اكتشاف قصر مايا وتمثال معبود "الموتى" وبقايا جمجمة وأسنان فى المكسيك

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 08:00 ص
اكتشاف قصر مايا وتمثال معبود "الموتى" وبقايا جمجمة وأسنان فى المكسيك اكتشاف قصر يعود لحضارة المايا فى المكسيك
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) مجمع قصر مرتبط بمدينة المايا بالامكو بالمكسيك، يعود تاريخها منذ نحو 300 قبل الميلاد خلال فترة ما قبل الكلاسيكية المتأخرة، وحتى الفترة الكلاسيكية النهائية، بين 800 و1000 بعد الميلاد، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

تغطى منطقة بالامكو الأثرية مساحة تبلغ نحو 62 فدانًا وتتوزع على ثلاث مناطق تحتوى على أهرامات وملعب كرة وساحات وهياكل مختلفة لم يتم استكشافها بالكامل بعد.

ووفقًا لعالم الآثار في المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ، خوان خيسوس غوادالوبي غارسيا راميريز، فإن مجمع المعبد مرتبط على الأرجح بمدينة بالامكو، ويحتوى على ميزات معمارية مماثلة لأنماط ريو بيك وتشينيس.

يقع القصر على قاعدة حجرية مستطيلة ذات زوايا مستديرة، حيث تم ترتيب فناء به خمسة هياكل مصنوعة من حجارة الحجر الجيري المزخرفة.

ويشير اكتشاف تمثال من الحجر الجيرى يصور آه بوتش، معبود الموت والزلازل لدى المايا، إلى أن القصر بُني على الأرجح تكريمًا للمعبود كان آه بوتش يُعرف أيضًا باسم سيزين، والذي يعني "الرائحة الكريهة" أو "الانتفاخ".

تم اكتشاف التمثال في هيكل دائري في وسط المجمع، حيث تم العثور على قرابين جنائزية، بما في ذلك بقايا بشرية مثل شظايا الجمجمة والأسنان، إلى جانب زوج من الأوعية الخزفية.

وللحفاظ على مجمع القصر قام علماء الآثار في المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ بتفكيك الهياكل بعناية شديدة من أجل نقلها إلى مكان قريب للعرض العام في متحف تفاعلي.

اكتشاف قصر يعود لحضارة المايا فى المكسيك
اكتشاف قصر يعود لحضارة المايا فى المكسيك


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة