العيد القومى الـ156 لـ" القليوبية ".. لماذا تحتفل بعيدها فى الـ30 من شهر أغسطس من كل عام.. مدير الأثار بالمحافظة: ذكرى افتتاح القناطر الخيرية.. ووجودها على الشعار لتحكمها فى مياه النيل التى تروى الدلتا.. صور

الجمعة، 30 أغسطس 2024 08:00 م
العيد القومى الـ156 لـ" القليوبية ".. لماذا تحتفل بعيدها فى الـ30 من شهر أغسطس من كل عام.. مدير الأثار بالمحافظة: ذكرى افتتاح القناطر الخيرية.. ووجودها على الشعار لتحكمها فى مياه النيل التى تروى الدلتا.. صور العيد القومي في الـ30 من شهر أغسطس
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل محافظة القليوبية سنويا بالعيد القومي في الـ30 من شهر أغسطس من كل عام، ويأتي العيد القومي للمحافظة هذا العام 2024 ليكون العيد الـ156 للمحافظة، حيث أن هذا التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868م، والتي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة، وحصدت قلب وعشق الكثير من الحكام والرؤساء ومن قبلهم أيناء الشعب الذين يودون الاستمتاع بجمال نهر النيل وسط الخضرة الخلابة.

وفي هذا السياق قال حسين حسني مدير الأثار بالقليوبية، أنه جرى تحديد العيد القومي لمحافظة القليوبية ليكون في الـ30 من أغسطس من كل عام، وهو ذكرى افتتاح القناطر الخيرية في عام 1868م، ليمر على هذه الذكرى 156 عاما، مشيرا إلى أنه في عام 1527م سميت ولاية القليوبية، ثم مأمورية القليوبية، وفي سنة 1833 ميلادية سميت مديرية القليوبية، وقاعدتها مدينة بنها، وفي عام 1960م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.

وأضاف :حسني" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يتكون شعار المحافظة من "السنبلتين والقناطر وترس"، ليدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة، حيث أن السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعي الذي تشتهر به من محاصيل حقلية وخضر وفاكهة، أما القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروي الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث "البحيري والمنوفي والتوفيقي" التي لها أكبر الأثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا، أما الترس فيدل على النشاط الصناعي بالمحافظة حيث تتوافر بها أكبر منطقة صناعية بالجمهورية قبل الأن وهي شبرا الخيمة، بالإضافة إلى توافر العديد من المصانع في العبور الخانكة وقليوب وبنها وقها.

وفي هذا السياق أكد المهندس خالد أحمد على مدير عام ري القناطر الخيرية، أنه يعمل فريق الإدارة لإعادة الروح من جديد واستكمال الخطة التي تسير عليها منذ سنوات قليلة لحدائق القناطر الخيرية للتألق من جديد على أيدى رجال ومهندسى وعمال وزارة الرى وإدارة رى القناطر الخيرية، وإعادة الرونق الجميل للمناظر الخلابة والأشجار نادرة والبحيرات والنافورات وغيرها من المناطق التى تجذب الأسر والمواطنين للاستمتاع بجو القناطر، حيث يقوم فريق عمل من مهندسى وعمال الوزارة فى القناطر الخيرية بأعمال إدارة ونظافة وصيانة وتأمين الحدائق خلال فترة الانتهاء من الأعياد، وذلك من خلال أجهزة الوزارة واعتماداً على مهندسى وعمال الوزارة وباستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعة لها.

وأوضح مدير عام ري القناطر الخيرية، أنه تستقبل الحدائق المواطنين والأسر خاصة فى الأعياد والمناسبات العامة للاستمتاع المناظر الطبيعية الجميلة والخلابة التى تضمها الحدائق، والتنزه بالحدائق والاستمتاع بنهر النيل العظيم، فى جو أسرى، وكذلك اللعب فى الملاهى الشعبية التى تحتويها الحدائق، حيث تألقت الحدائق فى ثوبها الجديد بعد أعمال التطوير التى طالت الحدائق التى تشملها القناطر الخيرية، تحت إشراف وزارة الرى والموارد المائية، وبأيدى عمال الحدائق والمهندسين، حيث تمت تلك الأعمال بالجهود الذاتية.

وأشار، إلى أنه تم الانتهاء من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق بالقناطر الخيرية والتى تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة 13 فدان، كما أنه تم الانتهاء أيضا من تطوير حديقة المركز الثقافى بمساحة 9 أفدنة، وكذلك حديقة النيل على فرع رشيد على مساحة 6 أفدنة، وأيضا حديقة البحيرة على مساحة 5 أفدنة، وحديقة الياسمين بمساحة 8 أفدنة، وحديقة التوفيقى بمساحة 3 أفدنة بمدخل مدينة القناطر، كما تم الانتهاء مؤخرا من تطوير وإنشاء حديقة الزهور بمساحة 4 أفدنة على هويس الرياح البحيرى بمدينة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، موضحا أنه يجرى حاليا عمل ملعب خماسى بحديقة أبو قردان بالقناطر الخيرية بالتوازى مع أعمال تطوير الحديقة.

شلالات المياه داخل الحدائق
شلالات المياه داخل الحدائق

 

قياس التصرفات للمياه بالرياحات
قياس التصرفات للمياه بالرياحات

 

مدخل القناطر
مدخل القناطر

 

قياس نسب التصرفات للمياه
قياس نسب التصرفات للمياه

 

مسرح الحدائق
مسرح الحدائق

 

الأشجار الخضراء بالحدائق
الأشجار الخضراء بالحدائق

 

التحكم بالمياه
التحكم بالمياه

 

جمال القناطر الخيرية
جمال القناطر الخيرية

 

الروافع الهيدروليكية للتحكم بمنسوب المياه
الروافع الهيدروليكية للتحكم بمنسوب المياه

 

الاهالي يستمتعون بجمال القناطر الخيرية
الاهالي يستمتعون بجمال القناطر الخيرية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة