استعدادات "القارة العجوز" لكابوس فصل الشتاء.. هل أمنت كمية كافية من الغاز؟

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 04:46 ص
استعدادات "القارة العجوز" لكابوس فصل الشتاء.. هل أمنت كمية كافية من الغاز؟ الغاز الروسى _ أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، أصبح فصل الشتاء، يمثل عبء وكابوس للقارة العجوز، بعد توقف امدادات الغاز الروسية لأوروبا على خلفية اندلاع الحرب، وتلجأ دول الاتحاد الأوروبي إلى تخزين كميات من الغاز الطبيعي خلال فترة الصيف.

إلا أن الاتحاد الأوروبى، قد أعلن استعداده لفصل الشتاء القادم، فوفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن "Gas Infrastructure Europe"، فقد حقق الاتحاد الأوروبي هدفه المتمثل في ملء مرافق تخزين الغاز بنسبة 90٪ من السعة قبل أكثر من شهرين من الموعد النهائي في 1 نوفمبر.

وجاء في بيان رسمي على موقع المفوضية الأوروبية :"يأتي هذا الإنجاز على قدم المساواة مع العام الماضي، عندما وصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى هدف 90٪ في 18 أغسطس".

وبهدف تحسين استعداد الاتحاد الأوروبي لموسم التدفئة في الشتاء، حددت لائحة تخزين الغاز (EU/2022/1032) لشهر يونيو 2022 هدفًا ملزمًا للاتحاد الأوروبي يتمثل في ملء 90٪ من مرافق التخزين بحلول 1 نوفمبر من كل عام، مع أهداف مؤقتة لدول الاتحاد الأوروبي لضمان ملء ثابت طوال العام.

ويعد تخزين الغاز أمرًا أساسيًا لأمن إمدادات الطاقة في أوروبا لأنه يمكن أن يغطي ما يصل إلى ثلث الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي في الشتاء.

تُظهر الأرقام المنشورة مؤخرا أن مستويات تخزين الغاز وصلت إلى 1025 تيراوات في الساعة أو 90.02٪ من سعة التخزين (أي ما يعادل أقل من 92 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي) في 19 أغسطس الماضى.

كانت لائحة تخزين الغاز واحدة من مجموعة واسعة من التدابير التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في أعقاب أزمة الطاقة الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا، وذلك لإعداد نظام الطاقة في أوروبا بشكل أفضل لموسم الشتاء، وشمل ذلك أيضًا قواعد الطوارئ بشأن خفض الطلب على الغاز.

وقال موقع المفوضية :"بموجب خطة REPowerEU، اتخذ الاتحاد الأوروبي أيضًا خطوات أخرى للحد من اعتماد الاتحاد الأوروبي على واردات الوقود الأحفوري الروسي. بالإضافة إلى السعي إلى تسريع نشر الطاقة المتجددة وتدابير كفاءة الطاقة، يشمل ذلك تأمين إمدادات الطاقة البديلة، وفي الممارسة العملية، شهد هذا تحولًا كبيرًا نحو الغاز الطبيعي المسال، حيث تعد الولايات المتحدة المورد الرئيسي للاتحاد الأوروبي، وأصبحت النرويج المورد الرئيسي للغاز عبر خطوط الأنابيب للاتحاد الأوروبي".

ومن جهته قال أندرياس شرودر، رئيس تحليلات الطاقة في مؤسسة إندبندنت كوموديتي إنتليجنس سيرفيسز ICIS، إن أوروبا نجحت بالفعل في ملء خزاناتها بالغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتها في فصل الشتاء، ووصف الخطوة بأنها مبكرة نسبيا.

وتابع :"أوروبا أمّنت أكبر قدر ممكن من الغاز من خلال التخزين، ولكن عليها تأمين كميات إضافية من الغاز من خلال الاتفاق على تم تسليمها في الوقت المحدد من خلال شحنات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها"، وفقا لما نشره CNN الاقتصادية.

وعلى خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، عانت أوروبا خلال عام 2022 أزمة حادة في الطاقة بسبب توقف إمدادات الغاز الروسى، بالإضافة إلى تلف خطي «نورد ستريم» لنقل الغاز الروسي، وهو ما دفعها خلال العام الماضي إلى تخزين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتزايد على الغاز خلال فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة