انطلاق موسم حصاد البلح الأحمر بـ"القرين" بلد المليون نخلة بالشرقية.. العم "حسينى".. طالع النخل: بلدنا تنتج أجود أنواع التمر والعجوة والنخيل مصدر دخل أكثر من 60% من الأهالى.. وموسم الحصاد قد يستغرق 40 يوما

الخميس، 29 أغسطس 2024 12:00 م
انطلاق موسم حصاد البلح الأحمر بـ"القرين" بلد المليون نخلة بالشرقية.. العم "حسينى".. طالع النخل: بلدنا تنتج أجود أنواع التمر والعجوة والنخيل مصدر دخل أكثر من 60% من الأهالى.. وموسم الحصاد قد يستغرق 40 يوما النخيل بمدينة القرين
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر مدينة القرين محافظة الشرقية بزراعة أشجار النخيل بجميع انواعه لتوافر الظروف المناخية التي تساعد علي نجاح زراعته وتنوع طبيعة التربة ما بين طينية ورملية وعميقة وجافة، علاوة إنها من الزراعات قليلة التكلفة والتي تحقق عائد مادي مجزي، فكثير من الأهالى بمدينة القرين يحبون تلك الثمرة، ومصدر دخلهم الأساسى قائم على النخل، فعندما تسير على قدميك بشوارع القرين، تجد نخلة أمام كل منزل، اليوم السابع" زار مدينة القرين وشارك  أسرة  العم "حسينى" وأطفاله فرحتهم بانطلاق موسم حصاد البلح ببلد النخيل

" أبويا أساس النخل فى  القرين"   بكل فخر واعتزاز بالنخيل لخص العم " حسينى محمد سليمان "  حكايته مع النخيل قائلا : تولدت وجدت والدى أساس النخيل فى القرين، مهنته كانت فى  زرع النخيل وتقليعه فى مدينة القرين، وبدأت أتدرب على طلوع النخلة  وعمري 10 سنوات، وطلوع النخل فن وحرفة يحتاج شخص محترف لأنه فيه خطورة عالية لأن الشخص يكون فى الهواء من خلال المطلعة.

وتابع العم "حسينى" أن  موسم الحصاد يستمر من  30 إلى 40 يوما، وأكثر من 60% من سكان مدينة القرين مصدر دخلهم من زراعة النخيل، ويمثل موسم الحصاد لهم بهجة وسرور لبيع المحصول فاكهة عادية أو تصنيعه تمور، كما تعيش فئة أخرى من الأسر على صناعة مشتقات الخوص من جريد النخيل.

.ويقول المهندس" أشرف  طه نصير" مدير عام الزراعة بالشرقية، أن زراعة  النخيل في المحافظة تتركز في مدينة القرين والملقبة ببلد المليون نخلة حيث لا يخلو مسكن بها من أشجار النخيل وكذلك في مراكز منيا القمح وفاقوس وأبو حماد وبلبيس و قصاصين الشرق .

- وعن أفضل مواعيد زراعة النخيل ، أوضح مدير عام الزراعة، أنه يتم زراعة فسائل النخيل في أي وقت في العام ما عدا أشهر الشتاء البارد الذي يسبب البطء في النمو وأشهر الصيف شديدة الحرارة والتي تسبب تلف وموت الفسائل ويتم زراعتة في موسم الربيع وبالتحديد خلال أشهر مارس أبريل ومايو ،وفي فصل الخريف بالتحديد في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ،وتبدأ النخل في انتاج البلح بعد مرور ٤سنوات علي زراعتها وتحقق الانتاج الامثل بعد السنة السابعة ويقدر انتاج النخلة الواحدة ما بين 250 الي 300 كيلو وتحقق النخلة  و يقوم بعض أصحاب النخيل بتجفيف  وكبس البلح وبيعة في جميع المحافظات وخارج مصر .

وأضاف أنه تم عقد ندوات إرشادية لأصحاب النخيل لتوعيتهم بالأمراض التي تصيب أشجار النخيل وخاصة سوسة النخيل الحمراء،كما تم تشكيل فرق عمل من مديرية الزراعة بالتنسيق مع معهد بحوث وقاية النبات للمرور الدوري علي أشجار النخيل لفحصها لاكتشاف الافات والتعامل معها للحفاظ علي ثروة النخيل.

اجود-انوع-البلح
اجود انوع البلح
 
اسرة-العم-حسينى
اسرة العم حسينى
 
الاطفال-تشارك-اهاليهم-فى-الحصاد
الاطفال تشارك اهاليهم فى الحصاد
 
العم-حسينى
العم حسينى
 
القرين-بلد-المليون-نخلة
القرين بلد المليون نخلة
 
النخيل
النخيل
 
انطلاق-موسم-الحصاد
انطلاق موسم الحصاد
 
بشاير-الخير
بشاير الخير
 
بلح-القرين
بلح القرين

 

بلح-زغلول
بلح-زغلول

 

تمر-القرين
تمر-القرين

 

عم-حسينى-محمد-سليمان
عم-حسينى-محمد-سليمان

 

فرحة-الاطفال
فرحة-الاطفال

 

فرحة-انطلاق-موسم-الحصاد
فرحة-انطلاق-موسم-الحصاد

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة