العالم الكروى يترقب سحب قرعة دورى أبطال أوروبا اليوم لأول مرة بطريقة آلية

الخميس، 29 أغسطس 2024 09:00 ص
العالم الكروى يترقب سحب قرعة دورى أبطال أوروبا اليوم لأول مرة بطريقة آلية دوري أبطال أوروبا
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق في السابعة من مساء اليوم الخميس فعاليات قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا للنسخة الجديد 2024-25 بمدينة موناكو الفرنسية بنظامها الجديد بعد اعتماده من قبل اللجنة التنفيذية، بمشاركة 36 فريقًا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، يلعب كل منهم 8 مباريات في دور المجموعات بدلًا من 6 مباريات وسيتم ترتيبهم بنظام الدوري.

قرعة دوري أبطال أوروبا

وقرر الاتحاد الأوروبي، إجراء قرعة دوري الأبطال في الموسم الجديد بالكمبيوتر وبطريقة آلية، بدلًا من الاستعانة بالنجوم السابقين، وذلك في ظل زيادة عدد الفرق من 32 إلى 36 ناديًا، يلعب كل منهم 8 مباريات في دور المجموعات بدلًا من 6 وسيتم ترتيبهم بنظام الدوري.

وبرر الاتحاد الأوروبي، اللجوء إلى القرعة الإلكترونية، لتفادي الاستعانة بما يقرب من 1000 كرة في القرعة، مما سيجعل مراسم سحبها مملا للغاية، وسيتم نقل القرعة على الهواء مباشرة مساء اليوم على قناة بي إن سبورتس الإخبارية.

نظام قرعة دورى أبطال أوروبا

ويتم تقسيم 36 فريقا مشاركا في دوري الأبطال على 4 أوعية (8 فرق في المجموعة)، وفقًا لآخر تصنيف للاتحاد الأوروبي، مع استثناء ريال مدريد الإسباني بصفته حامل لقب البطولة، إذ يوضع بالوعاء الأول.

كما يتم اختيار خصمين من كل وعاء بإجمالي 8 خصوم، سيلعب مباراة ضد أحدهم على أرضه ومباراة ضد الآخر خارج أرضه.

وسيتم الاستعانة بشكل أولي بالكرات التقليدية وبعدها سيتولى الكمبيوتر الأمر في ظل التعقيدات الخاصة بالقرعة، التي تمنع تواجد أكثر من فريقين من نفس البلد في مجموعة واحدة، فيما يمكن أن يلتقي ضد فريقين من بلد آخر كحد أقصى.

وسيتم إتباع نفس الإجراء في قرعة بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر يوم 30 أغسطس الجاري.

وتأهل 29 فريقا بصورة مباشرة إلى مجموعة دوري أبطال أوروبا 2024-2025، على أن يتأهل 7 آخرين من الملحق، ويعتمد التصنيف في القرعة على ما قدمته الأندية أوروبيا في الأعوام الماضية وليس كالسابق (أبطال الدوريات في التصنيف الأول).

وفي التصنيف الأول يأتي ريال مدريد باعتباره بطلا للنسخة الماضية، إلى جانب مانشستر سيتي وبايرن ميونخ وليفربول.

أما التصنيف الثاني يتضمن أرسنال ويوفنتوس، والتصنيف الثالث سبورتنج لشبونة وسيلتيك، وفي التصنيف الأخير مفاجآت دوريات الموسم الماضي، شتوتجارت وبولونيا وجيرونا.

تصنيف دورى أبطال أوروبا

وجاء تصنيف الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي كالتالي:

الأول: ريال مدريد، مانشستر سيتي، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، ليفربول، إنتر، بوروسيا دورتموند، لايبزيج، برشلونة.

الثاني: باير ليفركوزن، أتلتيكو مدريد، أتالانتا، يوفنتوس، بنفيكا، أرسنال، كلوب بروج، شاختار، ميلان.

الثالث: فينورد، سبورتنج لشبونة، أيندهوفن، سيلتيك.

الرابع: موناكو، أستون فيلا، شتوتجارت، جيرونا، شتورم جراتس، بريست، بولونيا.

قرر الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، تكريم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي، والهداف التاريخي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بجائزة إستثنائية، في حفل قرعة دور المجموعات.

ويتربع رونالدو على عرش قائمة الهدافين التاريخيين لمسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد صاحب 140 هدفًا في 183 مباراة، قبل رحيله عن القارة العجوز في يناير 2023.

ويعد رونالدو الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا، برصيد 140 هدفًا وبفارق 11 هدفًا عن ليونيل ميسي الذي رحل أيضًا إلى إنتر ميامي الأمريكي، وبفارق 46 هدفاً عن روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة