الصحف العالمية: تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله يهدد بإشعال حرب شاملة.. ترامب يعترف أخيرا باحتمال خسارة الانتخابات ما لم يغير استراتيجيته.. تحقيقات غرق يخت صقلية تركز على الطاقم مع نجاة معظم أفراده

الأحد، 25 أغسطس 2024 02:31 م
الصحف العالمية: تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله يهدد بإشعال حرب شاملة.. ترامب يعترف أخيرا باحتمال خسارة الانتخابات ما لم يغير استراتيجيته.. تحقيقات غرق يخت صقلية تركز على الطاقم مع نجاة معظم أفراده دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من التقارير والقضايا فى مقدمتها تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، واعتراف ترامب باحتمال خسارته للانتخابات ما لم يغير استراتيجيته

 

الصحف الأمريكية:
بولتيكو: ترامب يعترف أخيرا باحتمال خسارة الانتخابات ما لم يغير استراتيجيته

قالت مجلة بولتيكو إن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي والمرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، يعترف أخيرا أنه يواجه خطر خسارة الانتخابات ما لم يجرى بعض التغييرات.

ومع انعقاد مؤتمر الحزب الديمقراطى الأسبوع الماضى فى شيكاغو، تواصل مستشارو حملة ترامب مع أشخاص حلفاء له أو لبريان كيمب، حاكم ولاية جورجيا الذى يحظى بشعبية والذى كان ترامب ينتقده حتى أسابيع قليلة من أجل تهدئة الأمور بين السياسيين الجمهوريين.

وفى غضون ذلك، يضع مستشارو ترامب بشكل غير معلن استراتيجية لكيفية توسيع استمالة الناخبين وتعزيز الدعم للرئيس السابق بين كبار حلفائه. ، وأجروا اتصالا الأسبوع الماضى مع عدد صغير من أنصار ترامب المؤثرين ومستشاريين غير رسميين لتقديم تحديث بشأن انتخابات.

وخلف الكواليس، تقول بولتيكو إن ترامب قد أشار إلى تفهمه لاحتمال خسارته للانتخابات ما لم يجرى تغييرا كبيرا على نهجه فى السباق، وفقا لشخص مطلع على تفكيره، والذى رفض الكشف عن هويته.

وقال المجلة إن احتمالات عودة ترامب إلى البيت الأبيض لم تعد الآن لامعة مثلما كانت قبل شهر، عندما كان يحتفل هو والجمهوريين خلال مؤتمرهم فى ميلووكى، بعد نجاته من محاولة الاغتيال قبلها مباشرة، فى الوقت الذى كان فيه بايدن لا يزال مصرا على البقاء فى السباق، لذلك اعتقد كثيرون أن فوز ترامب أمرا حتميا.

لكن بعد أسابيع، ومع صعود أرقام شعبية كامالا هاريس فى استطلاعات الرأى والتغطية الإخبارية الإيجابية لترشحها، بدأ ترامب وفريقه يشعران بالقلق. وخرج حلفاؤه فى مقابلات يدعونه إلى التوقف عن الهوس بالحشود الكبيرة والهجمات الشخصية ضد ترامب، والتركيز بدلا من ذلك على السياسة وسجل نائبة الرئيس.

وفى الوقت الذى كانت فيها هاريس تستعد لإلقاء خطاب قبول ترشيحها يوم الخميس الماضى، كان ترامب يشيد بكيمب على منصات السوشيال ميديا، وهى الخطوة الأحدث فى سلسلة من الخطوات التي اتخذها ترامب مؤخرا لمحاولة تصحيح المسار بعد أن بدأت هاريس تتقدم فى استطلاعات الرأي.

 

  نيويورك تايمز: القوات البحرية الأمريكية قريبة من الشرق الأوسط لمنع اندلاع حرب أوسع


قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه فى ظل مخاوف من احتمال اندلاع حرب أوسع فى الشرق الأوسط، فإن الولايات المتحدة تقوم بشكل ثابت بنقل قواتها البحرية بالقرب من منطقة الشرق الأوسط، بما فى ذلك مجموعتين من حاملات الطائرات وغواصة هجومية. ولم تخجل الولايات المتحدة من إعلان التفاصيل فى محاولة واضحة لردع إيران وحلفائها عن أي هجمات مكثفة على إسرائيل.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أمر فى وقت سابق هذا الشهر بتوجيه مزيد من السفن الحربية المزودة بصواريخ هجومية وطائرة مقاتلة إلى المنطقة.

  وأصبحت حاملتا الطائرات ثيدور روزفلت وأبراهام لينكولن، والسفن والطائرات الهجومية المصاحبة لها موجودة فى منطقة خليج عمان أو بالقرب منها. وأعلن أوستن إصداره أمر بإرسال الغواصة الهجومية جورجيا إلى المنطقة فى خطوة غير معتادة حيث نادرا ما يتحدث البنتاجون عن تحريك أسطوله البحرى. ويمكن أن تطلق الغواصة جورجيا صواريخ كروز أو تحمل فرق من قوات البحرية الخاصة "سيلز".

وجاءت الأوامر ردا على تهديدات من إيران ووكلائها بمهاجمة إسرائيل للانتقام من اغتيال إسماعيل هنية فى طهران فى 31 يوليو الماضى.

وفى حين قالت الولايات المتحدة إن هذه التحركات للمساعدة على الدفاع عن إسرائيل وتجنب حرب إقليمية، فإن مسئول أمريكى رفيع المستوى قال يوم السبت إن الجيش الأمريكى فى وضع افضل للتعامل مع أي تهديد من إيران، وأن قوات الدفاع الإسرائيلية سيتحمل باقى إجراءات الدفاع ضد أى هجمات يتم تنفيذها من قبل حزب الله عبر الحدود فى لبنان.


أسوشيتيد برس: تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله يهدد بإشعال حرب شاملة قد تجذب أمريكا وإيران


علقت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" على تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني يهدد بإشعال حرب شاملة يمكن أن تجتذب الولايات المتحدة وإيران والجماعات المسلحة في جميع أنحاء المنطقة.

وذكرت الوكالة أن إسرائيل شنت موجة من الغارات الجوية عبر جنوب لبنان في وقت مبكر من اليوم ، فيما قالت إنها ضربة استباقية على حزب الله، حيث قالت الجماعة المسلحة إنها أطلقت مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار للانتقام لمقتل أحد كبار قادتها الشهر الماضي.

وأكدت الوكالة أن هذه التطورات يمكن أيضًا أن تُدمر الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث تواصل إسرائيل حربها ضد حركة حماس الفلسطينية، حليفة حزب الله، لأكثر من 10 أشهر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله يخطط لإطلاق وابل كثيف من الصواريخ والقذائف باتجاه إسرائيل .. وبعد فترة وجيزة، أعلن حزب الله أنه شن هجومًا على مواقع عسكرية إسرائيلية كرد أولي على مقتل فؤاد شكر، أحد مؤسسيه، في غارة جوية إسرائيلية في بيروت الشهر الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - متحدثًا في بداية الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء قبل ساعات - إن الجيش دمر "آلاف الصواريخ التي كانت تستهدف شمال إسرائيل" وحث الإسرائيليين على الالتزام بتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية.. وأضاف: "نحن عازمون على بذل كل ما في وسعنا للدفاع عن بلدنا وإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم ومواصلة الالتزام بقاعدة بسيطة: من يؤذينا - سنؤذيهم".. حسب قوله.

ولفتت "أسوشيتيد برس" إلى أنه تم الإبلاغ عن دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء شمال إسرائيل ، كما أغلق مطار بن جوريون الدولي في إسرائيل تحركاته وحول الرحلات الجوية لمدة ساعة تقريبًا بسبب التهديد بالهجوم ، ورفعت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية مستوى التأهب في شمال إسرائيل وشجعت الناس على البقاء بالقرب من الملاجئ.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ناداف شوشاني - في تصريح نقلته الوكالة - إن حزب الله كان ينوي ضرب أهداف في شمال ووسط إسرائيل ورغم أن التقييمات الأولية وجدت "أضرارًا طفيفة جدًا" في إسرائيل إلا أن الجيش يظل في حالة تأهب قصوى.. وأضاف أن حوالي 100 طائرة إسرائيلية شاركت في ضربات اليوم الأحد.

من جانبها، أفادت وزارة الصحة اللبنانية أن شخصين إثنين أُصيبا بجروح متفاوته من جراء الضربات الإسرائيلية في جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله أن هجومه شمل أكثر من 320 صاروخا "كاتيوشا" موجهًا إلى مواقع متعددة في إسرائيل و"عدد كبير" من الطائرات بدون طيار ، وأفاد أن العملية كانت تستهدف "هدفًا عسكريًا إسرائيليًا نوعيًا سيتم الإعلان عنه لاحقًا" بالإضافة إلى "مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية أو الدفاع الصاروخي لإسرائيلي".. كذلك، أعلن حزب الله لاحقًا انتهاء ما قال إنها المرحلة الأولى من الضربات الانتقامية، والتي ستسمح له بشن المزيد من الهجمات في عمق إسرائيل ، في حين أكد بيان لاحق أن "العمليات العسكرية لهذا اليوم قد اكتملت".وقالت الجماعة إن جميع الطائرات بدون طيار المتفجرة التي أطلقتها أصابت أهدافها، دون أن تحدد عددها ، وأدرجت 11 قاعدة وثكنة وموقعًا عسكريًا قالت إنها استهدفتها في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان التي ضمتها إسرائيل ، كما رفضت ادعاء إسرائيل بأن ضرباتها الاستباقية نجحت في صد هجوم أقوى لحزب الله.

 

الصحف البريطانية:
فى ظل نجاة معظم أفراده..إندبندنت: تحقيقات يخت صقلية تركز على الطاقم

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إنه تم البدء فى تحقيق قتل غير عمد بشأن وفيات حادث غرق يخت الملياردير البريطاني مايك لينش على ساحل جزيرة صقلية، والذى أسفر عن مصرع الملياردير وستة آخرين.

وقال المدعى العام الإيطالى أمبروجيو كارتوسيو، من بلدة تيرمينى إميرس، إن مكتبه قد فتح تحقيقا مبدئيا فى حادث قتل غير عمد وغرق السفينة بسبب الإهمال. ولم يتم تحديد أي مشتبه بهم حتى الآن.

وخلال مؤتمر صحفى، سئل المدعون عن مسئوليات طاقم اليخت فى ظل حقيقة نجاتهم جميعا باستثناء واحد. وقال المدعون إنهم يركزون على هذا الجانب بالتحديد من القضية. وأشاروا إلى أنهم يريدون معرفة مقدار ما عرفوه، وإلى أى مدى تم تحذير جميع الركاب. 


  رغم العثور على جثامين المفقودين السبعة فى عملية البحث التي استمرت منذ يوم الاثنين الماضى بعد غرق يخت فاخر قبالة ساحل صقلية فى إيطاليا، لا تزال هناك الكثير من التساؤلات التي لم تتم الإجابة عليها بعد لاسيما بعد العثور على جثمان قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش، المعروف بلقب بيل جيتس بريطانيا وابنته صاحبة الـ18 عاما.

وأوضحت صحيفة الجارديان البريطانية إنه تم العثور على ست جثث تم انتشالها من الحطام في كبائن على الجانب الأيسر من اليخت، وفقًا لرئيس خدمة الإطفاء في باليرمو. ثم عثر على جثمان هانا، ابنة قطب التكنولوجيا الجمعة.

وقال جيرولامو بينتيفوليو إن الجزء الخلفي من السفينة غرق قبل أن ينقلب كل شيء على جانبه الأيمن. وقال: "من الواضح أن اليخت انحرف إلى اليمين ومن الواضح أن الأشخاص حاولوا الذهاب إلى الجانب الآخر ثم لجأوا إلى كبائنهم".

وأضاف "لقد عثرنا على أربع أو خمس جثث في الكابينة على اليسار وكان هناك جثة أخرى في الكابينة الثالثة على اليسار أيضًا، ومن الواضح أنهم كانوا في الجزء العلوي من الحطام."

 

فى خطابه المرتقب الثلاثاء..ستارمر سيحذر بريطانيا من تدهور الأمور قبل تحسنها


قالت صحيفة  التليجراف إن رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر سيحذر هذا الأسبوع من أن الأمور ستزداد سوءا فى البلاد قبل أن تتحسن، وأن "هناك تعفن عميق فى القلب".

وذكرت الصحيفة أن ستارمر سيزعم أن ورث ليس فقط ثقب أسود اقتصادى ولكن أيضا ثقب أسود اجتماعى، فيما رأت الصحيفة أنه سيعتبر محاول لوضع الأساس لارتفاعات ضريبية هائلة وخفض الإنفاق.

وفى خطابه المرتقب يوم الثلاثاء المقبل، سيحذر كير من أن الأشخاص العاملين يجب أن يتخذوا قرارات لا تحظى بشعبية. ومن المتوقع أن يقول ستارمر أنه سيكون صريحا بشأن الخيارات التي يواجهونها ومدى صعوبة هذا الأمر، وأن الأمور ستتفاقم صراحة قبل أن تتحسن.

وسيقول رئيس وزراء بريطانيا: عندما يكون هناك تعفن عميق فى قلب بنية، فلا يمكنك أن تتستر عليه، ولا يمكنك ان إصلاحه بشكل سريع، بل يجب أن يتم إجراء عملية إصلاح شامل للأمر كله ومعالجته من الجذور، حتى لو كان سيتطلب عملا ووقتا أطول. وإلا ماذا سيحدث؟ سيعود العفن، فى نفس الأماكن وينتشر بشكل أسوأ من ذي قبل. أنتم تعرفون هذا وأنا أعرف هذا. وهذا هو ما يجعل هذا المشروع دائما يتعلق بإصلاح أساس البلاد.

وقالت التليجراف إن رئيس الوزراء البريطانيا طالما وعد بانه لم يرفع الرائب على الطبقة العاملة، وأصر خلال حملته الانتخابية على ان حكومة العمال لن تزيد ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الدخل أو التأمين القومى.

إلا أن عدم استبعاده لرفع ضرائب أخرى قد أدى إلى اتهامات بأن وزارة الخزانة تخطط لزيادات مثل ضريبة مكاسب رأس المال وضريبة الميراث وأيضا رفع محتمل لضرائب الشركات.

واعترفت وزيرة الخزانة البريطانية راشيل ريفز الشهر الماضى أنها سترفع الضرائب فى الميزانية فى 30 أكتوبر.

وفى أول  تعليق من جانبه منذ مزاعم ريفز بأن المحافظين تركوا فجوة قدرها 22 مليار استرلينى فى التمويلات العامة، فإن ستارمر سيذهب إلى مدى أبعد ويقول إن حكومته اكتشفت ليس فقط ثقبا أسود اقتصادى، ولكن أيضا ثقب أسود اجتماعى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة