إبراز المظهر التاريخى والحضارى لمحافظة الجيزة.. تحسين الهوية البصرية للمحاور المؤدية للمنطقة الأثرية والمتحف المصرى الكبير.. معالجة واجهات المبانى وإنشاء جداريات فنية.. والمحافظ: نسعى لتحقيق تجربة سياحية فريدة

الأحد، 25 أغسطس 2024 04:00 م
إبراز المظهر التاريخى والحضارى لمحافظة الجيزة.. تحسين الهوية البصرية للمحاور المؤدية للمنطقة الأثرية والمتحف المصرى الكبير.. معالجة واجهات المبانى وإنشاء جداريات فنية.. والمحافظ: نسعى لتحقيق تجربة سياحية فريدة تحسين الهوية البصرية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلة حضارية وتنموية كبيرة تشهدها الطرق والمحاور المرورية المؤدية إلى المنطقة الأثرية لأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير ومحيطه بما يتضمنه من طرق وشوارع ومبان؛ تستهدف تحسين الصورة البصرية للمسارات المؤدية للمتحف والنطاق المحيط به وتوفير تجربة سياحية فريدة للزائرين، وذلك بما يليق بالتراث الحضاري المتميز لمحافظة الجيزة.

يحمل مخطط التطوير الهوية البصرية لمحافظة الجيزة ومكوناتها التراثية والتاريخية، باعتبارها من أهم المقاصد السياحية والأثرية والثقافية على مستوى العالم، وذلك وفقًا لمشروع "الهوية البصرية"، الذي أطلقته الدولة، لإبراز القيم الجوهرية الثقافية والتاريخية للمحافظات، وتكوين شخصية بصرية لمصر، والدعاية والترويج للسياحة بها.


يتضمن مخطط التطوير، رصف ورفع كفاءة العديد من الشوارع والطرق والمحاور المرورية، ومعالجة وطلاء واجهات المباني والعقارات السكنية القديمة، وإنشاء جداريات لمعالم المحافظة الأثرية ورموز مصر التاريخية، وإضافة عناصر تجميلية من نباتات وأشجار وإنارات، لتكون في استقبال الأفواج السياحية وزوار المتحف المصري الكبير.

المهندس عادل النجار محافظ الجيزة
المهندس عادل النجار محافظ الجيزة

أكد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، الاهتمام الذى توليه الدولة المصرية بالمنطقة الأثرية وأهرامات الجيزة باعتبارها من أهم المقاصد السياحية والأثرية والثقافية على مستوى العالم، وذلك من خلال العمل على تغيير الصورة الذهنية لزوار هذا المقصد الهام.

وأشار محافظ الجيزة إلى أنه يتم وبالتعاون مع العديد من الجهات تطوير منطقة الأهرامات من خلال توفير الخدمات الأساسية اللازمة للزوار بداية من دخول منطقة الأهرامات وحتى انتهاء الزيارة، بما يضمن استمتاع الزائر بكل لحظة في ذلك المقصد العظيم، مؤكدًا السعي لتحقيق تجربة سياحية فريدة لزوار المنطقة الأثرية.

الهوية البصرية للطريق الدائري

بالتزامن مع الاستعدادات الخاصة بافتتاح المتحف المصرى الكبير، شارفت محافظة الجيزة على الانتهاء من تنفيذ مشروع تجميل وتطوير واجهات العقارات المطلة على الطريق الدائري، والذي شهد على جانبيه معالجة وطلاء وتجميل لمئات العقارات وتزيينها برسومات لملوك الفراعنة القدماء، وذلك نطاق أحياء جنوب الجيزة والعمرانية والطالبية والهرم، بدءًا من نزلة شارع البحر الأعظم حتى بداية الطريق السياحي في الاتجاهين بطول تقريبي 14 كيلو مترًا للاتجاهين.


وتجرى أعمال التطوير والتجميل لواجهات العقارات، التي تخطت نسبة التنفيذ بها الـ70%، وفق رؤية كبيرة تراعي معايير فنية وهندسية مدروسة، تتضمن تقسيم الطريق لعدة قطاعات والعمل على طلاء العقارات بألوان موحدة متناسقة كشرائح جمالية مع إضافة بعض العناصر المميزة للطريق من نباتات وأشجار وإنارات تجميلية ولوحات إعلانية وشاشات عرض ورسومات تعكس الحضارة المصرية القديمة، مما سيكون عامل جذب للسائحين خلال توجههم إلى المتحف أو الأهرامات.


 

تطوير اسطبلات نزلة السمان

استكمالًا للنقلة الحضارية والتطوير الشامل الذي تشهده المنطقة الأثرية ومحيطها بالأهرامات لاسترجاع الصورة التاريخية للمنطقة وتعظيم قيمتها الأثرية، تنفذ المحافظة مشروع إنشاء إسطبلات خيل مطورة بديلة للاسطبلات العشوائية المتواجدة بمحيط المنطقة الأثرية بالأهرامات.
ويقام المشروع على مساحة 18 ألف م2، ويتكون من 270 باكية للدواب مجهزة على أكمل وجه كمرحلة أولى، ومدعومة بالمظلات اللازمة للإقامة والمبيت ووحدات الطعام والشراب ووحدات وغرف للأطباء البيطرين ودورات المياه وغرف للإدارة؛ لتكون واجهة حضارية ونقطة انطلاق لراغبى ركوب الخيل والجمال من السائحين المترددين على المنطقة الأثرية.


 

تطوير وتجميل الطرق والمحاور المرورية

يشمل مخطط تطوير محيط المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه، رفع كفاءة المنطقة الممتدة من ميدان الرماية مرورًا بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوي وحتى مطار سفنكس، وكذا طريق الفيوم، وذلك على نحو يليق بمكانة المتحف السياحية، إذ تشهد تلك الطرق رفع كفاءة للأسوار والمنشآت الواقعة على جانبيها، وتطوير الأرصفة ومدها بإضاءات تجميلية ذات طابع متناسق و"لاند سكيب" وزراعات ومسطحات خضراء مدعمة بشبكة ري حديثة، بالإضافة إلى إنشاء جداريات فنية لرموز مصر في مختلف المجالات.


تستكمل المحافظة أعمال تطوير وتغطية وإعادة تأهيل ترعة المريوطية فى القطاعات المتبقية، ابتداءً من كوبرى فلفلة وحتى الطريق الدائرى ومن الطريق الدائرى حتى شارع المنشية ومن شارع المنشية حتى كوبرى الصحابة، إذ تشمل أعمال التطوير إنشاء ممشى سياحي ومواقف سرفيس حضارية ونقاط خدمية "بارتشينات" عبارة عن مطاعم ومحال تجارية، وذلك أسوة بما تم تنفيذه من مشروعات خدمية خلال المراحل الأولى من المشروع.


وتنفذ المحافظة المرحلة الثانية من مشروع تطوير ورفع كفاءة طريق المنصورية وإنشاء ممشى سياحي، بدءًا من الدائري الجنوبي وحتى كوبري عز بطول 2كم، إذ يتضمن المشروع رصف وتجميل الطريق وأعمال تشجير وتركيب شبكات إنارة وإقامة منطقة استثمارية بالجزيرة الوسطى تحوى 20 بارتشن تجارى ودورات مياه واستراحات ومناطق ترفيهية وجراج للسيارات الخاصة يسع ما يقرب من 600 سيارة لمنع الانتظار بعرض الطريق لتحقيق السيولة المرورية.

2be4c4f4-6639-4fbf-bc7b-e9e02fba8df4
 

 

112740-IMG_6898
 

 

b8c67592-1fca-4df1-b369-a9bae4e115b8
 

 

f6a6c7e1-fd81-47bd-b5cd-eb46c16c4481
 

 

WhatsApp Image 2024-07-29 at 2.20.09 PM
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة