من هو بافيل دوروف الرئيس التنفيذى لشركة تيليجرام وما صلاته بروسيا

الإثنين، 26 أغسطس 2024 03:02 م
من هو بافيل دوروف الرئيس التنفيذى لشركة تيليجرام وما صلاته بروسيا بافيل دروف
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت قناتا تي إف 1 وبي إف إم التليفزيونية نقلاً عن مصادر لم تحدد هويتها إن بافيل دوروف المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق تيليجرام للمراسلة اعتقل في مطار بورجيه خارج باريس مساء السبت، وإن التحقيق ركز على نقص المشرفين على تيليجرام وإن الشرطة اعتبرت أن هذا الوضع سمح للنشاط الإجرامي بالاستمرار دون رادع على تطبيق المراسلة.

ولم ترد تيليجرام على الفور على طلب رويترز للتعليق، ولم تعلق وزارة الداخلية الفرنسية والشرطة، وقالت روسيا، التي حاولت في الماضي حظر تيليجرام، إنها تتخذ خطوات "لتوضيح" موقف دوروف.

ما هو معروف عن دوروف وتيليجرام

دوروف، 39 عامًا، من مواليد روسيا، هو مؤسس ومالك تطبيق المراسلة تيليجرام، وهي منصة مجانية الاستخدام تتنافس مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل واتساب من فيسبوك، أو إنستغرام، وتيك توك ووي تشات، وتهدف المنصة إلى تجاوز مليار مستخدم نشط شهريًا في غضون عام.

تيليجرام مؤثر في روسيا وأوكرانيا وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، ولقد أصبح مصدرًا مهمًا للمعلومات حول حرب روسيا في أوكرانيا، ويستخدمه مسؤولو موسكو وكييف بكثافة، ويصف بعض المحللين التطبيق بأنه "ساحة معركة افتراضية" للحرب.

دوروف، الذي قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، غادر روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على منصة التواصل الاجتماعي فكونتاكتي، التي باعها.

أصبح دوروف مواطنًا فرنسيًا في أغسطس 2021، وانتقل هو وتيليجرام إلى دبي في عام 2017، ووفقًا لوسائل الإعلام الفرنسية، فقد حصل أيضًا على جنسية الإمارات العربية المتحدة، وهو أيضًا مواطن من سانت كيتس ونيفيس، وهي دولة ذات جزيرتين في منطقة البحر الكاريبي، وفقًا لتقارير إعلامية.

بدأت روسيا في حظر تيليجرام في عام 2018 بعد أن رفض التطبيق الامتثال لأمر قضائي بمنح أجهزة أمن الدولة حق الوصول إلى الرسائل المشفرة لمستخدميه، ولم يكن لهذا الإجراء تأثير يذكر على توفر تيليجرام هناك، لكنه أثار احتجاجات حاشدة في موسكو وانتقادات من المنظمات غير الحكومية.

ومع ذلك، دفعت الشعبية المتزايدة لـ تيليجرام إلى التدقيق من قبل العديد من البلدان في أوروبا، بما في ذلك فرنسا، بشأن المخاوف الأمنية واختراق البيانات، وفي مايو، قالت هيئات تنظيم التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي إنها كانت على اتصال بتيليجرام حيث اقترب من معيار استخدام رئيسي يمكن أن يجعله خاضعًا لمتطلبات أكثر صرامة بموجب تشريع محتوى الإنترنت التاريخي للاتحاد الأوروبي.

وقال دوروف للصحافي الأميركي تاكر كارلسون في أبريل الماضي عن خروجه من روسيا وبحثه عن مقر لشركته، والتي شملت فترات عمل في برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو: "أفضل أن أكون حرا على أن أتلقى أوامر من أي شخص".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة