وزارة الصحة ترسل لجميع القطاعات الصحية بالجمهورية دليل إرشادى لتشخيص وعلاج مرض جدرى القردة.. وتؤكد: لا توجد حالات مصابة بالمرض فى مصر.. وحتى الآن لا توجد أى إجراءات استثنائية فيما يخص المرض

الأحد، 25 أغسطس 2024 06:00 ص
وزارة الصحة ترسل لجميع القطاعات الصحية بالجمهورية دليل إرشادى لتشخيص وعلاج مرض جدرى القردة.. وتؤكد: لا توجد حالات مصابة بالمرض فى مصر.. وحتى الآن لا توجد أى إجراءات استثنائية فيما يخص المرض جدرى القرود
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت وزارة الصحة والسكان خطابا لجميع مديريات الشؤون الصحية والقطاعات الطبية بمنظومة التأمين الصحى الشامل تضمن توجيهات هامة للاستعداد المبكر لأى أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائى لمرض جدرى القرود .

وجاء بالخطاب : في إطار رؤية وزارة الصحة والسكان للإستعداد المبكر لأى أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة، وإيماءاً إلى ما يتم تداوله من تنبيهات منظمة الصحة العامة عالمياً بخصوص رصد حالات مصابة بمرض جدري القردة (Monkey Pox) بعدد من الدول.


وقال الخطاب إنه تم إعداد الدليل الإرشادي لجمهورية مصر العربية للتعامل مع جدري القردة Monkeypox متضمنا الاجراءت الوقائية الواجب إتخاذها واجراءات التعامل مع أي حالات.

وأضاف الخطاب : حتى الآن لا توجد أي إجراءات إستثنائية فيما يخص المرض، ولا توجد حالات اصابة محليه و يتم تقييم الوضع الوبائي للمرض بصفة دورية تبعاً لدراسة تقييم المخاطر والوضع الوبائي للمرض عالمياً واقليمياً ومحلياً.

وتابعت وزارة الصحة والسكان : تقييم المخاطر على المستوى المحلى (منخفض) مشيرة إلي أنه يجب تعميم الدليل الارشادي للتعامل مع جدري القردة على جميع الإدارات الفنية المعنية بالمديرية والمستشفيات في نطاق المحافظة المستشفيات العامة ، المستشفيات المركزية ،مستشفيات الحميات ،المستشفيات النوعية ،مستشفيات هيئة التأمين صحى ، مستشفيات المؤسسة العلاجية ، مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة ، المستشفيات التعليمية ،
مستشفيات هيئة الرعاية الصحية - المستشفيات الجامعية).

واستكملت : يتم نشر تعريف الحالة بالمنشآت الصحية وترصد المرض كما يتم التعامل مع الحالات المشتبهة والمحتملة المؤكدة بمستشفى الحميات الرئيسي بالمحافظة بالاضافة إلي رفع وعي الفريق الطبي بجميع المستشفيات فيما يخص المرض (تعريف الحالة ،  طرق الانتقال).

وقالت : يجب التأكيد على جميع المنشآت الصحية بضرورة الالتزام باجراءات مكافحة العدوى وعند الإشتباه في حالة مرضية لجدري القردة يتم عزل الحالة وفقاً للدليل الارشادي المرفق (عزل بالمستشفى أو بالمنزل مع الإبلاغ الفوري في حالة الإشتباه في حالة مرضية تستوفي تعريف الحالة.

وأشارت وزارة الصحة أنه يجب مراعاة الحصول على العينات لحالات الاشتباه فقط التي تنطبق عليها وتعريف الحالة فقط طبقاً لما ورد بالدليلالارشادي لتشخيص وعلاج مرض جدرى القرود ويجب متابعة المخالطين للحالة المشتبهة و المحتملة و المؤكدة مع المتابعة الصحية المستمرة لمدة 3 اسابيع.

وعرَّفت وزارة الصحة والسكان، أن الحالات المشتبهة إصابتها بمرض جدري القرود، هي أي شخص في أي عمر ولديه طفح جلدي غير معروف السبب، مع وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 38.5 درجة.
تورم في الغدد الليمفاوية.
صداع.
آلام بالجسم أو العضلات آلام بالظهر.
ضعف عام.
جدير بالذكر أن فيروس M Pox المعروف سابقا باسم جدري القرود، ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، وعادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة