موقع أجنبى يبرز إنشاء الفراعنة أول مرصد فلكى بالقرن السادس قبل الميلاد

الأحد، 25 أغسطس 2024 11:00 م
موقع أجنبى يبرز إنشاء الفراعنة أول مرصد فلكى بالقرن السادس قبل الميلاد الموقع الأثرى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع anciemnt origin الضوء على اكتشاف أثري مثير، حيث كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، عن أول وأكبر مرصد فلكي يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد ويقع هذا الاكتشاف في معبد بوتو بمنطقة تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ، ويلقي ضوءًا جديدًا على فهم المصريين القدماء المتطور لعلم الفلك وضبط الوقت.

ويعد المرصد، المبني من الطوب اللبن، بمثابة شهادة على المعرفة العلمية المتقدمة التي يمتلكها المصريون القدماء، وخاصة في قدرتهم على تتبع الحركات السماوية وقياس الوقت ويعد المرصد المكتشف حديثا أعجوبة معمارية، وهو مصمم لرصد وتسجيل حركات الشمس والنجوم وفقا لما ذكره موقع ancient origin المتخصص فى الآثار.

وفقًا لتقرير وزارة السياحة والآثار، يتكون المبنى، الذي يمتد على مساحة 850 مترًا مربعًا (9149 قدمًا مربعًا)، من مجموعة مستقيمة ومنتظمة من بلاط الحجر الجيري، مع خمس كتل مستوية من الحجر الجيري مرتبة في مزيج رأسي وأفقي. التوجهات. ومن المحتمل أن تكون هذه قد استخدمت لتتبع ميل الشمس ومراقبة حركتها طوال اليوم. يتميز تصميم المرصد بمدخل جانبي مواجه للشرق لالتقاط شروق الشمس، وقاعة مركزية ذات أعمدة مفتوحة على شكل حرف L، ويحيط بها جدار كبير من الطوب اللبن مائل إلى الداخل.

ومن بين الاكتشافات الهامة داخل المرصد مزولة حجرية مائلة، تُعرف أيضًا باسم ساعة الظل المائلة. ويعد هذا الجهاز من الأدوات الأساسية التي استخدمها المصريون القدماء لقياس الوقت، مما يبرز براعتهم في قياس الوقت على الرغم من بساطة الأدوات المتاحة لهم. وتؤكد الساعة الشمسية، إلى جانب أدوات القياس الأخرى المكتشفة في الموقع، قدرة المصريين القدماء على تحديد التقويم الشمسي وتحديد التواريخ المهمة، مثل الاحتفالات الدينية والسنة الزراعية.

جانب من الموقع
جانب من الموقع

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة