تطورات جديدة فى سعر الذهب عالميًا ومحليًا.. المعدن النفيس يتذبذب فوق 2500 دولار رغم استمرار الهبوط.. الأونصة تسجل 3 جلسات من الصعود ثم تبدأ رحلة هبوط ملحوظ بعد ارتفاع الدولار.. و"الأصفر" يتراجع فى الصاغة

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 05:30 م
تطورات جديدة فى سعر الذهب عالميًا ومحليًا.. المعدن النفيس يتذبذب فوق 2500 دولار رغم استمرار الهبوط.. الأونصة تسجل 3 جلسات من الصعود ثم تبدأ رحلة هبوط ملحوظ بعد ارتفاع الدولار.. و"الأصفر" يتراجع فى الصاغة أسعار الذهب
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بعد 3 جلسات متتالية من الصعود، حيث تعافى الدولار الأمريكي بعض الشيء خلال جلسة اليوم، ليزيد من الضغط السلبي على سعر الذهب، بالإضافة إلى انتظار الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية التي تصدر نهاية هذا الأسبوع.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاضا بنسبة 0.7% ليسجل أدنى مستوى عند 2503 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2525 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2507 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجلود بيليون.

الفترة الحالية تشهد تذبذب في أسعار الذهب العالمي فوق المستوى 2500 دولار للأونصة، وهو ما يدل على عدم وجود الزخم الكافي للاستمرار في الصعود واختراق القمة السعرية الأخيرة عند 2531 دولار للأونصة، حيث يظل الذهب في حاجة إلى حافز خارجي للاستمرار في الصعود، وقد يجد هذا الحافز خلال تداولات هذا الأسبوع.

من جهة أخرى ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% خلال تداولات اليوم في محاولة للابتعاد عن أدنى مستوى منذ 13 شهر الذي سجله خلال جلسة الأمس، ليعمل هذا على زيادة الضغط السلبي على أسعار الذهب اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.


تغيب البيانات الاقتصادية الهامة عن الاقتصاد العالمي اليوم وذلك بعد أن شهد مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تسجيل أعلى مستوى منذ ستة أشهر في أغسطس لكن الأميركيين أصبحوا أكثر قلقا بشأن سوق العمل.


يركز المشاركون في السوق الآن على بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأميركي، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي والمقرر صدوره يوم الجمعة. حيث تحاول الأسواق تحديد وتيرة خفض الفائدة خلال اجتماع البنك الفيدرالي القادم في سبتمبر، بعد أن تأكدت الأسواق أن الشهر القادم سيشهد قرار بخفض الفائدة الأمريكية.


في الأسبوع الماضي أيد رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول في ندوة جاكسون هول للبنوك المركزية بداية وشيكة لخفض أسعار الفائدة وأعرب عن ثقته في أن التضخم في متناول هدف البنك الفيدرالي الأميركي البالغ 2%.


وترى الأسواق أن هناك احتمال أن يخفض البنك الفيدرالي الفائدة بمقدر 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس خلال اجتماع البنك القادم في سبتمبر، لتصبح هذه هي نقطة اهتمام الأسواق الآن بالإضافة إلى توقع عدد مرات خفض أسعار الفائدة خلال الثلاث اجتماعات للبنك الفيدرالي المتبقية هذا العام.


ومنذ هذا الوقت والسوق متحفز لتحقيق اختراق للقمة السعرية التاريخية الأخيرة عند 2531 دولار للأونصة، ولكن السعر يفتقر إلى الزخم الكافي لتحقيق هذا الاختراق الأمر الذي سيدفعهم إلى البحث عن الحافز الخارجي من البيانات الاقتصادية لتحقيق هذا الاختراق.


وأعلن مجلس الذهب العالمي عن التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس، ليظهر ارتفاع التدفقات بمقدار 8 طن من الذهب لتتبع ارتفاع آخر خلال الأسبوع السابق بمقدار 8.8 طن ذهب.


بينما أظهرت البيانات يوم الثلاثاء أن صافي واردات الصين من الذهب عبر هونج كونج في يوليو قد ارتفع بنحو 17% عن الشهر السابق، وهو أول ارتفاع منذ مارس الماضي ما يعكس عودة الطلب إلى التعافي في الصين التي تعد أكبر مستهلك للذهب في العالم.

أسعار الذهب في مصر

تراجع سعر الذهب في مصر بشكل تدريجي محدود بسبب تأثره بتراجع سعر الذهب العالمي وتحركه في نطاق عرضي منذ بداية الأسبوع، بينما تراجع أيضاً سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك الرسمية، الأمر الذي قلل من أي فرص لارتفاع سعر الذهب المحلي حالياً كونه يعتمد في تسعيره على سعر صرف الدولار.


تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية ليتداول حالياً عند متوسط 48.75 جنيه لكل دولار، ليستمر سعر الصرف في الابتعاد عن أعلى مستوى سجله منذ التعويم في مارس الماضي.
تسعير الذهب في مصر يعتمد في الأساس على سعر صرف الدولار الرسمي وهو ما دفعه إلى التراجع خلال الفترة الأخيرة، حيث يتقلص ارتباط السعر المحلي بحركة أونصة الذهب العالمي في فترات ارتفاع الطلب المحلي على الذهب والتغيرات في سعر صرف الدولار.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة