السيرة النبوية فى كتاب "البطولات العربية والذاكرة التاريخية" لـ نبيلة إبراهيم

الخميس، 29 أغسطس 2024 02:00 ص
السيرة النبوية فى كتاب "البطولات العربية والذاكرة التاريخية" لـ نبيلة إبراهيم غلاف الكتاب
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، طبعة جديدة من كتاب "البطولات العربية.. والذاكرة التاريخية" للدكتورة نبيلة إبراهيم، وذلك ضمن سلسلة "الثقافة الشعبية"، وهو يحتوى علي دراسة عن البطولات العربية ويناقش من خلالها السيرة النبوية والوعى العربى وبطولة علي بن أبي طالب والبطل القومي وقضية المصير.
 
ويأتي على غلاف الكتاب: "يظل كتاب البطولات العربية للدكتورة نبيلة إبراهيم، واحدا من أهم الكتب في الأدب الشعبي، وذلك لأهمية موضوعه، ولمكانة مؤلفته بين الباحثين.
 
إن فكرة تشكيل البطل كما يرصدها الكتاب تسعى إلى تفسير معنى الوجود، ذلك المعنى الذي يرتاح إليه الناس، ومن ثم يسيرون على هديه، لأن البطل لا يكتفي برصد الواقع الذي يعيشه فيه الناس، بل إنه يسعى إلى تبصير الشعب بحقائق الأشياء، ومن ثم يعينه على تحمل الحياة.
 
والغرض من الكتاب يتمثل في إبراز مدى الوعي العربي بالبطولات العربية الممتدة عبر الزمن من خلال نماذج متعددة لأبطال منهم سيف بن ذي يزن، وعنترة بن شداد، مرورا بطولة الرسول عليه الصلاة والسلام بوصفه يمثل النموذج الأعلى للبطولة الإسلامية، ومن بعده علي بن أبي طالب، والظاهر بيبرس.
 
وقدت تأصلت البطولة كما رصدها كتاب البطولات العربية من خلال القدرة على قياس البطولة في كل سيرة من خلال تفوقها على قوى الشر لا من حيث الكيف فحسب، بل ناحية الكم كذلك.
 
إن الكتاب يسهم في ربطنا أكثر بهويتنا العربية، ويكشف من خلال نماذجه المتعددة والمتنوعة عن ثراء تاريخنا وقيمته".
 
ونبيلة إبراهيم (1929 - 2017) هي كاتبة وأكاديمية ومترجمة مصرية، تعد من أبرز المتخصصين في الثقافة الشعبية والفلكلور، ومن المؤسسين الأوائل لمقرر الأدب الشعبي في جامعة القاهرة، تعد من أبرز المتخصصين في الثقافة الشعبية والفلكلور، ومن المؤسسين الأوائل لمقرر الأدب الشعبي في جامعة القاهرة، صدر لها: عشرات الأعمال والدراسات والأبحاث والترجمات والمؤلفات في الثقافة الشعبية والأدب، منها: سيرة الأميرة ذات الهمة، قصصنا الشعبي من الرومانسية إلى الواقعية، نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة، فن القص بين النظرية والتطبيق، أشكال التعبير في الأدب الشعبي، من نماذج البطولة الشعبية في الوعي العربي، البطولات العربية والذاكرة التاريخية، الكون والإنسان في التعبير الشعبي، درة الغواص في التعبير الشعبي، حازت جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في العام 2013.
 
كتاب البطولات العربية للدكتورة نبيلة إبراهيم
كتاب البطولات العربية للدكتورة نبيلة إبراهيم

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة