نشطاء المناخ المتهمون بتشويه لوحة عباد الشمس لفان جوخ ينتظرون العقوبة

السبت، 03 أغسطس 2024 06:00 ص
نشطاء المناخ المتهمون بتشويه لوحة عباد الشمس لفان جوخ ينتظرون العقوبة نشطاء المناخ
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدان قاض بريطاني الناشطين فى حملة Just Stop Oil، اللذين ألقا الحساء على لوحة للفنان فنسنت فان جوخ فى المعرض الوطنى بلندن عام 2022.

وألقى نشطاء المناخ علبة من حساء الطماطم على لوحة عباد الشمس (1888)، ما تسبب في أضرار طفيفة فقط لإطار اللوحة، التي كانت محمية بالزجاج ولم تصب بأذى.

وقالت المجموعة الناشطة في بيان صدر نقله موقع أرت نت في 25 يوليو إن فيبي بلامر وآنا هولاند أدينتا بارتكاب أضرار جنائية تجاوزت 5000 جنيه إسترليني (6432 دولارًا).

"هل الفن يستحق أكثر من الحياة؟ أكثر من الغذاء؟ أكثر من العدالة؟" همذا قال أحد النشطاء المدعو قال بلامر، 23 عامًا، مضيفا "إن أزمة تكلفة المعيشة ناجمة عن الوقود الأحفوري - فقد أصبحت الحياة اليومية لا يمكن تحملها بالنسبة لملايين الأسر الجائعة بسبب البرد - ولا يمكنهم حتى تسخين علبة من الحساء."

وحذر كريستوفر هيهير، قاضي محكمة ساوثوارك كراون، من توقع عقوبة السجن وحدد موعد الحكم في 27 سبتمبر ورفض المعرض الوطني التعليق.

جاءت هذه الأخبار بعد أن حكم القاضي نفسه على مؤسس المجموعة، روجر هالام، وأربعة نشطاء آخرين - يشار إليهم بشكل جماعي باسم "الحقيقة الخمسة الكاملة" - بالسجن لمدة تتراوح بين أربع وخمس سنوات.

وقالت المجموعة في بيانها: "خلال تلك المحاكمة، حرم المتهمين من جميع الدفاعات القانونية ومنع أي ذكر لأزمة المناخ، ومنعهم من الإدلاء بشهادتهم حول أسباب اتخاذ الإجراءات".

وبالمثل، في محاكمة بلامر وهولاند، وصف هيهير رمي الحساء بأنه "عنيف" لرفض دفاعهما القانوني عن "التناسب" بموجب المادة 10 من قانون حقوق الإنسان لعام 1998.

وقالت المجموعة الاحتجاجية: "يبدو أن القاضي لم يفهم أن الأعمال التي تعتبر عنيفة ضد البشر الآخرين لا يمكن اعتبارها عنيفة ضد الجمادات"، وأشارت محامية هولاند لبي بي سي إلى أنها تعتزم استئناف القرار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة