله، وأنه يتمنى لو أنهما لم يُعدما"، ولكن فيما بعد أُعدم الشابان المشتركان فى محاولة الاغتيال.

وصدرت "أولاد حارتنا" فى بيروت عن دار الآداب ومن هناك تصل الى القارئ المصرى الذى لا يجد صعوبة فى الحصول عليها، ولا تزال مكتبة مصر الناشر الدائم لأعمال محفوظ تسقط "أولاد حارتنا" من قائمة أعمال الكاتب إلى اليوم، ولم يعترض محفوظ لأنه لم يكن يريد خوض معركة لإصدار الرواية فى مصر.

وظلت الرواية متاحة فى مصر لمن يريدها بدون إثارة أزمات إلى أن أعلنت لجنة جائزة نوبل فى تقريرها أن الكاتب استحق الجائزة عام 1988 عن 4 أعمال منها "أولاد حارتنا" وكانت تلك الإشارة أشبه بباب جهنم على محفوظ حتى أن الشاب الذى حاول قتله بسكين فى أكتوبر فى 1994 قال: "إنهم قالوا له إن هذا الرجل - محفوظ - مرتد عن الإسلام".

ويبدو أن لعنة رواية "أولاد حارتنا"، لم تكن لتنتهى عند هذا الحد، إذ فسر الذين اعترضوا على الرواية بداية ظهورها، أن حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب، جاء لا لشيء إلا لأنه كتب "أولاد حارتنا" وأساء بها إلى الإسلام.
المستشار أشرف العشماوى، القاضى المكلف من قبل النائب العام حينها بمباشرة تحقيقات واقعة الاغتيال، أكد أن المتهمون أقروا فى اعترافاتهم بأنهم فكروا فى تنفيذ العملية من خلال إطلاق النار على نجيب محفوظ، وتمت معاينة أحد الأماكن التى يتواجد بها دائمًا، وكان مطعمًا للفول والطعمية، وأجروا معاينة للمكان أكثر من مرة، ولكن وجدوا أن المكان مزدحم بالناس، وفى حالة إطلاق النار عليه سيتم لفت الانتباه إليهم، وذلك سيعوق العملية وسيعوق أيضًا الهروب من المنطقة، فقرروا تغيير طريقة التنفيذ.

وللغرابة، فقد ذكروا فى اعترافاتهم أيضًا أنهم لم يكونوا يعرفون اسمه ولا شكله، وأن الوصف الذى جاءهم أنه رجل كبير فى السن ويمشى بعكاز ويرتدى نظارة سميكة ويمشى ببطء وتوجد سماعة خلف أذنه، وتأكدوا أنه هو المطلوب.
طلب نجيب محفوظ طلبًا آخر غريبًا أيضًا من المستشار أشرف العشماوى، حسبما وصف الأخير، فقد قال له "هل يمكن لى أن أهدى هؤلاء المتهمين 3 من رواياتى" ويسرد هنا "العشماوى" رده: صمت ولم أاستطع الرد عليه بأنهم لا يستطيعون القراءة، فعاود سؤالى فأجبته بأنهم جهلاء ولا يقرأون ومع ذلك ذهبت زوجته إلى منزله القريب من المستشفى وأحضرت الكتب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة