"انطلاق" تطلق النسخة الثانية من التقرير النصف سنوى لقطاع ريادة الأعمال المصري.. المدير التنفيذي: أول مؤشر لقياس أداء القطاع.. الشريك المؤسس: بيئة الأعمال إيجابية بشكل عام ويجب تكثيف العمل المشترك لتحسين القطاع

الإثنين، 26 أغسطس 2024 07:12 م
"انطلاق" تطلق النسخة الثانية من التقرير النصف سنوى لقطاع ريادة الأعمال المصري.. المدير التنفيذي: أول مؤشر لقياس أداء القطاع.. الشريك المؤسس: بيئة الأعمال إيجابية بشكل عام ويجب تكثيف العمل المشترك لتحسين القطاع عمر رزق الشريك المؤسس والمدير العام لشركة انطلاق
كتب محمد أسعد تصوير: كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت اليوم شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوى الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصرى للنصف الأول من عام 2024، يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال فى مصر ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التى يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية).

تأتى النسخة الثانية من التقرير بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية والشركات والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال المصري، بما فى ذلك جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA  الشركاء الإستراتيجيين للتقرير، ومنصة تيك توك الشريك الرئيسي، Flat 6 Labs و سوارى فنتشرز وماجنت كشريك ذهبى وشريك المعرفة Wamda وأخيراً شريك التكنولوجيا التعليمية Edventures.

أكد محمد إيهاب المدير التنفيذى لشركة انطلاق " "إن إصدارنا لتقرير تشخيص قطاع ريادة الأعمال المصرى للنصف الأول من عام 2024 الذى تقدم فيه انطلاق أول مؤشر لقياس أداء قطاع ريادة الأعمال المصرى ليعكس التزامنا الاستراتيجى بتقديم رؤى دقيقة ومدروسة تستند إلى البيانات.
 

وقال إيهاب نحن ندرك التقدم الذى أحرزناه فى بناء منظومة ريادة أعمال قوية فى مصر، ولكننا أيضًا نعى التحديات الكبيرة التى تتطلب تدخلات مدروسة على أعلى المستويات. فنحن فى انطلاق، نعمل باستمرار على صياغة استراتيجيات تمكّن من معالجة هذه التحديات، مع الاستفادة من الفرص الكبيرة التى يوفرها السوق المصري. رؤيتنا هى تعزيز مكانة مصر كمركز للابتكار وريادة الأعمال فى المنطقة، من خلال خلق بيئة أعمال متكاملة وشاملة تتيح للجميع إمكانية تحقيق النجاح على المدى الطويل. واضاف أن هذا التقرير لا يعكس فقط واقع قطاع ريادة الأعمال فى مصر، بل يُعد أداة استراتيجية تساهم فى توجيه الحوار بين جميع الأطراف المعنية نحو تحقيق نمو مستدام وتحول شامل فى البيئة الاقتصادية."

وأكد عمر رزق الشريك المؤسس والمدير العام لشركة انطلاق:" قامت شركة "انطلاق" بإجراء استطلاعات ومقابلات معمقة مع أكثر من 140 شخصًا من أصحاب المصلحة فى قطاع ريادة الأعمال المصري، بدءًا من الشركات الناشئة وحتى المؤسسات الكبيرة، والمستثمرين، وشركات رأس المال المخاطر، وغيرهم من أصحاب المصلحة فى قطاع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى صانعى القرار”.
وأشار " أن حصول قطاع ريادة الأعمال فى مصر على درجة أداء قدرها 2.94، بزيادة عن النصف الثانى من عام 2023، يعكس التقدم الملحوظ فى العديد من القطاعات مقارنة بمناطق أخرى. ومع ذلك، فإن هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة استمرار الجهود التعاونية بين الدولة والقطاع الخاص والشركات الناشئة. فبينما تُعتبر بيئة الأعمال فى مصر إيجابية بشكل عام، تظل هناك تحديات بارزة فى مجالات تمويل رأس المال المخاطر، وسهولة ممارسة الأعمال، وتدفقات رأس المال عبر الحدود، وهذا يستدعى تعزيز وتكثيف العمل المشترك لتحسين قطاع ريادة الأعمال بما يضمن تحقيق تطور استراتيجى وشامل".

قال أمير جيلين، رئيس قطاع السياسات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان وجنوب آسيا فى تيك توك: "نؤمن بامتلاك مجتمع رواد الأعمال فى مصر إمكانيات هائلة وقدرته على الإلهام والإبداع وإحداث تغيير إيجابي، لهذا السبب اخترنا الشراكة مع "انطلاق" لتعزيز التزامنا ببناء مساحة آمنة ُتمكّن الجميع من التعبير عن أنفسهم بشكل أصيل، ويجمع الحدث اليوم بين مجموعة من أقوى العقول والمواهب الإبداعية الذين يملكون رؤية مشتركة تهدف إلى توفير بيئة ديناميكية وشاملة"

وقالت داليا إبراهيم مؤسس ورئيس مجلس إدارة EdVentures ورئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر "سعداء بمشاركة نهضة مصر لريادة الأعمال EdVentures فى التقرير النصف سنوى لشركة "انطلاق" من خلال توفير معلومات ومؤشرات تفصيلية عن قطاع تكنولوجيا التعليم، وحجم نموه، والاستثمارات الموجهة له، والفرص المتعددة التى يقدمها للشركات الناشئة العاملة فى هذا القطاع الحيوي. "

"و أشارت "وعلى الرغم من تباطؤ الاستثمار فى الشركات الناشئة عالميًّا خلال عام 2023، إلا أن EdVentures حرصت على الاستمرار فى ضخ الاستثمارات فى قطاع تكنولوجيا التعليم وبناء القدرات بحجم تمويل وصل إلى 8.4 مليون دولار. كما نجحنا فى عقد عدد من الشراكات مع شركات ومؤسسات عالمية بهدف تقديم المزيد من الدعم للشركات الناشئة، منها شراكتنا مع VMS السعودية التى مكنت شركاتنا الناشئة من دخول السوق السعودي. هذا إلى جانب شراكتنا الاستراتيجية مع مؤسسة ماستركارد Mastercard Foundation لإطلاق برنامج زمالة ماستركارد فى مجال تكنولوجيا التعليم فى مصر بهدف دعم 36 شركة ناشئة فى مجال تكنولوجيا التعليم على مدار 3 سنوات؛ تحصل الشركات خلالها على برنامج مكثف وتمويل يصل إلى 60 ألف دولار دون الحصول على أسهم.هذا، ونؤكد على استمرار مساعينا فى خلق منظومة قوية لتكنولوجيا التعليم فى هذا القطاع الهام من خلال تمكين رواد الأعمال من الشباب، ونسعى إلى خلق بيئة مشجعة للسيدات لدخول قطاع ريادة الأعمال، مع التركيز على خلق فرص استثمارية لرواد الأعمال فى كافة أنحاء الجمهورية. ونحن على ثقةٍ بأن تضافر جميع الجهات المعنية، من حكومات ومؤسسات وقطاع خاص، سيؤدى إلى تعزيز الابتكار فى مجال التعليم وبناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة."


يسلط التقرير الضوء على البنية التحتية الرقمية المتقدمة فى مصر، حيث يصل معدل انتشار الهواتف المحمولة إلى 100.44% مع اشتراكات كبيرة فى خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، مما يخلق مجتمعًا متصلاً رقميًا وهو عنصر أساسى لنمو الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا. ومع ذلك، لا تزال معدلات البطالة المرتفعة تشكل تحديًا كبيرًا، مما يدفع العديد من الأفراد نحو ريادة الأعمال ويستدعى ذلك وجود أنظمة دعم قوية لضمان استدامة المشاريع الجديدة.

ويؤكد التقرير الصادر عن "انطلاق" على الإمكانات الديموغرافية لمصر والمرونة الاقتصادية والبنية التحتية الشاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع تحديد مجالات التحسين فى أنظمة الدفع الرقمية ومعالجة مشكلة البطالة. وتعتبر التدخلات السياسية والاستراتيجية المستهدفة ضرورية لتعزيز قطاع ريادة الأعمال بشكل أكبر وضمان النمو المستدام وخلق بيئة أعمال أكثر شمولية وحيوية.
كما يتناول التقرير جهود الحكومة المصرية والشراكات بين القطاعين العام والخاص التى تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال فى مختلف القطاعات. ويبرز التقرير العديد من الجهود الهامة، مثل المراكز التعليمية، واللوائح التنظيمية للتكنولوجيا المالية، وبرامج الدعم الزراعي، وابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتعمل هذه المبادرات بشكل متكامل على تعزيز بناء القدرات، والشمول المالي، والتقدم التكنولوجي. كما يسلط التقرير الضوء على مبادرات الشمول الاجتماعى التى تستهدف الشباب والنساء، إلى جانب الاستثمارات الكبيرة فى رأس المال المخاطر والشراكات عبر الحدود.
نظرًا لوجود فجوة فى البيانات الثانوية، وشملت البيانات التى تم جمعها من الاستطلاعات قطاعات متنوعة بلغ مجموعها أكثر من 18 قطاعًا، مما وفر رؤى شاملة حول التحديات والفرص التى يواجها كل قطاع. وقد ركز التحليل على ثمانى قطاعات متميزة، حيث تم تقييم وجهات النظر حول السياسات والتشريعات الحكومية، والشمول الاجتماعي، والشمول المالي، وتمويل رأس المال المخاطر، وسهولة ممارسة الأعمال، وتدفقات رأس المال عبر الحدود، ومساهمة القطاع الخاص، ومساهمة قطاع التنمية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة