فى وجه الصراعات ..

رئيس أوزبكستان بمهرجان شرق تارونالاري: الفن والأدب ضرورة للحفاظ على القيم

الإثنين، 26 أغسطس 2024 10:41 م
رئيس أوزبكستان بمهرجان شرق تارونالاري: الفن والأدب ضرورة للحفاظ على القيم الرئيس شوكت ميرضيائيف
سمرقند – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح رئيس شوكت ميرضيائيف مهرجان شرق تارونالاري – أنغام الشرق-  الموسيقي الدولي الثالث عشر مساء اليوم الاثنين، وهو المهرجان الذى يستمر من 26-30 أغسطس الجاري، ويشارك فيه 300 فنان من 80 دولة من بينها مصر.

وفي بداية كلمته قال الرئيس إن مهرجان "شرق تارونالاري " تحول إلى مهرجان عالمى، ويؤكد هذه الحقيقة مشاركة ممثلين عن 31 دولة فقط في أول دورة للمهرجان والتى عقدت فى 1997 ، ومشاركة أكثر من 400 فنان وعالم من 80 دولة من جميع القارات، فى نسخته الحالية والتى تنعقد بعد 5 سنوات من انعقاد الدورة الأخيرة والتى نظمت فى 2019.

واعتبر الرئيس إن مثل هذه الفعاليات العالمية التى تستضيفها أوزبكستان، مثل مهرجان شرق تارونالاري، ومهرجانات "طريق الحرير العظيم" و"لازجي" الدولية للفنون الدولية والفنون الشعبية والرقص، والمهرجانات الحرفية، والأحداث الثقافية الكبرى مثل مهرجان طشقند السينمائي الدولي تعد دعوة نبيلة من أوزبكستان إلى شعوب العالم من أجل السلام والأخوة والوئام.

وأضاف الرئيس الأوزبكي فى كلمته من ميدان ريجستان الشهير فى مدينة سمرقند، أن القيم الموسيقية التى ولدت فى حضن الشرق القديم اكتسبت اهتمامًا وتقديرًا عالميًا بفضل مهرجان شرق تارونالاري، حيث اكتشف المهرجان العشرات من المطربين والموسيقيين المهرة، والشباب الموهوبين، وأعطت أجنحة لقوتهم وإلهامهم وإبداعهم.

وقال الرئيس الأوزبكي إن مثل هذه المهرجانات تحمل أهمية خاصة فى هذا الوقت، لأن هناك هيكل جيوسياسي وجيواقتصادي جديد تمامًا يتشكل أمام أعيننا وهو غير مستقر ومثير للقلق لافتا إلى أن أجواء الصراعات والعداوات والمواجهة وانعدام الثقة بين مختلف البلدان آخذة في التزايد، بينما يترسخ  الانحلال الأخلاقي في المجتمعات. وفي زمن مضطرب وخطير، أصبح من الصعب أكثر فأكثر الحفاظ على القيم القديمة وصورة الإنسانية. وأكد أنه في مثل هذا الوضع المعقد، يجب أن يظهر الفن الأصلي والموسيقى والأدب، كقوة محررة.

ودعا الرئيس إلى إنشاء موسوعة منفصلة و منصة معلومات متعددة التخصصات، تتضمن تاريخ وتقاليد مهرجان "شرق تارونالاري"، بالإضافة إلى معلومات حول الثقافة الموسيقية الغنية والملونة لبلاد الشرق.

وأضاف أنه ليس من قبيل الصدفة أن يقام مهرجان "شرق تارونالاري" في ساحة ريجستان الفريدة من نوعها، في مدينة سمرقند الأسطورية، التي اكتسبت لقب "لؤلؤة الأرض" وحافظت على نضارتها وشهرتها العالمية لعدة قرون.
وأعرب الرئيس عن أمنتيه نجاح أعمال المؤتمر العلمي العملي الدولي حول موضوع "الثقافة الموسيقية لشعوب الشرق: مبادئ الانسجام الإبداعي في عمليات العولمة"، والذي سيعقد ضمن فعاليات المهرجان.

الرئيس شوكت ميرضيائيف خلال الافتتاح
الرئيس شوكت ميرضيائيف خلال الافتتاح

 

الرئيس شوكت ميرضيائيف
الرئيس شوكت ميرضيائيف

 

افتتاح مهرجان شرق تارونالاري
افتتاح مهرجان شرق تارونالاري

 

مهرجان شرق تارونالاري
مهرجان شرق تارونالاري


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة