فيديو.. متصلة: بتجيني وسوسة بسب الذات الإلهية؟ وأستاذ نفسي يجيب

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 09:17 م
فيديو.. متصلة: بتجيني وسوسة بسب الذات الإلهية؟ وأستاذ نفسي يجيب الدكتور محمد المهدي
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، على سؤال متصلة حول إنها تعانى من إنها تقوم بسب الذات الإلهية رغم أنها تصوم وتصلى وتعبد الله؟


وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: إن الأشخاص الذين يعانون من أفكار وسواسية تتعلق بسب الذات الإلهية أو المقدسات غالباً ما يكونون من الأشخاص الذين يعتزون بدينهم ويحرصون عليه.

وقال: "الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري المرتبط بسب الذات الإلهية أو المقدسات يعانون من نوع من الأفكار المتطفلة التي لا يمكنهم السيطرة عليها، والتي تسبب لهم إزعاجًا كبيرًا، هذا النوع من الوسواس يظهر عادة عند الأشخاص الذين يعتبرون الدين مهمًا جدًا في حياتهم، وهو شكل من أشكال الوسواس القهري."

وأضاف: "إذا كان الشخص يعاني من هذه الأفكار الوسواسية ويشعر بالذنب أو القلق بسببها، فإن الأمر يستدعي استشارة طبيب نفسي للحصول على العلاج المناسب. العلاج قد يتضمن أدوية أو جلسات علاجية للمساعدة في إدارة هذه الأفكار والحد من تأثيرها على حياة الشخص."

كما أجاب الدكتور المهدي على سؤال يتعلق بقراءة القرآن الكريم أثناء الاستلقاء، قائلاً: "لا يوجد ما يمنع من قراءة القرآن الكريم أثناء الاستلقاء، لكن من الأفضل القيام بذلك بشكل يتماشى مع احترام النصوص الدينية. من الأفضل أن تقرأ القرآن في وضعية مناسبة تتماشى مع تعاليم الدين، ولكن إذا كان الشخص يستمع للقرآن أو يقرأه وهو مستلقٍ دون مشاكل، فلا يكون ذلك محرمًا."

ختم الدكتور المهدي حديثه بالتأكيد على أهمية استشارة متخصصين في حال وجود أي مشكلات نفسية أو وسواسية، لتلقي العلاج المناسب والتخفيف من تأثيرها السلبي على الحياة اليومية.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة