تماثيل آثارت جدلا واسعا حول العالم.. من براد الشاى لـ مارلين مورنو

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 09:00 م
 تماثيل آثارت جدلا واسعا حول العالم.. من براد الشاى لـ مارلين مورنو تمثال براد الشاى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين الحين والآخر، دائما ما تثير التماثيل التي يتم وضعها في الميادين العامة حول العالم، جدلاً واسعاً خاصة لو انقسمت الآراء ما بين مؤيدين ومعارضين للتمثال سواء من ناحيه التصميم أو مكان وضعه في ميدان مناسب أو غير مناسب مع التصميم،  ومع الجدل الذى أثير مؤخرًا مع تمثال براد الشاى الموجود فى أسوان، سوف نستعرض خلال السطور التالية أبرز التماثيل التي اثارت جدلاً واسعا. 

 

تمثال براد الشاي


أثار وجود تمثال مصنوع على شكل براد شاى يصب الحليب فى كوب، بمدخل مدينة أسوان، الجدل بين أهل أسوان ممن شاهدوا الفكرة والتقطوا صوراً عندها وبين رواد التواصل الاجتماعى الذين تداولوا الصورة على أنه عبث فنى.

ورصدت "اليوم السابع" آراء المواطنين حول هذا التمثال الجديد المصنوع من الحجر، بجوار بوابة مدخل مدينة أسوان الجديدة، والذى تم تصميمه عبارة عن "براد شاى" مدهون باللون البنى ومصمم على أنه محمول على الهواء ومائل لصب سائل أبيض "حليب" فى كوب، وأشاد البعض بالفكرة على أنه تصميم ذكى يظهر براد الشاى محمول على الهواء، وفيه نوع من الذكاء الذى يلفت انتباه المارة ويشير إلى نوع من الدعاية المعينة بمدخل هذه المدينة العمرانية الجديدة.

واعتبر البعض هذا التمثال نوع من العبث الفنى باعتبار أن منفذيه غير متخصصين فى هذا النوع من الفن التشكيلى ويضاف إلى التماثيل التى شوهت ميادين مصر، خاصة فى تنسيق الألوان والأحجام واختيار الفكرة نفسها، لأن هناك العديد من الأفكار التى يمكن تنفيذها أفضل من ذلك "على حد قولهم".

تمثال براد الشاى
تمثال براد الشاى


 

تشويه تمثال باسبانيا


تم ترميم تمثال في بلنسية بإسبانيا في عام 2020 لإصلاح الأضرار الناجمة عن عقود من التآكل المناخي، كان التمثال يصور واجهة مبنى بنك يرجع تاريخه إلى عام 1923 في شارع كالي مايور، وهو يصور امرأة مبتسمة والماشية حولها، لكن المرمم، الذي لا يزال مجهولا، ترك وجه التمثال مشوها للغاية لدرجة أنه تم تشبيهه بوجه شخصية كرتونية، أدانت الرابطة المهنية للمرممين والمحافظين في إسبانيا عملية الترميم.

تمثال مشوع باسبانيا
تمثال مشوه باسبانيا

 

تشوبه تمثال كريستيانو رونالدو

في عام 2017، تم تغيير اسم المطار الواقع في جزيرة ماديرا البرتغالية رسميًا إلى مطار ماديرا الدولي تكريمًا لنجم كرة القدم ، كريستيانو رونالدو  المولود في ماديرا للاحتفال بهذه المناسبة، وتم الكشف عن تمثال نصفي لرونالدو، لكنه لا يشبه اللاعب كثيرًا.

وأصر إيمانويل سانتوس، الفنان الذي نحته، على أنه أجرى تغييرات عليه بما يتوافق مع طلب رونالدو بأن يبدو الوجه أكثر نعومة ومرحة ومع ذلك، تعرض سانتوس لانتقادات - لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي - لتشويه الوجه كثيرًا لدرجة أن الكثيرين لم يتمكنوا من التعرف على موضوع التمثال.

تمثال رونالدوا
تمثال رونالدوا

 

تمثال مارلين مونرو


يعود تمثال مارلين مونرو الشهير إلي مدينة بالم سبرينجز قريبًا ، حسبما أكد موقع people، فبعد أربع سنوات سيعود التمثال البالغ طوله 26 قدمًا والذي يحمل عنوان Forever Marilyn ، والذي يصور أيقونة هوليوود في فستان أبيض متوهج ، إلى Palm Springs بشكل دائم، ومع ذلك انتقد الكثيرون وضعها المستقبلي في المدينة، بينما وصف آخرون القطعة التذكارية بأنها متحيزة ضد المرأة.

وكان التمثال المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ والألومنيوم، والذى يستند إلى وضع مونروالمميز من فيلم عام 1955 The Seven Year Itch، أحد أشهر مناطق الجذب في بالم سبرينجز بين عامي 2012-2014.

Untitled
 تمثال مارلين مرنرو

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة