كل ما تريد معرفته عن افتتاح دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 الليلة

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 03:20 م
كل ما تريد معرفته عن افتتاح دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 الليلة المسلة المصرية بباريس
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُفتتح مساء اليوم الأربعاء، دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، والتي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس حتى 8 سبتمبر المقبل.

 

من يحمل علم مصر في البارالمبياد؟
 

أعلنت اللجنة البارالمبية عن اختيار الثنائي رحاب رضوان لاعبة منتخب مصر لرفع الأثقال البارالمبي، وعلي الزيني لاعب منتخب مصر للتجديف البارالمبي، لحمل علم مصر في طابور الافتتاح.

 

ما موعد حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية

يبدأ حفل الافتتاح الساعة 9 مساء اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، وتشمل فعاليات الحفل مرور موكب للرياضيين من الشانزليزيه بمشاركة نحو 4400 من اللاعبين واللاعبات يمثلون 184 دولة.

 

ما علاقة ميدان المسلة المصرية بحفل الافتتاح؟

يقام حفل الافتتاح  أمام المسلة المصرية في ميدان الكونكورد في العاصمة الفرنسية باريس، وتشمل فعاليات الحفل مرور موكب للرياضيين من الشانزليزيه بمشاركة نحو 4400 من اللاعبين واللاعبات يمثلون 184 دولة.

تعد مسلة معبد الأقصر المصرية التي تتوسط ميدان الكونكورد هي أحد أقدم أثر تاريخي على أرض باريس يشهد على ولع الفرنسيين بحضارة مصر القديمة.

وترجع قصة تواجد المسلة المصرية في ميدان الكونكورد بباريس الى 29  نوفمبر الثاني عام 1830 ، حين أهدى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك، مسلة الأقصر لملك فرنسا لوي فيليب الأول هدية من نوع خاص، تعبيرا عن حسن التفاهم ودفء العلاقات بين البلدين، و تكريما لجهود العالم الفرنسي جان-فرانسوا شامبليون في معرفة أسرار الكتابة المصرية القديمة.

وفي أغسطس 1832 أبحرت سفينة سفينكس الفرنسية إلى الإسكندرية للقاء السفينة بالأقصر، التي كانت تحمل المسلة لتحضرها إلى باريس، وغادرت السفن في 1 أبريل 1833 ووصلت إلى تولون في 10 مايو من نفس العام. وصلت السفن في شيربورج في 12 أغسطس 1833، لتستقر في باريس يوم 21 ديسمبر 1833، وبعد ثلاث سنوات، وتحديدا في 25 أكتوبر 1836، تم نقلها إلى منتصف ميدان الكونكورد من قبل الملك لويس فيليب ، لتحتفل فرنسا بعيدها الوطني في 14 يوليو من كل عام، بإقامة عروض عسكرية بحضور رئيس الدولة في ساحة الكونكورد في العاصمة باريس أمام المسلة المصرية.

 

ما هى مواعيد منافسات البعثة المصرية غدا الخميس؟

تنطلق غدا الخميس منافسات دورة الالعاب البارالمبية باريس 2024 , حيث تشهد السباحة منافسة زياد كحيل سباق 200 متر حرة في تمام الساعة 12 و40 دقيقة بتوقيت القاهرة , وزياد طارق سباق 50 متر حرة في الساعة 12:10 بتوقيت القاهرة , وفي نهاية اليوم تنطلق تصفيات نهائي سباق 200 متر حرة لزياد كحيل في الساعة 9:30 مساءا بتوقيت القاهرة , وقبله بحوالي ساعة في الساعة 8:37 مساءا من نفس اليوم ينهي زياد طارق منافساته في 50 متر حرة .

فيما يواجه منتخب مصر لكرة الهدف نظيره الاوكراني في تمام الساعة 2:15 ظهرا بتوقيت القاهرة على الملعب الجنوبية في العاصمة الفرنسية باريس , ويشارك المنتخب الوطني لاول مرة في دورة الالعاب بعد انقطاع دام لأكثر من 30 عام , وجميع اللاعبين من العناصر الشابة المميزة وتضم قائمة منتخب مصر في كرة الهدف 6 لاعبين: هم: أحمد خيري، سيد حسن، معاذ فتحي، أحمد عربي، عمر عبد السلام، واخيرا محمد سعيد اصغر لاعب في البعثة المصرية الذي يبلغ من العمر 16 عاما .

ويلتقي منتخب كرة الطائرة جلوس رجال  فريق البوسنا والهرسك في تمام الساعة الثالثة ظهرا بتوقيت القاهرة , ويلعب منتخب مصر للكرة الطائرة جلوس في المجموعة الأولى بالدور الأول، والتي تضم معه منتخبات: فرنسا - البوسنة والهرسك - كازاخستان.

تضم قائمة المنتخب الوطني للكرة الطائرة البارالمبية 12 لاعبا، هم: هشام صلاح الدين - عبد النبي حسن - محمد عبد الله - السيد موسى - أحمد خميس - أحمد فضل - محمد حمدي - مطاوع أبو الخير - أحمد حسني - زكريا السيد - حسام مسعود - أشرف زغلول.

ويقود المنتخب أيمن عفيفي مديرا فنيا، ويعاونه عادل عبد المعطي مدربا، ويرافق المنتخب الدكتور مصطفى عبد الحليم رئيس اتحاد الطائرة الباراليمبي.

وتقام منافسات الكرة الطائرة جلوس خلال الفترة من 29 أغسطس الجاري إلى 6 سبتمبر المقبل، وتقام المنافسات بساحة شمال باريس، والتي تقع في مركز معارض "فيلبينت" في سان دوني ..

وفي منتخب البوتشيا تلعب هناء علام في منافسات الفردي سيدات في الساعة 11:30 صباحا بتوقيت القاهرة , ويلعب محمود نبوي في فردي الرجال في الساعة 6 مساءا بتوقيت القاهرة .

وتأهل منتخب البوتشيا إلى منافسات الدورة البارالمبية باريس 2024، للمرة الأولى في تاريخ المشاركات المصرية بالدورات البارالمبية، من خلال البطولة الأفريقية التي استضافتها صالة الدكتور حسن مصطفى في أغسطس من العام الماضي .

ويُعد الزوجي هناء علاء ومحمود نبوي، أول فريق ثنائي للبوتشيا يتأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية بعدما تُوجا بالميدالية الذهبية للبطولة القارية عقب الفوز على المنتخب التونسي بمجموع المبارتين .

ظهرت البوتشيا في البارالمبياد للمرة الأولى في منافسات دورة نيويورك 1984، حيث كانت تُمارس هذه اللعبة لسنوات عديدة كنشاط ترفيهي .

البوتشيا لعبة تعتمد على الدقة، تم إدارجها في الأصل ليلعبها الأشخاص المصابون بالشلل الدماغي، لكن حاليا تشمل الرياضيين ذوي الإعاقات التي تؤثر على المهارات الحركية .

كما تقام منافسات تنس الطاولة زوجى رجال وسيدات  ومختلط بدءا من العاشرة والنصف حتى العاشرة مساءا

واخيرا منافسات منافسات الباراتايكوندو ويضم المنتخب الثنائي سلمي على وعبد الرحمن محمود وتبدأ المنافسات  مع سلمى علي في الساعة 11:20 صباحا بتوقيت مصر بتصفيات دور الـ16 سيدات وزن 52 كجم ,وفي تمام الساعة 1:30 ربع نهائي لنفس الوزن , على ان تقام نفس النهائي والمرحلة التكرارية لنفس الدور في تمام الساعة 6:30 مساءا وتقام مباراة البرونزية في 8:30 مساءا بينما مباراة الذهبية في العاشرة مساءا على ملعب القصر الكبير .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة