تأجج الأوضاع فى فنزويلا إثر الانتخابات الرئاسية.. أزمة سياسية تضرب البلاد مع احتجاجات عنيفة.. الرئيس يتعهد ببناء سجون للمحتجين.. وواشنطن تطالب بنقل السلطة للمعارضة.. ومطالب دولية بنشر بيانات الانتخابات

السبت، 03 أغسطس 2024 02:00 ص
تأجج الأوضاع فى فنزويلا إثر الانتخابات الرئاسية.. أزمة سياسية تضرب البلاد مع احتجاجات عنيفة.. الرئيس يتعهد ببناء سجون للمحتجين.. وواشنطن تطالب بنقل السلطة للمعارضة.. ومطالب دولية بنشر بيانات الانتخابات احتجاجات فنزويلا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعمق الأزمة السياسية التي تعيشها فنزويلا إثر الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس نيكولاس مادورو ، وخرج الالاف إلى الشوارع احتجاجا على فوز مادورو، مع مطالب دولية بنهشر بيانات الانتخابات الرئاسية في ظل اتهامات بحدوث عمليات تزوير، في الوقت الذى اعترفت فيه الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل بالمنافس التابع للمعارضة إدموندو جونزاليس أورتيا ، باعتباره الفائز في الانتخابات في فنزويلا ، مما زاد من التوتر في المشهد السياسى في الدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية.

اعتراف أمريكى بأورتيا


وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن: " من الواضح للولايات المتحدة، والأهم من ذلك للشعب الفنزويلي، أن إدموندو جونزاليس حصل على أغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو".

ويعد الموقف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية فإنها تعد خطوة أخرى في سلسلة الضغوط التي يمارسها المجتمع الدولي للمطالبة بالشفافية في انتخابات الأحد الماضي، والتي أعلنت فوز نيكولاس مادورو بفارق 704 آلاف صوت، رغم بقائهم في المركز الثاني،  ليتم عد أكثر من مليوني صوت.

ورد الرئيس الفنزويلي بغضب على تصريح بلينكن: يجب على الولايات المتحدة أن تخرج أنفها من فنزويلا لأن الشعب ذو السيادة هو من يتولى المسؤولية".

وقبل الاعتراف الأمريكي، أكدت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو، أنها تظل تحت الحراسة خوفا على حياتها وحريتها، في ظل تصاعد اعتداءات السلطات الفنزويلية التي طلبت اعتقالها، إضافة إلى اتهامها بالخيانة.


ويعتبر الخبراء أن الإعلان الأمريكي يهدف إلى الضغط على الدول الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية لتعزيز موقفها ضد نظام نيكولاس مادورو، بعد عدم توصل المنظمة إلى إجماع على إصدار إعلان يطالب فنزويلا بجعل انتخاباتها شفافة.

مطالب بنشر بيانات الانتخابات الرئاسية


وطالبت العديد من الدول مثل كولومبيا والمكسيك والبرازيل من السلطة الانتخابية الفنزويلية نشر بيانات الانتخابات الرئاسية نيكولاس مادورو ، ونشرت حكومات كولومبيا والمكسيك والبرازيل بيانا مشتركا  تطلب فيه من السلطات الانتخابية في فنزويلا المضي قدما "بسرعة" والنشر العلني للبيانات المصنفة من جداول التصويت في الانتخابات الرئاسية.
وتأتي هذه الدعوة بعد أربعة أيام من إعلان المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي (CNE) فوز نيكولاس مادورو في انتخابات الأحد الماضي في نتائج اعترضت عليها المعارضة على الفور.

كما شككت العديد من الحكومات في القارة مثل الولايات المتحدة وتشيلي وكوستاريكا وبنما ومؤسسات مثل منظمة الدول الأمريكية ومركز كارتر في الولايات المتحدة في النتائج.

واتهمت المعارضة الحكومة بالاحتيال، التي لم تقدم حتى الآن نتيجة الفرز النهائي ولا محاضر الانتخابات أو غيرها من الوثائق التي تدعم أرقامها، رغم إصرار جزء كبير من المجتمع الدولي والعديد من حكومات أمريكا اللاتينية.

وأعلن المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة بنسبة 51% من الأصوات، لكنه لم ينشر بعد معلومات مفصلة عن النتائج أو ينشر السجلات الانتخابية.

وكان نيكولاس مادورو أنه سيبني سجنين شديدي الحراسة للمحتجين الذين اعتقلوا في الأيام الأخيرة خلال الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات في فنزويلا، والذين يعتبرهم "أعضاء عصابات الجيل الجديد"،  وأشار الرئيس إلى أنه "لن يكون هناك عفو ولا تأمل في إطار الدستور والقوانين.

 


استمرار الاحتجاجات


تستمر الاحتجاجات العنيف في فنزويلا اثر الانتخابات الرئاسية التي عقدت الأحد الماضى، والتي فاز بها الرئيس نيكولاس مادورو ، وارتفع عدد القتلى إلى 20 شخصا ، كما تم اعتقال أكثر من 1200 شخص يمكن أن يُحكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى 30 عاما.

وبدأت الاحتجاجات اثر  إعلان المجلس الانتخابي الوطني فوز مادورو في الانتخابات بنسبة 51% من الأصوات، مقابل 44% لمنافسه الرئيسي مرشح الحزب الديمقراطي المنصة الوحدوية (PUD)، إدموندو جونزاليس أوروتيا.

وتؤكد المعارضة أن الاحتجاجات كانت سلمية وتم قمعها من قبل قوات الأمن والمجموعات العسكرية وما يسمى بـ" الجماعات" ومجموعات الصدمة المدنية والمسلحة والآليات. ومع ذلك، فإن الحكومة لديها وجهة نظر متناقضة.

تم هدم حوالى 5 تماثيل للرئيس الراحل هوجو تشافيز من قبل محتجين في مناطق مختلفة من البلاد، وتم تسجيل أكثر من  187 احتجاجا في 20 ولاية من أصل 23، بحسب منظمة المرصد الفنزويلي للصراع الاجتماعي (OVCS)، وفي بعضها خمس تماثيل تكريما للرجل الذي حكم منذ عام 1999 حتى وفاته في مارس 2013.

وبعد شكوى التزوير، ذكرت المعارضة أنها تعمل على إنشاء موقع إلكتروني للناخبين لتحميل سجلاتهم لتأكيد انتخابهم، والذي تم نشره بالفعل صباح أمس وانهار في الساعات الأولى. وبهذه الطريقة، تدعي ماتشادو وأوروتيا أن لديها "كيفية إثبات حقيقة ما حدث في فنزويلا".

وأثار تنديد المعارضة والاضطرابات بشأن الاحتيال المحتمل لمادورو، الذي يتولى السلطة منذ 11 عاما في بلد يعاني من أزمة مستمرة، احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، حيث شارك آلاف المتظاهرين في كاراكاس وولايات مثل أراجوا وياراكوي وزوليا .


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة