أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين.. رواية ريتشارد باورز عن عالم النبات

الأحد، 25 أغسطس 2024 04:00 م
أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين.. رواية ريتشارد باورز عن عالم النبات رواية ريتشارد باورز
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

The overstory هى رواية لريتشارد باورز نشرت في عام 2018 وهى الرواية الثانية عشرة لباورز وقد حلت في قائمة نيويورك تايمز المخصصة لأفضل 100 كتاب فى القرن الحادي والعشرين وتدور أحداثها حول تسعة أمريكيين تجمعهم تجاربهم الحياتية الفريدة مع الأشجار لمعالجة تدمير الغابات وقد استوحى باورز فكرة كتابة العمل أثناء التدريس في جامعة ستانفورد، بعد أن واجه أشجار الخشب الأحمر العملاقة لأول مرة.

نافست الرواية على جوائز متعددة وتم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر لعام 2018 في 20 سبتمبر 2018، وفازت بجائزة بوليتزر للخيال لعام 2019 في 15 أبريل 2019، بالإضافة إلى ميدالية ويليام دين هاولز في عام 2020.

كانت باتريشيا ويسترفورد، إحدى الشخصيات الرئيسية في الرواية، مستوحاة بشكل كبير من حياة وعمل عالمة البيئة سوزان سيمارد كتبت ويسترفورد كتابًا علميًا شائعًا، الغابة السرية، الذي يشير عنوانه إلى كتب من العالم الحقيقي مثل الحياة الخفية للأشجار: ما تشعر به، وكيف تتواصل.

تنقسم الرواية إلى أربعة أقسام، بعنوان "الجذور" و"الجذع" و"التاج" و"البذور"، تعكس بنية الشجرة.

البنية الأساسية للرواية تعتمد على مزرعة هويل في آيوا، فهناك نجت شجرة كستناء حارسة من الوباء، لتصبح شجرة محبوبة لأربعة أجيال من هويل. يعود آخر هويل، نيكولاس، إلى المزرعة في يوم عيد الميلاد ليجد أن عائلته بأكملها قد لقوا حتفهم بسبب الاختناق بالبروبان.

في عائلة أبيتش، تُزرع شجرة لكل طفل. شجرة آدم هي شجرة القيقب. بعد اختفاء أخت آدم الكبرى، يفقد اهتمامه بهوايته في الحشرات، وتنخفض درجاته. يتجدد شغفه بالمعرفة بعد العثور على كتاب عن علم النفس الاجتماعي.

على الجانب الآخر يبدأ راي برينكمان ودوروثي كازالي في المواعدة، يتزوجان أخيرًا ويضعان خططًا لزراعة شيء في فناء منزلهما كل عام في ذكرى زواجهما.

الشخصية المحورية الثالثة هي دوجلاس بافليسيك الذى يلتحق بالقوات الجوية الأمريكية ويسقط على شجرة بانيان. يُفصل من الخدمة ويصبح حارسًا في مزرعة خيول. أثناء قيادته عبر ولاية أوريجون، يزعجه مشهد التلال المقطوعة ويحصل على وظيفة في زراعة آلاف من شتلات التنوب دوجلاس.

الشخصية المحورية الرابعة هي نيلاي ميهتا المهووس بالكمبيوتر لكنه أثناء تسلق شجرة بلوط كاليفورنيا الحية، يسقط نيلاي ويصاب بالشلل من الخصر إلى الأسفل. أثناء وجوده في جامعة ستانفورد، يتلقى الإلهام من أشجار الحرم الجامعي ويقرر إنشاء لعبة فيديو عالمية غامرة حيث يغزو اللاعبون ويتوسعون ويتفاعلون عبر محتوى اللعبة.

هناك أيضا باتريشيا ويسترفورد التى تتعلم كل شيء عن الأشجار من والدها حيث تدرس علم النبات والغابات في الكلية. أثناء إكمال البحث، تكتشف أن الأشجار تتواصل مع بعضها البعض من خلال المواد الكيميائية. يندد بعض العلماء البارزين بنتائجها. تفقد وظيفتها وتنسحب إلى حياة منعزلة، وتكاد تقتل نفسها. لاحقًا، تلتقي بعالمين يخبرانها بأن بحثها قد تم إنقاذه في المجتمع العلمي. تنضم إليهما في محطة أبحاثهما وتبدأ في التحقيق في الأشجار مرة أخرى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة