الذهب الأبيض يرسم البهجة على وجوه المزارعين وأطفالهم فى بنى سويف.. موسم جنى القطن عيد المزارعين فى قرى المحافظة.. مزارعون يصطحبون أطفالهم فى موسم جنى طويل التيلة.. ويؤكدون: ننتظر المحصول كل عام.. صور

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 09:00 م
الذهب الأبيض يرسم البهجة على وجوه المزارعين وأطفالهم فى بنى سويف.. موسم جنى القطن عيد المزارعين فى قرى المحافظة.. مزارعون يصطحبون أطفالهم فى موسم جنى طويل التيلة.. ويؤكدون: ننتظر المحصول كل عام.. صور موسم جنى القطن ببنى سويف
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أطفال لا تتجاوز أعمارها العشر سنوات، يشاركون آبائهم وأجدادهم المزارعين جنى ثمار القطن داخل الحقول الزراعية بنطاق محافظة بنى سويف.

الفرحة ظاهره على وجوه الجميع، فعلى جوانب الطريق الجديد بنى سويف الفيوم، نطاق قرية كوم أبو خالد التابعة لمركز ناصر، شمال غرب المحافظة، تنتشر زراعة محصول القطن ذلك المحصول النقدى الذى ينتظره المزارع من العام للعام، لبيعه واستخدام عائدة فى زواج اولادهم أو قضاء مصالحهم .

احدى-المشاركات-فى-جنى-القطن
احدى-المشاركات-فى-جنى-القطن

ومع بزوغ شروق يوماً جديد، خرجت أم محمد تلك السيدة صاحبة الستون عاماً، مصطحبه أحفادها الذين حرصوا على مشاركتها فرحتها بجنى القطن طويل التيلة الذى تشتهر به تلك المنطقة.

تجمع العمال أصحاب الأعمار المختلفة من الذكور والإناث بعضهم يشارك فى جنى القطن المزروع داخل الأراضى الزراعية التى يمتلكها ، وآخرين يبحثون عن مصدر رزق من خلال عمله فى ذلك الموسم الذى ينتظره الجميع كل عام .

البحث-عن-الرزق-فى-حقول-بنى-سويف
البحث-عن-الرزق-فى-حقول-بنى-سويف

الثمار البيضاء تطل من داخل أعواد القطن ، تنتظر المزارعين لقطفها ، فمنها ثمار ستغادر إلى بعض دول العالم تحت شعار صنع فى مصر التى تشتهر بجودة قطنها طويل التيلة ناصع البياض.
أم محمد روت وعبرت عن فرحتها قائلة " اليوم نجنى ثمار مجهود استمر لأكثر من ستة أشهر فزراعة القطن من الزراعات الشاقة على المزارع وكذلك الأرض الزراعية.

القطن-فى-بنى-سويف
القطن-فى-بنى-سويف

وتابعت أم محمد حديثها"احفادى يشاركونى جنى القطن يأخذون ما اجنيه من ثمار القطن ويضعونه فى الاجوال من أجل توريدها إلى محالج القطن القريبة من القرية .

أما سعيد محمود صاحب أحد الحقول الزراعية، أكد أن محصول القطن هذا العام حقق عائد أعلى من المستهدف ، مشيراً إلى أنه ينتظر موسم جنى القطن حتى يتم بيعه واستخدام تلك الأموال فى قضاء مصالحنا والبعض من المزارعين يقوم باتمام زواج أبنائه من عائد القطن .

جنى-القطن-صباحا-
جنى-القطن-صباحا

وأضاف المزارع سعيد محمود أن مديرية الزراعة نظمت لهم العديد من المدارس الحقلية والندوات الإرشادية بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للحقول الزراعية ، مشيرا إلى أن محصول الحقل المزروع داخل أرضه بقطن صنف "جيزة 95. طويل التيلة"، والذى يتم إكثاره بمركز بحوث سدس


وتابع المزارع " التقاوى التى استخدمتها حققت إنتاجية من 8 إلى 12 قنطار للفدان الوحد ، مشيرا إلى أن الدولة تقوم بشراء المحصول من المزارعين بمبلغ 10 آلاف جنيه القنطار الواحد .

جنى-القطن-فى-بنى-سويف-
جنى-القطن-فى-بنى-سويف

من جانبه قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بني سويف، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول لهذا الموسم بلغت 12 ألف و400 فداناً على مستوى المحافظة، وأن الحقل "الذى شهد افتتاح الموسم"قُدرت إنتاجيته بـــ 12 قنطار للفدان وذلك في ضوء تقرير الوحدة الإحصائية بالمديرية وبناء على تقييمه بالطرق العلمية ، فيما يبلغ متوسط الإنتاجية على مستوى المحافظة 8 قنطار للفدان، مشيرا إلى أنه وبناء على قرار الحكومة، تم تحديد سعر الضمان بقيمة 10 آلاف جنيهاً للقنطار"كحد أدني"لمحافظات الصعيد.

وافتتح الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، موسم جني القطن لموسم 2024، داخل أحد الحقول بمركز ناصر، حيث هنأ المحافظ المزارعين ببدء موسم جني القطن والذي وصفه بـــ"موسم الخير"، متمنيا أن يكون موسم خير وبركة ونماء على مزارعى مصر، منوهاً وأن الدولة بمؤسساتها و أجهزتها لا تألو جهداً فى الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الزراعة، وحتى جنى المحصول وتوريده وتسليم المستحقات المالية.

 
حقول-القطن-في-بنى-سويف
حقول-القطن-في-بنى-سويف

 

سيدة-تجنى-القطن
سيدة-تجنى-القطن

 

طفلة-تساعد-جدتها-فى-جنى-القطن
طفلة-تساعد-جدتها-فى-جنى-القطن

 

فرحة-اطفال-بنى-سويف
فرحة-اطفال-بنى-سويف

 

فرحة-الاطفال-لجنة-القطن
فرحة-الاطفال-لجنة-القطن

 

فرحة-المزارعات-بجنى-القطن
فرحة-المزارعات-بجنى-القطن

 

فرحة-ام-محمد-
فرحة-ام-محمد-

 

مزارعات-تجنى-القطن
مزارعات-تجنى-القطن

 

مزارع-يجنى-القطن
مزارع-يجنى-القطن

 

موسم-جنى-القطن-ببنى-سويف
موسم-جنى-القطن-ببنى-سويف

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة