أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. الكفارة لـ"إيان ماك إيوان"

الجمعة، 30 أغسطس 2024 09:00 ص
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. الكفارة لـ"إيان ماك إيوان" غلاف الرواية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمة أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين وقد حلت فى المرتبة السادسة والعشرين رواية atonment  أو الكفارة هي رواية بريطانية خيالية من تأليف إيان ماك إيوان صدرت عام 2001. تدور أحداث الرواية في ثلاث فترات زمنية، إنجلترا عام 1935، إنجلترا وفرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية، وتتناول الرواية خطأً شبه بريء ارتكبته فتاة من الطبقة العليا دمر حياة الناس، ورحلتها عند بلوغها سن الرشد في ظل هذا الخطأ، وتأملًا في طبيعة الكتابة.

تعتبر هذه الرواية من أفضل أعمال ماك إيوان، وقد تم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة بوكر للرواية عام 2001 وفي عام 2010، أدرجت مجلة تايم رواية الكفارة في قائمتها لأعظم 100 رواية باللغة الإنجليزية منذ عام 1923.

في عام 2007، تم تحويل الرواية إلى فيلم حائز على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون والأوسكار يحمل نفس الاسم، بطولة ساويرس رونان وجيمس ماكافوي وكايرا نايتلي، وإخراج جو رايت.

تدور الرواية حول بريوني تاليس، وهى فتاة إنجليزية تبلغ من العمر 13 عامًا ولديها موهبة في الكتابة، تعيش في عقار عائلتها الريفي مع والديها جاك وإميلي تاليس، وهما عضوان في طبقة النبلاء من ملاك الأراضي. تخرجت أختها الكبرى سيسيليا مؤخرًا من جامعة كامبريدج مع روبي تيرنر، ابن مدبرة منزل عائلة تاليس وصديق طفولة سيسيليا، الذي تم تمويل تعليمه الجامعي من قبل جاك تاليس.

في صيف عام 1935، زار أبناء عمومة بريوني من جهة الأم، لولا البالغة من العمر 15 عامًا والتوأم جاكسون وبيرو البالغان من العمر 9 سنوات، العائلة وسط طلاق والديهم. يعود ليون شقيق بريوني وسيسيليا الأكبر من لندن، برفقة صديقه من أكسفورد، صاحب المصنع الثري بول مارشال. تتشاجر سيسيليا وروبي حول مزهرية تنكسر وتسقط في بركة. تخلع سيسيليا ملابسها وتغوص لاستعادة القطع، مما يفاجئ روبي. تراقب بريوني من النافذة، وتشعر بالارتباك والفضول إزاء تصرفات سيسيليا وروبي. وتستلهم منها فكرة البدء في كتابة الواقعية النفسية، ويعلم القارئ أن هذا سيصبح في النهاية السمة المميزة لرواياتها الخيالية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة