السفر عبر الزمن.. "أسطورة" صدقتها الروايات وتحدثت عنها

السبت، 03 أغسطس 2024 10:00 م
السفر عبر الزمن.. "أسطورة" صدقتها الروايات وتحدثت عنها رواية 11/22/63
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مفهوم السفر عبر الزمن شائع في روايات الخيال العلمي المختلفة، ومن بينهم رواية 11/22/63 ورواية آلة الزمن وغيرهم، والسفر عبر الزمن نظريًا يعنى الانتقال إلى الوراء في الوقت المناسب للحظة في وقت سابق من نقطة الانطلاق، عبر آلة أو جهاز تكنولوجي الذي قد يستعمل لتحقيق السفر عبر الزمن وهو المعروف باسم آلة الزمن، وإليكم بعض الروايات التي صدقت على السفر عبر الزمن.

11/22/63

رواية 11/22/63 لـ ستيفن كينج، من أهم روايات السفر عبر الزمن على الإطلاق، وصدرت لأول مرة فى عام عام 2011، وتعود إلى المؤلف الأمريكى الشهير "ستيفن كينج"، وقد تصدرت قوائم الأكثر مبيعا في وقت صدورها، وحصدت سلسلة من الجوائز القيمة، ويذكر أنها تحولت إلى واحد من أفضل المسلسلات القصيرة.

السفر عبر الزمن مع الهامستر

هو كتاب للأطفال، من تأليف روس فيلفورد، باع 100 ألف نسخة، وقت صدوره وحصد عدد من الجوائز الأدبية، إضافة إلى جوائز أخرى تم ترشيحه لها، وهو موجه لشريحة الطلاب فى المرحلة الابتدائية، وتدور الأحداث حول قصة طفل يريد العودة إلى عام 1984 لمنع وقوع حادث سيارة، وإنقاذ حياة والده، مستخدما فى ذلك آلة السفر فى الزمن، وهى الآلة التى يكتشف أن والده صنعها، ومن أجل استخدمها يتطلب الأمر منه الجرأة والخيال، والسرقة، والأكاذيب، والسطو، وإشعال النار فى مدرسته، كل هذا بدون أن يفقد حيوانه الهامستر.

آلة الزمن

آلة الزمن بقلم هربرت جورج ويلز.. السفر عبر الزمن حلم يداعب خيالات الكثيرين، وكان ولا يزال موضوعًا خصبًا للعديد من روايات الخيال العلمي، التي تأتي في مقدمتها "آلة الزمن"، في هذه الرواية، يصحبنا المؤلف هربرت جورج ويلز في رحلة مثيرة عبر الزمن مستندًا إلى ما بحوزته من أفكار ورؤى عن التطور البشري والاجتماعي. يسلط المؤلف الضوء على مستقبل البشرية المظلم نظرًا لاتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء، حيث سيظهر جنسان من البشر هما "الإيلوي" و"المورلوك"، إنهما مجتمعان ينحدران من أصل بشري واحد، بيْد أنهما مختلفان تمام الاختلاف وإن جمعت بينهما رابطة غريبة. فالإيلوي جنس متحضر نسبيًّا يعيش عيشة آمنة ينعم بثمار الأرض وخيراتها، بينما يعيش المورلوك تحت سطح الأرض في شقاء دون أن يبصروا نور الشمس. ويعيش مجتمع المورلوك على افتراس مجتمع الإيلوي. الرواية مليئة بالأحداث المثيرة، وتتميز بحبكة درامية قوية جعلتها مصدر إلهام للعديد من الروايات والأعمال الفنية على مدى أكثر من 100 عام

العالق في الزمن

العالق في الزمن بقلم نورهان بنت مبروك.. تجربة سردية من عالم الخيال العلمي، والتقت فكرتها مع الشغف الإنساني بالسفر عبر الزمن وتحقيق فرضيات التنقل عبر العوالم الموازية.. وإن كانت هذه التيمة السردية مكرَّرة في أعمال عالمية روائية وسينمائية على غرار أعمال هوليوودية مشهورة فإن الكاتبة صنعت الفارق والتجديد في الطرح واختارت زاويتها المميَّزة للرؤية والتناول مما يحقق خصوصية بصمتها، وهذه هي الجزئية المحورية هي التي جعلت دار الهالة تتبنى هذه التجربة السردية الممتعة.. من أجواء الرواية: أكمل القراءة قائلا: لا أجيد الاكتفاء بأحد أفعال الحب، بل لا أود الاكتفاء بها، جميعنا نريد أفضل ما في جعبة من نحب، جميعنا نحب الإفراط في الحب، بل إن جميعنا بحاجة إلى الحب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة