ورود مصر تتفتح فى حدائق العلمين.. مهرجان «نبتة» على خطى الدولة فى بناء الإنسان وزراعة الحاضر من أجل المستقبل.. فكرة مهمة بتخطيط محكم وبرنامج طويل المدى لاحتضان النشء واكتشاف المواهب

الأحد، 25 أغسطس 2024 09:35 م
ورود مصر تتفتح فى حدائق العلمين.. مهرجان «نبتة» على خطى الدولة فى بناء الإنسان وزراعة الحاضر من أجل المستقبل.. فكرة مهمة بتخطيط محكم وبرنامج طويل المدى لاحتضان النشء واكتشاف المواهب مهرجان نبتة للأطفال
كتب - على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح واضحا وجليا أن مهرجان نبتة للأطفال يعرف جيدا أهدافه وطموحاته، وبات القائمون عليه ملمين بأدواته وعلى علم ودراسة برواد مجال تقديم فنون الطفل، وما شاهدناه فى المهرجان يؤكد أن المهرجان يكمل مسيرة من سبقه ولا يمحى تاريخهم أو ينكره، بل على العكس يكمل ما وصل له من سبقوا المهرجان فى هذا المجال، ولكن بأدوات حديثة ومختلفة ومتطورة تواكب العصر وتواكب الحداثة التى يعيش فيها الطفل المصرى.

أعاد مهرجان نبتة الحنين لأعمال الطفل التى تربى عليها الكثير، حيث حرص المهرجان على عرض فيديو قصير عن أبرز الأعمال التى قدمت للطفل مقدمين التحية لسمير غانم، وماما نجوى إبراهيم، والمطرب محمد فوزى وكل من قدم أعمال للطفل فى ساحة مهرجان نبتة.

ومن مسببات السعادة لكل المهتمين بالطفل وأدب الطفل وفنونه، هو تكريم الراحل شوقى حجاب واحد من أهم رواد المجال ممن شكلوا وجدان الأطفال فى مصر والوطن العربى، فهو الشاعر الذى قام بتأليف العديد من الأغانى التى قدمت على شاشة التليفزيون والسينما للأطفال، منها: «سكر وبنجر، وكوكى كاك» وأغنية «الكتكوت والبيضة» من فيلم «العاشقة» وكلمات أغانى مسلسل «نادى الأصدقاء»، كما خاض تجربة الإخراج فى بجزئى «كوكى كاك»، ومسلسل الكرتون «تونة ننة».

كما أن تكريم شويكار خليفة المخرجة المبدعة ذات السمعة العالمية والدولية أمر مبهج، كذلك الكاتبة فاطمة المعدول ومحمد ثروت وغيرهم.

وشهدت ورشة عالم الستوب موشن ضمن فعاليات مهرجان نبتة للأطفال تحت مظلة مهرجان العلمين الجديدة فى دورته الثانية تفاعل كبير من الأطفال حيث صنعوا المجسمات مع المخرج حازم جودة والذى يقدم الورشة، حيث أبدى إعجابه الشديد بقدرات الأطفال فى تجسيد المجسمات.

وشهد المهرجان ورشة «وقت الحكاية» أيضا، والتى حضرها كم كبير من الأطفال ممن تفاعلوا بشكل كبير مع النجمة سوسن بدر على مسرح مهرجان نبتة للأطفال، وشارك الأطفال النجمة التمثيل على المسرح فى حدوتة علاء الدين والمصباح السحرى.

وتحدثت سوسن بدر فى الورشة عن التمثيل الصامت ولغة الإشارة والتعبير بدون كلام.
ويعد النجم الكبير أحمد أمين الذى يقوم برئاسة مهرجان نبتة أحد أهم أسباب نجاح الحفل والمهرجان، لاعتزازه الكبير بالطفل ومحتواه منذ بداية عمله فى مجال الإعلام والتمثيل، فمنذ السنوات الأولى لعمله، وضع الأسرة المصرية والطفل على أجندة أولوياته، سواء فى الأعمال التى شارك فيها بالكتابة والسيناريو فى بداية حياته العملية مثل «بسنت ودياسطى، والقبطان عزوز»، أو من خلال الدراما الكوميدية التى يحرص دوما على تقديمها مناسبة لكل أفراد الأسرة المصرية والعربية وعلى رأسها الطفل مثل «الصفارة، والوصية».

كذلك الفكر المتطور الذى تبنته نشوى جاد مع منصة watch it بعد توليها منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمنصة الرقمية، والتطور الكبير الذى حدث للمنصة يجعلك على يقين أنك أمام عقل لا يعرف المستحيل، فكر متطور وحر يصل لنتائج مبهرة، وتوليها منصب رئيس مجلس إدارة مهرجان نبتة للأطفال تحدٍ جديد خاضته، والحقيقة هى أن النتائج مبشرة فالجهد المبذول والتحضيرات المكثفة والنية الخالصة فى دعم الطفل المصرى وتعزيز هويته والارتقاء بقدراته الإبداعية ظهر جليا فى حفل الافتتاح ومع أولى فعاليات المهرجان ورشة وقت الحكاية، والتى شهدت حضورا كثيفا من الأطفال ممن تفاعلوا بشكل كبير مع الورشة وطرحوا العديد من الأسئلة التى استجاب لها أحمد وعبدالرحمن جاويش وحاتم صلاح.

الطموح لمهرجان نبتة للأطفال والأحلام المشروعة للمهرجان بإقامته فى محافظات مصر المختلفة وإنتاج المهرجان لمسلسلات وأفلام كارتون للأطفال والمسابقات التى يقدمها المهرجان يؤكد أن المهرجان والقائمين عليه واللجنة المنظمة له، يتعاملون مع المهرجان على أنه مشروع عمر للأجيال القادمة، وليس عملا وسينتهى، وكل منهم سيدير ظهره للمهرجان.

المهرجان اتخذ من طائر «أبوقردان» تميمة للمهرجان، وتعود فلسفة الاختيار كون طائر «أبوقردان» مرتبطا بالفلاح المصرى والحضارة الفرعونية القديمة حيث كان يحرس «النبتة» ويقوم بتنقية التربة وهو ما يمنح النبتة الصغيرة فرصة للنمو.

وكشف مهرجان نبتة عن تقديم كارتون «العائلة السعيدة»، وهو يقدم شخصيات كرتون حيوانات وهى: «تك تك، وسمسم، وسونيا، ورورى»، وهو من إنتاج نبتة بالشراكة مع «Aroma Studios - تامر مرتضى».
المهرجان يستمر طوال العام وليس فقط ضمن فعاليات مهرجان العلمين ويستهدف المهرجان الأطفال من سن ما قبل دخول المدرسة، ومن أهدافه لأحياء محتوى الطفل باللغة العربية، بينما يتناسب مع العادات والتقاليد المصرية، وما يتماشى مع فكر وطبيعة الأطفال فى الوقت الحالى والمختلفة عن طبيعة الطفل فى الماضى.

p.1
p.2-3
p.4-5
p.6-7
p.8-9
p.10-11
p.12-13
p.14-15
p.16---17
p.18-19
p.20-21
p.22-23
p.24-25
p.26-27
p.28-29
p.30-31
p.32









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة