توسعة كورنيش الإسكندرية من منطقة المنتزه للسرايا.. المشروع يتضمن شبكة للرصف و17 بوابة جديدة للشواطئ.. الانتهاء من المرحلة الأولى وبدء المرحلة الثانية في أكتوبر المقبل وبها كوبرى علوى ونفق للمشاة.. فيديو وصور

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 04:00 ص
توسعة كورنيش الإسكندرية من منطقة المنتزه للسرايا.. المشروع يتضمن شبكة للرصف و17 بوابة جديدة للشواطئ.. الانتهاء من المرحلة الأولى وبدء المرحلة الثانية في أكتوبر المقبل وبها كوبرى علوى ونفق للمشاة.. فيديو وصور أعمال التوسعة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، استكمال أعمال مشروع التوسعة الجديد لكورنيش الإسكندرية، حيث تم إزالة طبقة الأسفلت بالكامل من منطقة الكورنيش القديم جهة البحر والعمل على تعلية منطقة الكورنيش القديم، وذلك بالتوازى مع بدء التشغيل التجريبى لمشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى البوريفاج، حيث تم الانتهاء من إزالة طبقة الأسفلت فى الكورنيش القديم فى منطقة التوسعة حتى البوريفاج، فيما تم الانتهاء من أعمال تبليط الرصيف فى المنطقة ووضع "الإنترلوك" على رصيف الكورنيش الجديد، مع غلق الكورنيش القديم جهة البحر فقط والعمل التجهيز والتعلية اللازمة للكورنيش.

يأتى ذلك مع أعمال تطوير البنية التحتية لمنطقة توسعة الكورنيش والعمل على إنشاء شبكة صرف خاصة لتصريف مياه الأمطار فى فصل الشتاء.

ومشروع توسعة الكورنيش يبدأ من منطقة المنتزه وحتى السرايا بطول (4,4) كم، وهو أحد المشروعات التنموية الكبرى التى ينفذها جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط فى المحافظة حاليا.

ويعد هذا المشروع من المشروعات الهامة فى الإسكندرية، نظراً لمكانتها التاريخية، وكونها ثانى أكبر تجمع حضرى فى مصر بعد القاهرة، ومقصدا للسائحين من أنحاء الجمهورية، إضافة وضع خطة شاملة لتعظيم شواطئ الإسكندرية، وحمايتها، وكذا ضمان قدرة المحافظة على مواجهة التغيرات المناخية.

وتم تقسيم الأعمال بالمشروع إلى مرحلتين، أولهما تشمل أعمال التوسعة لطريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه، وأعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك وبدء التشغيل التجريبى للطريق عدا المنطقة من أمام مسجد سيدى بشر حتى نادى السيارات لمسافة (700 م) لحين انتهاء أعمال الحواجز فى هذه المنطقة (سيتم الانتهاء من أعمال التوسعة لهذه المنطقة خلال 4 أشهر من انتهاء تنفيذ أعمال الحواجز)، وتنفيذ نفقى مشاة، و17 بوابة للدخول والخروج ودورات المياه على امتداد المشروع، وسيتم استئناف الأعمال بالمشروع خلال المرحلة الثانية بداية شهر أكتوبر المقبل بعد نهاية الموسم الصيفى بمحافظة الإسكندرية، وسيتم خلالها تنفيذ كوبرى (محمد نجيب) العلوى للسيارات، وإنهاء أعمال التشطيبات لباقى مكونات المشروع على أن يتم إنهاء جميع الأعمال بالمشروع فى يناير 2025.

ويقضى مشروع التوسعة الجديد، على التكدس المرورى لاسيما خلال فترة الصيف، والتى يتوافد خلالها عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية، مع الحرص على زيادة المساحة الشاطئية والرملية الناتجة عن أعمال الحماية البحرية.

كان المهندس شريف الشربينى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، قد اختتم جولتهما بالمشروعات التى ينفذها الجهاز المركزى للتعمير بمحافظة الإسكندرية، من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط، بتفقد مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى فندق المحروسة بطول (4,4) كم، ويرافقهما الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، واللواء مختار حسين، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط.

وأكد المهندس شريف الشربينى، أهمية مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية، نظراً لمكانتها التاريخية، وكونها ثانى أكبر تجمع حضرى فى مصر بعد القاهرة، ومقصدا للسائحين من أنحاء الجمهورية، مشدداً على سرعة إنجاز الأعمال، والتأكيد على الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية، للحفاظ على سلامة العاملين والمواطنين.

وتجول وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية، بمشروع توسعة كورنيش الإسكندرية، واستمعا لشرح تفصيلى من اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، حيث أوضح أنه يتم العمل على مرحلتين، أولاهما، تشمل توسعة طريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه، وإنشاء أنفاق للمشاة وبوابات للدخول والخروج ودورات مياه، وقد تم الانتهاء منها فى يونيو الماضى (بداية الموسم الصيفي)، وتشمل المرحلة الثانية، تنفيذ أعمال كوبرى محمد نجيب العلوى للسيارات، وأعمال التشطيبات لباقى مكونات المشروع، وسيتم البدء فى تنفيذها شهر أكتوبر 2024 (نهاية الموسم الصيفي).

تجدر الإشارة إلى أن جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط، يتولى تنفيذ مشروعات لصالح الغير بنطاق محافظة الإسكندرية، ومنها مشروعات إنشاء ورفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد من الكبارى والأنفاق للسيارات والمشاة بالمحافظة، وأعمال إحلال وتجديد سور الكورنيش، بتكلفة تقديرية 145 مليون جنيه بتمويل من محافظة الإسكندرية، وإنشاء مجمع النيابات الإدارية بمنطقة سموحة بتكلفة 108.6 مليون جنيه بتمويل من هيئة النيابة الإدارية، وتنفيذ عدد من المنشآت الخدمية، بتكلفة 8 ملايين جنيه بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعى.

 

 

ازالة طبقة الاسفلت
ازالة طبقة الاسفلت

 

أعمال مشروع التوسعة
أعمال مشروع التوسعة

 

التشغيل التجريبى للتوسعة الجديدة
التشغيل التجريبى للتوسعة الجديدة

 

الكورنيش القديم
الكورنيش القديم

 

تعلية الكورنيش القديم
تعلية الكورنيش القديم

 

توسعة الكورنيش بالاسكندرية
توسعة الكورنيش بالاسكندرية

 

كورنيش الاسكندرية الجديد
كورنيش الاسكندرية الجديد

 

مشروع توسعة كورنيش الاسكندرية
مشروع توسعة كورنيش الاسكندرية

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة