محيط قلعة صلاح الدين يتحول لمقصد سياحى.. إزالة كل المبانى الملاصقة لها بميدان السيدة عائشة.. تحويل منطقة عرب اليسار إلى مبانٍ فندقية وبازارات سياحية.. والتخطيط لإنشاء محور بديل للكوبرى القديم.. صور

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 07:00 ص
محيط قلعة صلاح الدين يتحول لمقصد سياحى.. إزالة كل المبانى الملاصقة لها بميدان السيدة عائشة.. تحويل منطقة عرب اليسار إلى مبانٍ فندقية وبازارات سياحية.. والتخطيط لإنشاء محور بديل للكوبرى القديم.. صور القلعة ومشروع التطوير
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد اليوم السابع أعمال التطوير بمحيط قلعة صلاح الدين، بالقاهرة، حيث يجرى إنشاء مبانى فندقية بديلة لمنطقة عرب اليسار بعد إزالتها وتعويض السكان، كما يتم التخطيط لاستبدال كوبرى السيدة عائشة بأخر يربط مع محور الحضارات، وذلك ضمن أعمال تطوير الميدان بالكامل الجارى تنفيذها، وظهر محيط القلعة بشكل جمالى رائع بعد الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بمشروع التطوير والذى تم تصميمه على العمارة الإسلامية ليتناسب مع شكل القلعة والقباب والمأذن والمساجد والمبانى الأثرية المحيطة بالقلعة.

وتم إنشاء محال وبازارات سياحية ومبانى فندقية بارتفاع طابقين "أرضى وأول"، بمحيط القلعة من جهة ميدان السيدة عائشة، مع إنشاء مسطحات خضراء ونوافير ومطاعم وكافتريات لخدمة المنطقة سياحيا، بالإضافة إلى ساحات انتظار للسيارات.

كما تم إنشاء مبنى فندقى بارتفاع طابقين يضم 82 غرفة دور أرضى وأول بإجمالى مساحة 4400 متر مربع، بما لا يؤثر على سور القلعة، مع وجود مسافة أمنة لحرم القلعة، يفصلها عن المبانى الحديثة مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات.

وتم الانتهاء من إنشاء منطقة للمطاعم والكافتريات، بإجمالى 20 مطعم وكافتريا، بمتوسط مساحة 45 متر لكل وحدة، كما ييتم إنشاء محال بأنشطة مختلفة "محلات - بازارات - محال هدايا" بإجمالى 16 محل بمتوسط مساحة 45 متر مربع للمحل الواحد، على أن تكون كل تصميم المبانى المقامة على الشكل المعمارى للعمارة الإسلامية لتتماشى مع شكل القلعة، وما يحيطها من مبانى تراثية، ويتم تنفيذ الأعمال تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع محافظة القاهرة.

وشمل المشروع إنشاء بنية تحتية "شبكات صرف – شبكات مياه – شبكات رى للمسطحات الخضراء – شبكات كهرباء"، كما يضم مخطط التطوير أن تضم المبانى قباب وأشكال تصميمية لتناسب شكل القلعة ومسجد محمد على بها، كما سيتم إنشاء أماكن انتظار للسيارات وممرات لها، بالإضافة إلى الأشجار والمسطحات الخضراء، ونوافير وأشكال ديكورية.

وفى السياق تنفذ وزارة الآثار أعمال ترميم للمبانى والمساجد الأثرية الموجودة بميدان السيدة عائشة والمحيطة به، حيث تم فك المآذن الأثرية بمنطقة المقابر وكذلك مأذنتا مسجدى المسبح والغورى لترميمهما، كذلك ترميم القباب والشواهد الأثرية الموجودة بالمقابر السلطانية ومقبرة سيدى جلال الدين السيوطى والمقابر والشواهد المجاورة، وسيتم إعادة تثبيتهم مرة أخرى بعد انتهاء الترميم.

وكانت منطقة عرب اليسار تضم 133 عقارا تم إزالتها من خلال الأجهزة التنفيذية لمحافظة القاهرة كما تم إزالة البلوكات السكنية التى كانت متواجدة أمام القلعة، بعد صرف التعويضات القانونية للمستحقين.


وفى السياق تستكمل محافظة القاهرة اعمال تطوير ميدان السيدة عائشة ومحيط الميدان بالكامل، حيث يجرى التجهيز لإنشاء كوبرى بديل لكوبرى السيدة عائشة المعدنى، وذلك لوجود عيوب فنيه به وتسببه فى الكثير من الحوادث، وحددت محافظة القاهرة، 2760 جبانة بمسار الكوبرى البديل لكوبرى السيدة عائشة، وتم نقل الرفات الموجودة بها لمقابر بديلة سلمتها لهم المحافظة بمنطقة العاشر من رمضان، وفقا لكشوف الحصر، ومن المقرر أن يبدأ الكوبرى الجديد المقرر إنشاؤه من جانب مسجد المسبح بمدخل ميدان السيدة عائشة من جهة القلعة، ويعبر منطقة المقابر إلى الجهة الأخرى بداية من محور الحضارات.

اعمال التطوير اسفل سور القلعة
اعمال التطوير اسفل سور القلعة

 

اعمال التطوير بمحيط القلعة
اعمال التطوير بمحيط القلعة

 

أعمال التطوير
أعمال التطوير

 

الحدائق بمحيط القلعة
الحدائق بمحيط القلعة

 

القلعة ومشروع التطوير
القلعة ومشروع التطوير

 

المبانى الفندقية
المبانى الفندقية

 

متنزهات بمحيط القلعة
متنزهات بمحيط القلعة

 

محيط ميدان السيدة عائشة
محيط ميدان السيدة عائشة

 

مشروع تطوير محيط القلعة
مشروع تطوير محيط القلعة

 

منطقة عرب اليسار بعد تطويرها
منطقة عرب اليسار بعد تطويرها

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة