ذكرى تفجيرات كابول.. ترامب يتهم هاريس بدعم الانسحاب الفوضوي من أفغانستان

الإثنين، 26 أغسطس 2024 03:42 م
ذكرى تفجيرات كابول.. ترامب يتهم هاريس بدعم الانسحاب الفوضوي من أفغانستان ترامب وهاريس
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة اسوشيتد برس إن دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات أمريكا اليوم الاثنين، قد يربط بين تصريحات منافسته الديمقراطية كامالا هاريس خلال السنوات الأخيرة بالانسحاب الأمريكي من افغانستان في الذكرى الثالثة للتفجير الانتحاري الذي وقع بمطار كابول وتسبب في مقتل 13 من أفراد الخدمة الأمريكيين.

ومن المقرر أن يزور ترامب مقبرة أرلينجتون الوطنية لتقديم احترامه لافراد الخدمة الذين قتلوا في تفجير كابول وسيتوجه بعدها الى ميشيجان لإلقاء كلمة في مؤتمر رابطة الحرس الوطني الأمريكي، ويصادف اليوم الاثنين مرور 3 سنوات على التفجير الانتحاري في 2021 بمطار حامد كرزاى في العاصمة الافغانية وأعلن وقتها تنظيم داعش مسئوليته عن الهجوم.

ويركز ترامب على منافسته الديمقراطية وأدوارها في قرارات السياسة الخارجية، وأشارت اسوشيتد برس أن ترامب من المتوقع أن يسلط الضوء على تصريحات نائبة بايدن في قرارات السياسة الخارجية خلال السنوات الثلاث الماضية مع الاخذ في الاعتبار انها كانت آخر شخص في الغرفة قبل ان يتخذ بايدن قرار الانسحاب من أفغانستان.

قال ترامب الأسبوع الماضي في تجمع انتخابي: "لقد تفاخرت بأنها ستكون آخر شخص في الغرفة، وكانت كذلك. كانت آخر شخص في الغرفة مع بايدن عندما قرر الاثنان سحب القوات من أفغانستان كان لها التصويت النهائي. كان لها الكلمة الأخيرة، وكانت مؤيدة تمامًا لذلك".

في الشهر الماضي، ظهر أقارب بعض أفراد الخدمة الأمريكية الثلاثة عشر الذين قتلوا على خشبة المسرح في المؤتمر الوطني الجمهوري، قائلين إن بايدن لم يتحدث عن أحباءهم علنًا وكان العرض بمثابة استجابة ضمنية لادعاءات مفادها أن ترامب لا يحترم المحاربين القدامى وأنه أشار سابقًا إلى جنود الحرب العالمية الثانية القتلى باعتبارهم مغفلين وخاسرين - وهي اتهامات نفاها ترامب.

في عهد ترامب، وقعت الولايات المتحدة اتفاقية سلام مع طالبان تهدف إلى إنهاء أطول حرب في أمريكا وإعادة القوات الأمريكية و أشار بايدن لاحقًا إلى تلك الاتفاقية بينما سعى إلى صرف اللوم عن اجتياح طالبان لأفغانستان، قائلاً إنها تلزمه بسحب القوات وتهيئة المسرح للفوضى التي اجتاحت البلاد، وأقرت مراجعة إدارة بايدن للانسحاب بأن إجلاء الأمريكيين والحلفاء من أفغانستان كان يجب أن يبدأ في وقت أقرب، لكنها عزت التأخيرات إلى الحكومة والجيش الأفغانيين، وإلى تقييمات الجيش الأمريكي ومجتمع الاستخبارات.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة