تاريخ القضية.. موجز تاريخ فلسطين من أقدم العصور حتى القرن الحادى والعشرين

السبت، 03 أغسطس 2024 08:00 ص
تاريخ القضية.. موجز تاريخ فلسطين من أقدم العصور حتى القرن الحادى والعشرين غلاف الكتاب
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتحدث فى هذا التقرير عن الكتب التى تتناول القضية الفلسطينية، نشير إليها ونرشحها، كى يستفيد منها ويطلع عليها كل من يحب أن يعرف تاريخ الأزمة ويستزيد من المعرفة، كى يعرف من نحن وما قضيتنا، واليوم نشير إلى كتاب موجز تاريخ فلسطين من أقدم العصور حتى القرن الحادى والعشرين لـ أحمد الدبش.

يضىء الكتاب فلسطين فى بعدها التاريخي، فى محطاته الرئيسية مكتفيا بالخطوط العريضة والمفاصل فقط، بهدف تثبيت تلك الخطوط والمفاصل لدى أبناء الوطن قبل أن يكسونها بالتفاصيل من بطون الكتب التى خطت شتى مراحل التاريخ الفلسطينى.

يتناول الكتاب الموقع الجغرافى لفلسطين وتضاريسها، مستعرضا الاتجاهات الجديدة لكتابة تاريخ فلسطين والهوية الفلسطينية، وتحدث عن أقدم من سكن فلسطين وان فلسطين هى أصل الحضارة متحدثا عن كنعان والكنعانيين وملامح الحضارة الكنعانية وسماتها ومظاهرها.

وأشار الكتاب إلى العصر الحديدى والبحث عن إسرائيل القديمة، وعلاقة فلسطين بالفراعنة، وحقيقة السبى البابلى والعودة الفارسية، معرجا على وضع فلسطين تحت الاحتلال الهيلينستى والاحتلال الرومانى قبل أن تنتقل إلى الإسلام زمن الخلافا الراشدين ثم الأمويين والعباسيين، وحكم الاخشيديين والفاطميين والقرامطة والسلاجقة، ثم وقوع فلسطين فى براثن الفرنجة والمماليك والحكم العثمانى، وفى براثن الاحتلال البريطانى بعد الحرب العالمية الأولى والتى لم يغادرها إلا بعد أن سلمها لإسرائيل.

وأخيرا تحدث الكتاب عن ملابسات عودة الكيان الفلسطينى فى شكل منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفدائية الفلسطينية، وخروج المقاومة من بيروت عام 1982، وانطلاق انتفاضة الحجارة عام 1987، وانخراط الإسلام الحركى فى المقاومة الفلسطينية، وعقد اتفاق أوسلو ثم انطلاق الانتفاضة الثانية (الأقصى والاستقلال).

موجز
موجز
غلاف
غلاف

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة