الفدان بيطلع 10 أرادب.. شاهد محصول السمسم فى غيطان المنوفية

الخميس، 29 أغسطس 2024 06:00 م
الفدان بيطلع 10 أرادب.. شاهد محصول السمسم فى غيطان المنوفية محصول السمسم
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع بثا مباشرا من داخل أحد حقول محصول السمسم بمحافظة المنوفية، والذى يعد من المحاصيل النادرة   التى يتم زراعتها ببعض الحقول فى محافظة المنوفية.

ويقول إسماعيل كشك مزارع ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية: "إننى للمرة الأولى أقوم  بزراعة السمسم، وذلك لأنه لا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات، بالإضافة إلى أنه يحقق أرباحا جيدة للفلاح حيث يبلغ سعر الكيلو ما يقرب 85 جنيها، ويستخدم فى صناعة الزيوت بالإضافة إلى استخدامه فى المخبوزات .

ويضيف كشك أن السمسم يحتاج إلى أربع ريات فقط، ولا يحتاج إلى أسمدة مثيرة مثل باقى الزراعات ، والفدان ينتج من 8 إلى 10 أرادب فى الموسم، وسعر الكيلو يبدأ من 85 جنيها حتى 95 حسب جودة المحصول، لأن هناك عدة أنواع يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، وهو جيزة 32 وهو نوع جيد وممكن أن يكون إنتاح الفدان من 4 إلى 5 أرادب، والنوع الثانى توشكا 1 وهو نوع يحقق إنتاج أكثر للفدان، حيث يبلغ إنتاجه من 5 إلى 6 أرادب للفدان، والنوع الثالث ويحقق إنتاجية للفدان من 8 إلى 10 أرادب للفدان.

ومن جانبه أكد المهندس ناصر محمد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية: "لدينا ما يقرب من 500 فدان منزرع بمحصول السمسم على مستوى مراكز محافظة المنوفية".

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يتم دعم كل المحاصيل من خلال صرف الأسمدة المدعمة للمزارعين وأصحاب الحيازات، بالإضافة إلى المتابعة الفعالة من المشرفين الزراعيين المتخصصين فى المحاصيل الزراعية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة