هيئة الدواء تعلن توفير 136 دواء بالصيدليات.. ضح 81.6 مليون عبوة دوائية لتغطية احتياجات المرضى بالمستشفيات.. جهود مكثفة لتوفير الأدوية وتوطين مستحضرات جديدة.. وتوطين صناعات الأدوية يشمل 85 منتجا دوائيا جديدا

الخميس، 29 أغسطس 2024 10:00 م
هيئة الدواء تعلن توفير 136 دواء بالصيدليات.. ضح 81.6 مليون عبوة دوائية لتغطية احتياجات المرضى بالمستشفيات.. جهود مكثفة لتوفير الأدوية وتوطين مستحضرات جديدة.. وتوطين صناعات الأدوية يشمل 85 منتجا دوائيا جديدا هيئة الدواء المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الدواء المصرية، عن توفير 136 صنف دوائى جديد بإجمالى 81.6 مليون عبوة، مؤكدة أنه يتم ضخها بالسوق المحلى بشكل سريع لتلبية احتياجات المرضى .

وقالت هيئة الدواء المصرية إن الحكومة المصرية تحرص على متابعة سوق الدواء، واستمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أنه تم ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة، أبرزها أدوية الضغط والقلب والأورام والمضادات الحيوية، كما تضمنت هذه المستحضرات أصنافًا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، ومن تلك المستحضرات على سبيل المثال:
‏Concor tab, Cetal susp, Janumet tab, Lantus, Zithromax cap, Tamsul cap, Rowachol cap.

ومن جانبه قال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إنه تم توفير مجموعات دوائية جديدة من التى كانت ناقصة بالسوق وسيتم ضخها بشكل سريع فى السوق .

وقال الدكتور الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة تتابع بشكل دقيق مجريات السوق دعما للمريض المصرى .

وتابع: يتم فتح السوق الدوائى المصري والتوسع فى إنتاج وضخ المستحضرات الدوائية المهمة، وذلك من خلال ضخ كميات متزايدة من المستحضرات الموجودة بالفعل فى السوق المصرى، وضمان مناسبتها لمعدلات الطلب والاستهلاك استغلال الطاقات الإنتاجية بالشكل الأمثل لتشغيل خطوط الإنتاج بالمصانع.

وأضاف الدكتور ياسين رجائى: يتم استيراد شحنات إضافية من المواد الخام الفعالة، وكافة مستلزمات الإنتاج ومتابعة توزيع وتداول المستحضرات وأخيرا زيادة المثائ العلاجية المتوفرة أو البدائل المتاحة.

وكشف عن خدمة البحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة وذلك عبر موقعها الرسمي وقال: لازم نعرف إن الدواء له اسم تجاري وكل دواء بيكون له مثائل وبدائل متعددة في السوق وتابعت : خصصنا خدمة جديدة لتسهيل الوصول للبدائل والمثائل المناسبة.

وتابع : الخدمة اللي أطلقتها هيئة الدواء المصرية اسمها خدمة البحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة التى يتكرر الشكوي منها واستكملت : الخدمة موجودة على موقع الهيئة، ويستطيع اى مريض الدخول  عليها

من خلال اللينك التالي:

و يمكن التعرف على كيفية البحث من خلال الفيديو دا :

وقال : فى حال وجود اي استفسار بخصوص توافر أي دواء يمكن التواصل على الخط الساخن 15301، أو من خلال خدمة توافر على الموقع الالكتروني

من خلال اللينك دا:

ونصح بأهمية الرجوع للطبيب المعالج في حالة استخدام  البدائل.

ولفت الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، إلى أن خطة التوسع في توطين صناعات الأدوية، تشمل 85 منتجا دوائيا جديدا لم تك موجود من قبل، فضلاً عن خطة توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، لافتًا إلى أنه جار افتتاح عدد من المصانع لإنتاج المجموعات العلاجية المتنوعة لتغطية احتياجات المريض المصري، منوهًا عن تخصيص رقم 15301 لمعرفة أماكن توافر الأدوية المختلفة والإفادة بالنواقص.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة تعمل مع شركاء الصناعة والمؤسسات الحكومية الأخرى المعنية بالشأن الدوائي على اتخاذ كل الإجراءات التي تمكن من عدم تكرار أي نقص في الأدوية، وذلك عقب توفير المواد الخام، وعودة معدلات الإنتاج إلى مستوياتها الطبيعية، مع العمل على تأمين احتياطي استراتيجي من بعض الأصناف التي يتم متابعتها، تصل إلى ستة أشهر لمواجهة أي تحديات مستقبلية.

كما قامت الهيئة بدعم الاتصال المباشر مع الصيدليات لتحقيق التواصل المجتمعي الفعال بالإبلاغ الفوري من خلال رابط على الموقع الإلكتروني حال وجود أي تحديات أو امتناع عن توريد المستحضرات الدوائية لدى الموزعين إلى الصيدليات، كذلك بالبنسبة للمواطنين عن طريق خدمة الخط الساخن أو توافر والتي توجه المريض لأقرب مكان لصرف دوائه بشكل منتظم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة