اكتشافات عالمية.. حجر دينى نادر فى ألمانيا عمره 900 عام.. باب يؤدى لغرفة ملابس شكسبير.. وحجرة دفن عمرها 3900 فى إنجلترا.. هياكل عظمية لـ4 أشخاص دُفنت منذ 3800 عام فى بيرو.. وسيف ساموراى فى برلين

الإثنين، 26 أغسطس 2024 09:00 م
اكتشافات عالمية.. حجر دينى نادر فى ألمانيا عمره 900 عام.. باب يؤدى لغرفة ملابس شكسبير.. وحجرة دفن عمرها 3900 فى إنجلترا.. هياكل عظمية لـ4 أشخاص دُفنت منذ 3800 عام فى بيرو.. وسيف ساموراى فى برلين
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم خلال الفترة الأخيرة عددا من الاكتشافات الأثرية المهمة، التي تقدم معلومات جديدة ودراسات مختلفة ومتنوعة عن تاريخنا القديم، والتي يمكن أن تكون مادة خصبة للتحليل والوصول إلى نتائج تكشف الماضي.

اكتشاف حجر دينى نادر فى ألمانيا بعد 900 عام

اكتشف علماء الآثار صورة حجرية نادرة أثناء أعمال التنقيب في قرية كلوتزو، الواقعة في منطقة فوربومرن-جرايفسفالد، ألمانيا، تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وتتضمن تمثيلًا تصويريًا لشخصية، إلى جانب الأيقونات والرموز الدينية، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

وأشار علماء الآثار إلى أن هذه الشخصية ربما تكون شخصية مسيحية مرموقة، أو على الأقل تمثل شخصاً ذا مكانة عالية كان يتبع الإيمان المسيحي.

الأشياء المكتشفة هى صخور تحمل صورًا محفورة، وهي تختلف عن أحجار الرونية، حيث تنقل رسالة أو وظيفة من خلال الصور بدلاً من الأحرف الرونية، وتوجد عمومًا عند معابر الأنهار أو على طول الطرق السريعة والطرق التاريخية الرئيسية.

يعود تاريخ ممارسة نحت الصور على الحجارة إلى حوالي عام 400 بعد الميلاد خلال العصر الحديدي الجرماني، واستمر التقليد حتى عام 1100 بعد الميلاد.

خلال هذه الفترة، قام أوتو بامبرج، وهو مبشر ألماني ومبعوث بابوي، بتحويل جزء كبير من بوميرانيا في العصور الوسطى إلى المسيحية، ويشمل ذلك الأراضي الواقعة إلى الغرب، حيث تقع قرية كلوتزو الحالية، لا يُعرف سوى خمسة أحجار مماثلة في المنطقة، مما يؤكد أهمية اكتشاف كلوتزو.

وقالت وزيرة الثقافة بيتينا مارتن: "بفضل هذا الاكتشاف يمكننا إضافة قطعة مهمة أخرى إلى فسيفساء تاريخ بلادنا، إذ قام الأسقف أوتو من بامبرغ بأول رحلة تبشيرية له إلى بوميرانيا في عام 1124، وحقيقة أن حجر الصورة الذي يعود إلى هذه الفترة تم العثور عليه الآن بعد 900 عام بالضبط هو ظرف محظوظ".

وقد قرر علماء الآثار أن حجر الصورة تم اكتشافه خلال أعمال التنقيب، ويأملون في تحديده من خلال المزيد من الدراسات للمنطقة المحيطة.

حجر دينى نادر تم اكتشفه فى ألمانيا
حجر دينى نادر تم اكتشفه فى ألمانيا

 

اكتشاف باب عمره 600 عام يؤدى لغرفة ملابس شكسبير فى مسرح بإنجلترا

اكتشف علماء الآثار، باب عمره 600 عام، يؤدى إلى غرفة ملابس ويليام شكسبير فى مسرح نورفولك أقدم المسارح في المملكة المتحدة، وفقا لما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

تم العثور على المدخل فى قاعة سانت جورج والتى توصف بأنها أكبر قاعة نقابة سليمة من العصور الوسطى في إنجلترا، والتي تخضع لأعمال ترميم في المسرح.

وقال المدير الإبداعي تيم فيتزهايجام، إن هذا الاكتشاف "مذهل" وإن القوس "لا بد أنه يعود إلى ما قبل عام 1405 حيث أن سقف القاعة الذي يعود إلى العصور الوسطى يرتفع فوقه".

وأضاف: "لدينا باب كان من المؤكد أنه موجود هنا في السنوات التي نعتقد أن شكسبير لعب فيها هنا، وعلى الأرجح كان باب الغرفة التي كان يغيرون فيها الملابس ويخزنونها".

وتابع: إن المدخل تم تحديده باعتباره الباب المؤدي إلى ما يُعتقد أنه كان في الأصل "غرفة ارتداء ملابس".

وأضاف إن أعضاء النقابة الأعلى مستوى كانوا يستخدمون هذه الغرفة لارتداء ملابسهم الفاخرة قبل تناول الطعام في الطابق العلوي، توقفت النقابات، التي تشبه نوادي العضوية في القرن الخامس عشر، عن استخدام القاعة، ومن المرجح أن الغرفة تولت دور غرفة تبديل الملابس للممثلين الزائرين.

وفي زمن شكسبير، كان يستخدم على نطاق واسع من قبل شركات الجولات، كما قامت فرقة Queen Elizabeth's Men، وهي فرقة من الممثلين تشكلت بأمر من ملكة تيودور في عام 1583، بأداء عروضها هناك 10 مرات في أواخر القرن السادس عشر.

كان من المعتقد أن شكسبير وفرقته كانوا في جولة في كينجز لين في عامي 1592 و1593 عندما أُغلقت مسارح لندن بسبب تفشي الطاعون.

وفى العام الماضي، حدد المسرح ألواح الأرضية التي يُعتقد أنها كانت تشكل جزءًا من خشبة المسرح التي وطأها شكسبير ذات يوم.

وقال الدكتور جوناثان كلارك، عالم الآثار الذى ساعد فى الكشف عن المدخل المقنطر الذى كان مخفيًا تحت طبقتين من الجبس وجدار من الطوب يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، إنه كان من الممكن أن يؤدى إلى "غرفة متوسطة الحجم ومنخفضة المكانة".

العثور على مدخل يؤدى لغرفة ملابس شكسبير فى المسرح
العثور على مدخل يؤدى لغرفة ملابس شكسبير فى المسرح

 

اكتشاف هياكل عظمية لـ 4 أشخاص دفنت منذ 3800 عام فى بيرو.. هل كشفت عن جديد؟


اكتشف علماء الآثار، بقايا هياكل عظمية لأربعة أشخاص دفنوا في وادي فيرو في بيرو، منذ حوالي 3800 عام، أي قبل آلاف السنين من ازدهار حضارة الإنكا في المنطقة، وفقا لما نشره موقع" livescience".

وقال علماء الآثار، إنه تم العثور على دفن طفلين ومراهق ورجل بالغ في بقايا ما يرجح أنه معبد، وإن الأفراد الأربعة وجدوا مستلقين على جانبهم ويبدو أنهم يواجهون جبلًا، تم العثور على بقايا المتعلقات الجنائزية، مثل المعلقات الحجرية وقواقع الحلزون، مع المتوفى.

يعود تاريخ المدافن إلى الوقت الذي كان فيه الناس في بيرو يبنون المباني الكبيرة، والاكتشافات الجديدة هي أحدث ما تم اكتشافه في الموقع الأثري في كوينيتو في شمال بيرو، حيث كان علماء الآثار يقومون بالحفر هناك لأكثر من 50 عامًا.

يعود تاريخ الموقع إلى فترة التكوين المبكر (حوالي 1800 إلى 900 قبل الميلاد) ويسبق إمبراطورية الإنكا، التي ازدهرت في منطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية واستمرت من حوالي 1200 إلى 1530.

وقد بُني المعبد الذي يحتوي على المدافن بجدران مرصوفة بالحصى كانت متماسكة ببعضها البعض باستخدام الجص الطيني، كما أن جدران المعبد ذات زوايا منحنية، كما عُثر في الموقع على قطع فخارية، ومن المحتمل أن المعبد كان يضم عبادة مرتبطة بالمياه.

وقال جيسون نيسبيت، الأستاذ المساعد في علم الأنثروبولوجيا بجامعة تولين، "في الوقت الحاضر، هناك عدد قليل نسبيا من المدافن من هذه الفترة، كما أن هذه المدافن الأربعة ستساعد علماء الآثار في فحص التمايز الاجتماعي على أساس الوضع الاجتماعي والعمر والجنس".

وأشار نيسبيت إلى أنه مهتم أيضًا بفكرة أن هذه المدافن كانت تواجه الجبال، فالجبال لها أهمية رمزية في علم الكونيات الأنديزي وكانت أيضًا مصدرًا للمياه للري في المناظر الطبيعية الصحراوية 

 العثور على هياكل عظمية عمرها 3800 عام فى بيرو
العثور على هياكل عظمية عمرها 3800 عام فى بيرو

 

العثور على لعبة منحوتة على شكل حيوان عمره 940 عام فى أيسلندا

كشفت الحفريات الأثرية في قرية سيديسفيوردور شرق أيسلندا، عن قطعة أثرية منحوتة من صخور بركانية، تشبه شكل الدب أو الخنزير البرى، ومن المرجع أنها "لعبة"، يعود تاريخها إلى ما بين 940 و1100 بعد الميلاد، وفقا لما نشره موقع" archaeology".

قال راجنهيدور تراوستادوتير، رئيس أعمال التنقيب في سيديسفيوردور: "نحن نفحص الجسم، لكننا لا نزال نفسره على أنه لعبة، ولكن هناك آراء مختلفة حول نوع الحيوان الذي هو عليه"، مضيفًا أن هذا العنصر يشبه إلى حد كبير الدب أو الخنزير البري، على الرغم من طرح نظريات أخرى، بما في ذلك كلب أيسلندي.

يبلغ طول القطعة 5 سم وعرضها 2.7 سم، وهي مصنوعة من صخور بركانية ناعمة، ومحفوظة بشكل جيد للغاية، وأشار راجنهيدور إلى أنه من النادر العثور على ألعاب في مواقع الحفريات، وخاصة تلك التي تكون في حالة جيدة، وقد تضررت إحدى أذني اللعبة قليلاً، لكن اللعبة لا تزال قادرة على الوقوف على سطح مستوى.

وقال راجنهيدور: "من النادر العثور على ألعاب في الحفريات هنا في أيسلندا، لكن هذا منطقي تمامًا لأن الأطفال كانوا موجودين في هذه الفترة، كما هو الحال في أي فترة أخرى".

على الرغم من أهمية هذا الاكتشاف، إلا أنه ليس فريدًا من نوعه في سيديسفيوردور، فقد بدأ علماء الآثار في قرية شرق أيسلندا في التنقيب منذ عام 2020، حيث اكتشفوا هياكل وتحفًا محفوظة جيدًا يعود تاريخها إلى الفترة من 940 إلى 1100، وذلك بفضل طبقات الانهيارات الأرضية المتعاقبة.

 العثور على لعبة منحوته
العثور على لعبة منحوتة


ومن بين الاكتشافات المهمة الأخيرة خرزة تحمل ألوان العلم الأيسلندي، مما أثار اهتمامًا واسع النطاق، وقد تم العثور على الخرزة، إلى جانب اكتشافات أخرى مثل قطع اللعب واللؤلؤ، بالقرب من مزرعة بيولفور، وهو مستوطن أيسلندي مبكر.

اكتشف علماء الآثار في سيديسفيوردور عدداً كبيراً من القطع الأثرية المصنوعة من التوف البركاني، بما في ذلك 70 قطعة شطرنج وعناصر أخرى مثل دوامات المغزل وبلورة صخرية، يعود تاريخها جميعها إلى الفترة من 940 إلى 1100 عام.

اكتشاف حجرة دفن عمرها 3900 عام تعود إلى العصر البرونزي في إنجلترا

كتشف علماء الآثار، حجرة دفن "مذهلة" من العصر البرونزي على أحد أكثر تلال دارتمور بإنجلترا، كما تم العثور على صندوقًا مبنيًا من الحجر، يُعرف أحيانًا باسم "سيست"، في كت هيل أثناء حفر استمر ثلاثة أيام في وقت سابق من هذا الشهر، وفقا لما نشره موقع "archaeology".

يشير تأريخ الكربون المشع للفحم الموجود داخل الغرفة، التي استخدمت لدفن الموتى في عصور ما قبل التاريخ، إلى أن عمرها يبلغ حوالي 3900 عام.

وقالت سلطة حديقة دارتمور الوطنية (DNPA)، التي قادت المشروع، إن الاكتشاف يشبه الصندوق الذي عثر عليه في منطقة وايت هورس هيل في دارتمور عام 2011، والذي اكتشف فيه عناصر من بينها عظام بشرية محترقة وحقيبة منسوجة وحبات من العنبر.

وقال مدير الحفريات وعالم الآثار الدكتور لي براي: "كنا جميعاً مذهولين عندما رفعنا الحجر الرئيسي ونظرنا إلى الداخل.

وأضاف: "لم يكن الصندوق أكبر مما توقعنا فحسب، بل كان يحتوي أيضًا على قطع متعددة من الخشب يبدو أنها تم تشكيلها وقطعها عمدًا، هذا يثير المزيد من الأسئلة - هل يمكن أن يكون الخشب عبارة عن شيء تم تفكيكه ووضعه عمدًا داخل القبر؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هو هذا الشيء ومن كان يملكه؟"

وقال الدكتور براي إن هناك فرصة كبيرة لأن نجد في الغرفة المزيد من الأشياء والتحف بمجرد أن يواصل الفريق استكشافه، وأضاف "إنه اكتشاف مذهل وله القدرة على أن يكون رائعاً تماماً مثل الاكتشافات التي تم العثور عليها في وايت هورس هيل".

 

العثور على حطام ثلاث سفن من الحرب العالمية الثانية فى المحيط الهادى


عثر علماء الآثار البحرية، على حطام ثلاث سفن تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية في شمال المحيط الهادئ، في منطقة جزر ألوشيان في ألاسكا، استخدم الباحثون سونارًا متقدمًا ونظام معالجة برمجية أنتج مسحًا ثلاثي الأبعاد لقاع البحر في بحثهما عن الحطام، وفقا لما نشره موقع "archaeology" وكانت اثنتان من السفن التي اكتشفوها عبارة عن سفن شحن يابانية غرقت بقنابل أسقطتها طائرات أمريكية في عام 1942.

تم العثور على كوتوهيرا مارو تحت حوالي 300 قدم من الماء، بينما تم العثور على تشيريبون مارو في المياه الضحلة بالقرب من الشاطئ وكانت السفينة الثالثة، التي كانت تستقر تحت 300 قدم من الماء، هي السفينة إس إس ديلوود، التي كانت تضع كابلات تحت البحر لقاعدة جوية جديدة على الجزيرة عندما اصطدمت بعمود تحت الماء غير مذكور على الخريطة وغرقت في عام 1943، بعد هزيمة اليابانيين في معركة أتو.

وكشف المسح، على وجود أدلة على وضع شبكات مضادة للغواصات في الميناء الرئيسي لأتو لحمايته من هجمات الغواصات اليابانية.

كانت أتو وجزيرة كيسكا القريبة من جزر ألوشيان هما الجزآن الوحيدان من أمريكا الشمالية اللذان غزتهما واحتلتهما عدوة أجنبية أثناء الحرب العالمية الثانية، على الرغم من أن الطائرات الحربية اليابانية قصفت أيضًا جزر ألوشيان الأخرى.

وردًا على ذلك، أمضت الولايات المتحدة عامًا تقريبًا في قصف اليابانيين هناك بالطائرات الحربية، وفي النهاية طردت اليابانيين بقوة قوامها ما يقرب من 35000 جندي أمريكي وكندي.


اكتشاف موقع أثري ضخم يعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث في جنوب الصين

كشفت أعمال التنقيب الأثري في مدينة قوانجتشو جنوب الصين، عن موقع من العصر الحجري الحديث المتأخر غني بالقطع الأثرية، يعود تاريخه إلى ما بين 4600 إلى 4300 عام مضت، حسبما ذكر معهد الآثار الثقافية التابع لمدينة قوانجتشو، وفقا لما نشره موقع "archaeology".

يقع موقع جانكاولينج في منطقة هوانجبو، وهو عبارة عن مجموعة من أطلال العصر الحجري الحديث المتأخر، وخلال أعمال التنقيب الأخيرة، تم اكتشاف 143 مقبرة و140 حفرة رماد أو قبو و125 حفرة عمود بالإضافة إلى 341 قطعة أو مجموعة من الآثار بما في ذلك الفخار والزخارف اليشمية في الموقع.

وقال تشانج تشيان لو، رئيس المعهد، إن مثل هذه الاكتشافات جعلت من جانكاولينج موقعًا يعود إلى العصر الحجري الحديث المتأخر ويضم أكبر عدد من المقابر المكتشفة حتى الآن في منطقة قوانجدونج، مع آثار معقدة ومحتويات غنية ومجموعة كبيرة من القطع الأثرية المكتشفة، ابتداءً من عام 2017، يقوم المعهد بأعمال الحفر والبحث في الموقع.

وأضاف تشانغ "إن هذا يوفر مواد مادية مهمة لبناء السلالة الثقافية الأثرية من فترة العصر الحجري الحديث المتأخر إلى أوائل عهد أسرة هان الغربية (202 قبل الميلاد - 25 بعد الميلاد) في قوانغتشو وحتى منطقة دلتا نهر اللؤلؤ".

 اكتشاف موقع أثري ضخم
اكتشاف موقع أثري ضخم

 

 

 

اكتشاف سيف ساموراي من القرن السابع عشر فى برلين


اكتشف علماء الآثار، من مكتب ولاية برلين للحفاظ على الآثار، سيف ساموراي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر أثناء الحفريات فى برلين بألمانيا، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

وتم التعرف على السيف بأنه واكيزاشي، وهو سيف قصير يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، وكان يرتديه الساموراي في اليابان الإقطاعية.
وكان يتم استخدام سيوف واكيزاشي بشكل عام كسيف احتياطي أو مساعد فى القتال عن قرب، وعندما يتم ارتداؤها مع سيف كاتانا كان يطلق على زوج السيوف اسم دايشو، والذي يُترجم حرفيًا إلى "كبير- صغير".

كما استخدمت قبائل واكيزاشي لارتكاب السيبوكو، وهو فعل انتحار طقسى عن طريق نزع الأحشاء، كشكل من أشكال عقوبة الإعدام للجرائم الخطيرة، أو للتكفير عن العار الشخصى.

تم اكتشاف السيف أثناء أعمال التنقيب في أقبية القرن العشرين فى منطقة مولكينماركت، والتى تعرضت لأضرار بالغة بسبب القصف خلال الحرب العالمية الثانية.

اكتشف علماء الآثار عدة أقبية مليئة بالحطام المتعلق بالحرب والذي تم التخلص منه خلال المراحل النهائية من معركة برلين، ويشمل ذلك اللجام والركاب والأحزمة والعديد من المعدات العسكرية المدفعية، بالإضافة إلى سيوف واكيزاشي المتآكلة بشدة.

وبعد الفحص الدقيق الذى أجراه متحف ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر، عثر القائمون على الترميم على آثار خشب ولفائف من المنسوجات على المقبض لا تزال محفوظة.

كما حدد الباحثون أيضًا شكل الدايكوتين الموجود على الطوق، وهو معبود يابانى مختلط للثروة والأسرة والزراعة والخصوبة والحرب، وفى الأساطير اليابانية، كان الدايكوتين أيضًا أحد معبود الحظ السبعة.

وفقًا لبيان صحفي صادر عن متاحف ولاية برلين: "تم العثور أيضًا على زخارف منصهرة من زهور الأقحوان وزخارف خط الماء على الحارس، بناءً على الزخارف والأسلوب، يمكن تأريخ المقبض إلى فترة إيدو (من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي)".

 

سيف ساموراي
سيف ساموراي

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة