عام قبطى جديد يبدأ 11 سبتمبر المقبل.. عدد شهوره 13 أولها توت.. بابة خش وأقفل البوابة وطوبة تخلى الشابة كركوبة وفى برمهات روح الغيط وهات أبرز الأمثال الشعبية.. وهذا سبب التقويم واستخدامه في الزراعة

الخميس، 29 أغسطس 2024 09:30 م
عام قبطى جديد يبدأ 11 سبتمبر المقبل.. عدد شهوره 13 أولها توت.. بابة خش وأقفل البوابة وطوبة تخلى الشابة كركوبة وفى برمهات روح الغيط وهات أبرز الأمثال الشعبية.. وهذا سبب التقويم واستخدامه في الزراعة شهور السنة المصرية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتخر المصريون دائما بأن الحضارة بدأت من أرضهم، فالتاريخ بدأ من هنا، وأول تقويم عرفه التاريخ وضعه المصريون، وهو "التقويم الفرعونى القديم" الذى اعتمد على دورة الشمس، وقُسم خلال العام إلى 13 شهر، ولا يزال الفلاحون المصريون يعملون به.

وبحسب موقع عالم المصريات الدكتور أسامة السعداوى فإن التقويم المصرى القديم "الفرعونى أو القبطى" لا يحتوى على نسبة أخطاء، نظرا لاعتماده على حسابات شمسية وقمرية وفلكية ثابتة ودقيقة للغاية.

ويبدأ التقويم القبطى بشهر توت ويوافق بدايته 11 سبتمبر هذا العام، حيث حملت الشهور القبطية أسماء مصرية قديمة باللغة الهيروغليفية، ثم حُوِّرَتْ إلى القبطية، وشهر توت سمى بذلك نسبة إلى الإله المصرى توت أو تحوت (إله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة).

واحتفظ التقويم القبطى بأسماء الشهور القديمة التى عرف بها التقويم الفرعونى منذ الأسرة الخامسة والعشرين فى عهد الاحتلال الفارسى لمصر، وهذهالأشهر هى "1 توت – 2 بابه – 3 هاتور – 4 كهيك – 5 طوبة – 6 أمشير – 7 برمهات – 8 برمودة – 9 بشنس – 10 بوؤنة – 11 أبيب – 12 مسرى".


 

استخدامه فى الزراعة

ويستخدم الفلاحون المصريون هذا التقويم فقط فى حياتهم لارتباطه بالزراعة: من فيضان النيل وجفافه إلى زراعة المحاصيل وحصدها.

لكن مع تقدم تكنولوجيات الزراعة واستخدام الآلات وتنوع المحاصيل ـ بدلا من المحاصيل الحقلية التقليدية ـ تراجع استخدام الشهور القبطية.

وقبل عدة عقود، كان الفلاحون يعرفون تلك الشهور بملمح زراعى مميز حتى أصبحت أسماء الشهور مرتبطة بما يمكن وصفه الأمثال الزراعية.

 

أمثال الشهور القبطية

وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس إلى 3 أجزاء: "طوبة" وهى العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد، و"طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" أى يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو إلى الممطر.

 

الأمثال الشعبية

وترتبط الأمثال المرتبطة بـ الشهور القبطية والتى يحفظها الأجداد وينقلوها للأحفاد اليوم:

1- شهر "توت" بدايته من "11/12 سبتمبر"توت يقول للحر موت" نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر.

2- شهر "بابة "بدايته من "10/11 أكتوبر ومن أشهر أمثاله" بابه خش واقفل البوابة ويعتبر إشارة إلى الهروب من البرد الشديد في هذا الشهر

3- شهر "هاتور" بدايته من 10/11 نوفمبر ومن أشهر أمثاله" هاتور أبو الدهب منثور"أى بداية زراعة القمح

4- كيهك أو كياك ويكون بدايته"10/11 ديسمبر ومن أشهر أمثاله "صبحك مساك شيل إيدك من غداك، وحطها فى عشاك" وهذا يرمز إلى أنه أقصر أيام السنة"

5- طوبة ويكون بدايته "9/10 يناير ومن أشهر أمثاله " طوبه تخلى الشابة كركوبة" وذلك نسبة إلى "البرد الشديد"

6- أمشير ويكون بدايته"8/9 فبراير ومن أشهر أمثاله " أمشير يفصص الجسم نسير نسير" أو "أمشير أبو الزعابيب الكتير ياخد العجوزة ويطير" وذلك نسبة إلى شدة الرياح

7- برمهات ويبدأ "10/11 مارس" ومن أشهر أمثاله "روح الغيط وهات" وذلك لأنه موعد نضج المحاصيل الشتوية

8- برمودة ويبدأ 9 أبريل ومن أشهر أمثاله "برمودة دق العامودة" في إشارة إلى دق سنابل القمح بعد حصادها.

9- بشنس ويبدأ 9 مايو ووصفوه بالمثل القائل "بشنس يكنس الغيط كنس" وذلك لأنه شهر الحصاد.

10- بؤونة ويبدأ 8 يونيو ومن أبرز أمثاله "في بؤونة تنشف المياه من الماعونة" وهذا يرمز إلى شدة الحر

11- أبيب ويبدأ 8 يوليو ومن أبرز أمثاله "أبيب أبو اللهاليب" وهذا يرمز إلى "شدة الحر"

12- مسره ويبدأ 7 أغسطس ومن أشهر أمثاله "مسرة تجرى في كل ترعة عسرة" وهذا يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض

13 - شهر النسيء هو الشهر الأخير في السنة القبطية ويطلقون عليه أيضًا اسم الشهر الصغير وأطلق عليه هذا الاسم لأنه قصير جدًا وعدد أيامه 5 أيام في السنة البسيطة و6 أيام في الكبيسة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة