طوكيو تطالب بكين برفع الحظر الشامل على المأكولات البحرية اليابانية

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 10:48 ص
طوكيو تطالب بكين برفع الحظر الشامل على المأكولات البحرية اليابانية فوميو كيشيدا
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، الصين برفع الحظر الشامل على المأكولات البحرية اليابانية الذى فرضته بعد وقت قصير من إطلاق المياه المعالجة من محطة فوكوشيما المعطلة فى البحر قبل عام واحد.

وقال كيشيدا لمسؤولي الجمعيات التعاونية لمصائد السمكية المحلية في محافظة فوكوشيما - حسبما نقلت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" إن الحظر الصيني "إجراء لا يستند على أي أدلة علمية وغير مقبول".. مضيفا "تحث اليابان على إلغاء الحظر على الفور وتقدم الطلب على جميع المستويات".

وأضاف أن اجتماعا وزاريا سيعقد في غضون أسبوع لمناقشة الردود على حظر الصين قبل تجميع التدابير الاقتصادية في الخريف، وتفقد عملية اختبار المأكولات البحرية بحثا عن المواد المشعة في سوق السمك المحلية إذ ثبتت سلامتها من خلال تناول سمك البونيتو ​​وساشيمي الجمبري.

وأكد كيشيدا - الذي سيتنحى عن منصبه كرئيس للوزراء بعد اختياره عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم الشهر المقبل- أنه سيدفع باتجاه مراجعة قانونية لتوسيع الدعم لسفن الصيد.

يشار إلى أن صناعة صيد الأسماك في محافظة فوكوشيما قد عانت بسبب الحظر الشامل الذي فرضته الصين على واردات المأكولات البحرية اليابانية، وتعمل الحكومة اليابانية على تنويع الصادرات إلى دول خارج الصين، بما في ذلك تلك الموجودة في أمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا، ومع ذلك، فإن العجز الناجم عن انخفاض الصادرات إلى جارتها لا يزال قائما.

يذكر أن الزلزال الذي وقع عام 2011 وتبعته موجات المد العاتية (تسونامي)، تسببا في حدوث انصهار في مفاعلات محطة فوكوشيما النووية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة