الصين تعارض قرار كندا فرض رسوم جمركية على سياراتها الكهربائية

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 10:25 ص
الصين تعارض قرار كندا فرض رسوم جمركية على سياراتها الكهربائية جاستن ترودو
أوتاوا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة لقرار كندا فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على واردات البلاد من السيارات الكهربائية.

وانتقدت السفارة الصينية في كندا- في بيان، نقلته شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، اليوم الثلاثاء، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية- هذا القرار باعتبار أنه يأتي في إطار الحمائية التجارية، كما أنه يتعارض مع موقف كندا كدولة مدافعة عن التجارة وتغير المناخ.. بالإضافة إلى أنه يعمل على تقويض التعاون الثنائي ويضر المستهلكين والشركات الكندية.

وذكرت السفارة الصينية، أن بكين حثت أوتاوا على الالتزام بمبادئ منظمة التجارة العالمية، كما أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة من أجل حماية مصالحها.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد أعلن أن بلاده ستفرض رسوما جمركية بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية الصينية، والتي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر أكتوبر المقبل.. وهذا يأتي عقب قرارات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وفى سياق متصل تراجعت الأسهم الآسيوية في مستهل تعاملات ،اليوم الثلاثاء، على خلفية انضمام كندا إلى الولايات المتحدة وأوروبا في فرض رسوم استيراد مرتفعة على قطاع السيارات الكهربائية من الصين.

وشهدت الأسهم الصينية تراجعًا عقب قرار كندا بفرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية، حيث انخفض مؤشر "شانجهاي شينزين CSI 300" ومؤشر "شانجهاي كومبوزيت" بنسبة 0.6 و0.2% على التوالي؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وعن هونج كونج، انخفض مؤشر "هانج سينج" بنسبة 0.5% بسبب خسائر أسهم السيارات الكهربائية التي تم تداولها في نطاق مستقر إلى منخفض؛ عقب إعلان كندا عن فرض رسوم استيراد بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية، بما في ذلك تلك المستوردة من تسلا.

وكانت خسائر أسهم السيارات الكهربائية الصينية محدودة نسبيا؛ نظراً لأن كندا تمثل سوقًا أصغر لهذا القطاع مقارنة بأوروبا لكن خطوة كندا أثارت غضب بكين، ما زاد من احتمالية أن تفرض الصين رسوما جمركية انتقامية ضدها خاصة بعد فرض كندا رسوماً بنسبة 25% على واردات الصلب أيضا.

وفي كوريا الجنوبية، انخفضت الأسهم الآسيوية بفعل مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي بنسبة 0.4% وسط تراجع طفيف لأسهم صناعة الرقائق التي تنتظر تقرير أرباح شركة إنفيديا الأمريكية والذي يُتوقع أن يوضح ما إذا كانت تجارة الذكاء الاصطناعي لا تزال شائعة.

وفي اليابان، توقف سوق التداول عن تكبده خسائر هائلة كما حدث أمس بفعل قوة الين، حيث ارتفع مؤشر "نيكي 225" ومؤشر "توبكس" بنحو 0.4% و0.2% على التوالي.

وتترقب بورصة مومباي افتتاحًا سلبيا حيث أشارت العقود الآجلة لمؤشر "نيفتي 50" الهندي إلى افتتاح منخفض اليوم الثلاثاء؛ بسبب مزاعم التواطؤ بين هيئة تنظيم الأوراق المالية الهندية وتكتل مجموعة "أداني" المتعدد الجنسيات والذي يعد أهم الكيانات التجارية في الهند.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة