انتخابات أمريكا.. ترامب يشن هجوما على الديمقراطيين فى ذكرى الانسحاب من أفغانستان.. المرشح الجمهورى يتهم بايدن وهاريس بإشعال حروب عالمية وانهيار مصداقية واحترام واشنطن.. ويتعهد بقبة حديدية وحرس فضاء حال فوزه

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 07:30 م
انتخابات أمريكا.. ترامب يشن هجوما على الديمقراطيين فى ذكرى الانسحاب من أفغانستان.. المرشح الجمهورى يتهم بايدن وهاريس بإشعال حروب عالمية وانهيار مصداقية واحترام واشنطن.. ويتعهد بقبة حديدية وحرس فضاء حال فوزه ترامب
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن الرئيس السابق والمرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية هجوما مكثفا على الديمقراطيين وسياسات إدارة بايدن خلال السنوات الأربع الماضية، فى خطاب له جاء بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وتفجيرات مطار كابول التى أسفرت عن مقتل 13 من أفراد الخدمة الأمريكية وإصابة أكثر من 100 أفغانى فى 26 أغسطس 2021.

 

قال ترامب فى مؤتمر رابطة الحرس الوطنى الأمريكى: "الانسحاب من أفغانستان كان اليوم الأكثر إحراجا فى تاريخ بلادنا واشعل الصراع فى جميع انحاء العالم.. لقد أخذنا لغزو روسيا لأوكرانيا وأوصلنا لهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل.. تسبب فى عدم الاحترام لنا.. نحن أصبحنا غير محترمين"، وقال عن الجنود الثلاثة عشر الذين لقوا حتفهم: "لن ننسى أبدًا هؤلاء المحاربين الشجعان الذين قدموا التضحية العظمى من أجل بلدنا سوف يعيشون فى قلوبنا إلى الأبد".

 

 

دفع الخروج الفوضوى من أفغانستان فى عام 2021، والذى يعد وصمة عار فى سجل إدارة بايدن، بعض عائلات الجنود الذين قتلوا فى آبى جيت للانضمام إلى انتقادات الجمهوريين، بما فى ذلك فى يوليو فى المؤتمر الوطنى الجمهورى فى ميلووكى، ويسعى الحزب الجمهورى إلى ربط هاريس بالخروج الفوضوى بعد أن قرر بايدن عدم السعى لإعادة انتخابه وأيّد بدلًا من ذلك نائبته التى أصبحت الان رسميا مرشحة الديمقراطيين للرئاسة.

 

ويزعم الجمهوريون أن كامالا هاريس كانت محورية فى صنع القرار وراء أفغانستان، مشيرين إلى أنها كانت آخر من كان الغرفة عندما وضع بايدن خطط الخروج، وانضمت النائبة السابقة تولسى جابارد إلى ترامب على خشبة المسرح يوم الاثنين، وهى ديمقراطية سابقة وضابطة احتياطى متقاعدة فى الجيش أصبحت مستقلة واتجهت إلى المحافظين بعد الترشح للرئاسة فى الانتخابات التمهيدية الديمقراطية فى عام 2020.

 

قالت جابارد، التى أيدت ترامب رسميًا فى هذا الحدث، إنها انضمت إلى ترامب فى مقبرة أرلينجتون الوطنية وشعرت ورأت تقديره الصادق لهؤلاء الرجال والنساء العسكريين الذين دفعوا الثمن النهائى، وأحبائهم الذين ما زالوا يحزنون حتى يومنا هذا وقالت أيضًا أن ترامب سيمنع الصراعات العالمية من الانتشار خارج نطاق السيطرة.

 

وقال ترامب أثناء عرضه لخططه العسكرية، انه سينشئ حرس وطنى لـ قوة الفضاء الأمريكية وسيبنى قبة حديدية فى الولايات المتحدة، وأشاد بإنشاء قوة الفضاء، الفرع السادس للجيش الأمريكي. الذى تم تأسيسه عام 2019 لحماية الأصول الأمريكية فى الفضاء من التهديدات من روسيا والصين.

 

وقال: "كان أحد إنجازاتى الأكثر فخرًا فى ولايتى الأولى هو إنشاء قوة الفضاء، أول فرع جديد للقوات المسلحة منذ أكثر من 70 عام إنه أمر كبير الآن وقد بدأت قوة الفضاء فى العمل،..الوقت قد حان لإنشاء الحرس الوطنى الفضائى كاحتياطى قتالى أساسى لقوة الفضاء الأمريكية"، وأثار التعليق جولة من التصفيق من الجمهور، وشكرهم ترامب.

 

وتابع ترامب: "بصفتى رئيسًا، سأوقع تشريعًا تاريخيًا لإنشاء الحرس الوطنى الفضائى.. سنفعل ذلك. كانت قوة الفضاء مهمة جدًا، مهمة جدًا جدًا"، وقال أن الولايات المتحدة كانت تتعرض للتدمير فى الفضاء قبل انشاء الفرع العسكرى ولكن بعد إنشائه أصبحت البلاد رائدة فيما اطلق عليه "المقاييس الرئيسية الفضائية".

 

وتعهد الرئيس السابق لاحقًا ببناء نظام مضاد للصواريخ مشابه لنظام الدفاع الجوى الإسرائيلى "القبة الحديدية"، القادر على اعتراض الصواريخ قصيرة المدى فى الهواء فوق الولاية وقال: "سنبنى قبة حديدية عظيمة للدفاع الصاروخى حول أمتنا. قالت دول أخرى أن إسرائيل تمتلكها. كما تعلمون، أراد رونالد ريجان هذا منذ سنوات عديدة، لكننا لم نكن نمتلك التكنولوجيا فى ذلك الوقت. لكن الآن لدينا التكنولوجيا".

 

وتعهد ترامب مرارًا وتكرارًا بإنشاء نظام على غرار القبة الحديدية، حيث صرح خلال حملته الانتخابية على مدار العام الماضى أنه سيعمل على بناء "أعظم قبة على الإطلاق" بسبب "الكثير من الأشخاص المعادين".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة